البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عن الكيمياء وحبة الأسبرين بين حربي لبنان والغوطة
نشر في الحياة يوم 25 - 10 - 2013

حين درست الكيمياء، كان تحضير حبّة الأسبرين تجربتي المخبريّة الأولى. في إحدى الطبقات وُضِع مفاعلٌ لعله الأوّل من نوعه في المنطقة العربيّة، خُصِّص لتعليم مقرّر في فيزياء الذرّة وحظر الاقتراب منه من دون مراقبة المشرف على تعليمه وحضوره. حتّى أنّ وقوع الحرب وانتشارها إلى محيط كليّتنا تسببا بزيادة الحظر على المفاعل وإحكام غلق الباب المؤدي إليه، فيما تولّت كليّتنا إصدار بيانات عبر الراديو والصحف مناشدةً المتقاتلين على جبهتي المريجة والحدت استثناءها من التراشق بقذائف الهاون. من غير قصد، بدت الكليّة وكأنها قايضت أرواح الناس المقيمين في جوارها بسلامة المفاعل ابتغاء الحؤول دون انتشار إشعاعاته. في النهاية، سُحب المفاعل في هدنة موقتة واستؤنفت الحرب بزخم أكبر. لا بد من التنويه بأن المفاعل كان حديثاً إلى حد أنه لم يتسن لنا رؤيته ولا مزاولة تطبيقاته المخبريّة. وجوده بيننا كان ضرباً من ضروب المفاخرة فحسب. ولئن مضى على المفاعل، المجهول الإقامة اليوم، خمسة وثلاثون عاماً ونيّف، لا تختلف نداءات الكليّة وتحذيراتها في نتائجها ممّا تحقّق في الأمس ويؤمل إنجازه في الغد من تحييد السلاحين الكيماوي السوري والنووي الإيراني عن الصراعات الدائرة في سورية وحول إيران وهلالها الخصيب بزوابع الدم والنار. وفي ضوء منح جائزة نوبل السلام إلى منظمة حظر الأسلحة الكيماوية، أجد أن قصة المفاعل اللبناني الراحل قدّمت مثلاً مبكراً عن تحوّل الخوف من المفاعل إلى خشية عليه. وفي ذلك يتساوى مُنتجه والمُكلّف التخلص منه. وتصبح المساواة مطلب مُستخدمه، على ما ألمح إليه رئيس النظام السوري في تهكّم فوّاح برائحة السارين من أنّ نيْل منظمة حظر الأسلحة الكيماويّة جائزة نوبل كان من حقّه أيضاً!
التحقت بكليّة العلوم، الجامعة اللبنانيّة، غداة ما سُمّي حرب السنتين 5791-7791 وكان الجيش السوري منتشراً للتو، منهياً اعتراض الفصائل الفلسطينيّة وحلفائها من أحزاب الحركة الوطنيّة ومقاومتهم المسلحة لتدخّل دمشق في حرب لبنان"انتشارٌ تعمّد باغتيال كمال جنبلاط وبحصار تل الزعتر وذبح سكانه وتهجيرهم"انتشار أفضى إلى نصب حاجزي تفتيش سوريين في كليّتنا، واحد عند مدخلها الشرقي المتاخم لمنطقة الحدث الخاضعة لقوات بشير الجميّل وآخر عند مدخلها الغربي المحاذي لمنطقة المريجة. بين أطنان القذائف الصاروخيّة المنهمرة فوق رؤوسنا والمؤذنة بدخولنا في بيت الطاعة الأسديّة، نزل علينا موت عبدالحليم حافظ بعد أيام قليلة من مصرع كمال جنبلاط. بكيت. بل بكى كُثُر: حزناً في الظاهر على العندليب الأسمر، وغمّاً في الخفاء من سوء المنقلب. مذاك، درج اللبنانيون على البكاء سرّاً وفي العلن، على ما أزعم وأجزم. في وسعي إضفاء حنين وغنائية زائديْن على استرجاع صورة كلية العلوم تحوطها حقول الفريز والخضار، بيد أن الكلية كانت أبعد ما تكون من الصور الرومانسيّة الناعسة، إذ ثابرت على التزام نظام صارم أكسبها سمعة أكاديميّة لا نظير لها في الجامعة الوطنيّة قوامها مناعة عدم التأثّر بما يدور في البلاد. التزامٌ صنعه تواطؤ بالعرف من إدارة الكليّة وطلاّبها على السواء، وكان من علاماته خضوعنا لدوام مرصوص وإحجامنا عن المشاركة في إضرابات وتحرّكات غير شاملة. ظنّت الإدارة أنها نجحت في تحصين تلامذة الكليّة من آفات البلد وأن أساتذتهم آخر الميامين. صدّقنا أنه ما زال للاحترام اعتباره بين تلميذ وأستاذه، لكن سرعان ما تبيّن أننا ننفق الاحترام أكثر مما نُبديه، ننفق ما تبقّى من مدخرات الاحترام أو الإحساس به إذا وُجِد. بدت الكلية صومعة مجتهدين في العلم، غير أن جعلها على هذه الصورة لم يحجبها عن الخارج. في داخلها، احتفل الاشتراكيّون والشيوعيّون بذكرى كمال جنبلاط عبر عرض فيلم لمارون بغدادي، وداوم أستاذ الفيزياء المرحوم مازن فرّوخ على ارتداء الزيّ السلفي، وكان شبان الأحباش في طور نموّهم، يواجههم أخصامهم من الجماعة الإسلاميّة، زايد الأوّلون في توزيع منشورات تكفّر أكلة بسكويت"الشوكو برنس"والمستحمّين بصابون"كامي"لاحتواء هاتين السلعتين على شحم الخنزير ضمن مكوناتهما. لم يكترث الفريقان كثيراً للتحركات الجامعيّة والسياسيّة، اختزلا مطالبهما بالضغط على إدارة الكليّة للسماح بتحويل إحدى الغرف إلى مصلّى. على رغم التوترات،"احترم"الجميع حدود المشاكسة. في الكافيتيريا، التقوا بلا ضغينة. بيد أن للكافيتيريا قصّة لا تقلّ شأناً عن المفاعل وبمفاعيل أقوى. فهمنا أن الكافيتيريا في إدارة شاب بعلبكي"لا يضحك للرغيف الساخن"، على قول العامة، وفهمنا أيضاً أنّ الكافيتيريا"لُزِّمت"له دون سواه، ثم فهمنا أكثر أنه مسجّل في عداد الطلاّب، وهو أفهمنا بالإيماء وضخامة جثّته تفوّقه علينا مجتمعين في العراك والصراخ وإعلان الإضراب وحتّى النجاح في الامتحانات. جاء البرهان القاطع على تفوّقه يوم قاد حملة ودفعنا قسراً إلى تعطيل الدروس احتفاءً بانتصار الثورة الإيرانيّة. لا أذكر أن الكليّة، بأساتذتها وتلامذتها، لبّت الدعوة إلى إضراب شامل مثلما لبته حينئذ. ولئن تخلصت من ذعر مفاعل صغير استوردته لأغراض تعليمية، جاءها المفاعل الإيراني قبل وصول الخميني إلى طهران. مذاك، بدأ تخصيب لبنان، على ما أزعم وأجزم.
بعد أيام من عودة الخميني إلى إيران على متن طائرة فرنسيّة في الأول من شباط فبراير 1979، تركت كليّة العلوم. لا صلة بين الأمرين إلاّ المصادفة. خرجت من الكيمياء حائراً. كانت حبّة الأسبرين أروع ما تعلمته. مع التقدّم في العمر والتحسّب لاحتمالات التعرّض إلى نوبات القلب، أدركت أن الأسبرين مسهّل لسيلان الدم. لم أتعلّم ذلك في كليّة العلوم. الحال أنني انقطعت عن دراسة الكيمياء قبل إنهاء سنتي الثالثة، متجهاً إلى مهن متفرقة ومتقطعة حتى رسوت على السينما. في غلوائي أردّد أن الهوى جرفني إلى السينما، لكن حبّة الأسبرين تقول لي إنه الدم وليس الهوى. الدم يجرف لأنه سيْل. ومن ربيع لبنان عام 1975 إلى صيف الغوطتين عام 2013، تفرض الكيمياء معادلتها، فكل شيء ينحلّ سيلاً في دم.
* سينمائي لبناني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.