ذكرى استعادة ماضٍ مجيد وتضحياتٍ كبرى    رحالة غربيون يوثقون تاريخ مجتمع التأسيس    وزير العدل: لائحة الأحوال الشخصية خطوة لتعزيز استقرار الأسرة    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    الاستثمار العالمي على طاولة "قمة الأولوية" في ميامي.. السعودية تعزز مستقبل اقتصاد الفضاء    مذكرة تعاون عربية برلمانية    الصندوق بين الابتكار والتبرير    حاصر جنازة الشهيدة الطفلة ريماس العموري "13 عامًا".. الاحتلال يتوسع بسياسة الأرض المحروقة في الضفة الغربية    رئيس "النواب" الليبي يدعو لتأسيس "صندوق" لتنمية غزة    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. سمو ولي العهد يشرّف حفل سباق الخيل على كأس السعودية    الاتحاد يدك شباك الهلال برباعية    " فوريفر يونق" يظفر بكأس السعودية بعد مواجهة ملحمية مع "رومانتيك واريور"    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    جدة التاريخية تحتفي بيوم التأسيس وتحتضن فعاليات ثقافية وتراثية متنوعة    بناء على ما رفعه سمو ولي العهد.. خادم الحرمين يوجه بإطلاق أسماء الأئمة والملوك على ميادين بالرياض    هيئة الصحفيين تدشن هويتها الجديدة    في ذكرى «يوم بدينا».. الوطن يتوشح بالأخضر    ابتهاجاً بذكرى مرور 3 قرون على إقامة الدولة السعودية.. اقتصاديون وخبراء: التأسيس.. صنع أعظم قصة نجاح في العالم    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    الوسيط العالمي الموثوق به    جيسوس يُبرر معاناة الهلال في الكلاسيكو    موعد مباراة الإتحاد القادمة بعد الفوز على الهلال    الرافع للرياض : يوم التأسيس تاريخ عريق    نهج راسخ    الملك: نهج الدولة راسخ على الأمن والعدل والعقيدة الخالصة    "نيوم للهيدروجين الأخضر" تبني إرثاً مستداماً باستغلال موارد المملكة التي لا تنضب    بوتين يشكر ولي العهد على استضافة المحادثات مع أميركا    النفط يسجل خسارة أسبوعية مع تلاشي المخاطر في الشرق الأوسط    الراشد: اعتماد رمز عملة الريال السعودي خطوة تاريخية تضيف علامة تميز لحضور المملكة دولياً    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    في افتتاح كأس قدامى الخليج.. الأخضر يتعادل سلبيًا مع البحرين    افتح يا سمسم.. أُسطورة الآتي..    بنزيما: الاتحاد ليس قريبا من لقب الدوري    فجر صناعة السيارات في السعودية    «الفترة الانتقالية» في حالات الانقلاب السياسي.. !    من التأسيس إلى الرؤية.. قصة وطن    مسؤولات جمعية كيان للأيتام يهنئون القيادة الرشيدة بيوم التأسيس    أهالي القصيم يعبّرون عن فرحتهم بالملابس التراثية    125 متسابقاً يتنافسون على جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن.. غداً    وزير الشؤون الإسلامية: يوم التأسيس يجسد مرحلة تاريخية مفصلية في تاريخ مسيرة المملكة    سفير الاتحاد الأوروبي يحتفل بيوم التأسيس    الأحساء.. الاقتصاد المستدام والفرص الواعدة !    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالتخصصي ينجح في زراعة منظم ضربات القلب اللاسلكي AVEIRTM️ الحديث ل"ثمانيني"    الحياة رحلة ورفقة    إسرائيل تؤجل إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين    فريق الوعي الصحي التابع لجمعية واعي يحتفي بيوم التاسيس في الراشد مول    عقد ورشة عمل "الممارسات الكشفية للفتيات في الجامعات"    «الدباغ القابضة» تتقدم بالتهاني لمقام خادم الحرمين وولي عهده بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    ضبط أكثر من 21 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    أسرة حسام الدين تحتفي بعقد قران أحمد ويوسف    انخفاض درجات الحرارة في عدد من مناطق المملكة    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    غبار المكابح أخطر من عادم السيارات    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفلسطيني صالح بكري بطلاً للفيلم الإيطالي . "سالفو" نداء غامض يغير مسارات الحياة !
نشر في الحياة يوم 25 - 10 - 2013

يناقش الفيلم الإيطالي الجديد"سالفو"2013 للمخرجَين فابيو غراسادونيا وأنطونيو بياتزا مسألة حاضرة في الفنون بصورة دائمة، وهي مسألة الخير والشر. فلا يكاد يخلو فيلم سينمائي من صراع بين شخصيات شريرة وأخرى طيبة، وبمعالجات شتى، لينتهي الفيلم بإدانة الشر والانتصار للخير. لكن فيلم"سالفو"المخرجان هما كاتبا السيناريو أيضاً لا ينساق وراء هذه النمطية المعتادة، بل ينظّر لثنائية الخير والشر من زاوية مختلفة، عبر القول إن ثمة دوافع وعوامل غير متوقعة، قد تقود المرء في هذا الاتجاه أو ذاك، وثمة دائماً نداء خفي يغيّر المسار لكن لا يمكن سماعه إلا عند خوض تجربة أو اختبار ما. من شاهد هذا الفيلم، قد يجد أن التنظير السابق يثقل كاهل الفيلم ويفيض عن مناخاته التي تمتحن النفس البشرية بلا أي ادّعاء. فهو، وخلال نحو مئة دقيقة مدة الفيلم، يستطلع شجون بطليه ويرصد تحولاتهما من دون أي ملمح وعظي أو توجيهي، محاولاً الابتعاد من كل ما يعوق سرده الهادئ والبسيط. حكاية الفيلم شائعة تتكرر مع كل صباح في عالم العصابات، وهي هنا تظهر جانباً من شخصية رجل من المافيا الصقلية اسمه سالفو يجسد دوره بجدارة الفنان الفلسطيني صالح بكري. رهبة سالفو لا تأتي من صراخه وحركاته المخيفة، كما هو حال الأشرار، بل على العكس تنبع من جديته وصرامته وتصرفاته المحسوبة بدقة وثبات. يتأهب الرجل لانتقام جديد، كما هو دأبه اليومي. يخوض معركة سريعة في الشارع، وكأنه يتناول فنجان قهوة لينشط ذهنه بعد نوم هانئ مرتاح الضمير، ثم يتسلل إلى منزل كي يقتل أحد الخصوم، فيجد هناك فتاة عمياء ليأخذ هذا الشريط السينمائي، عندئذ، مساراً آخر، إذ ينفذ إلى أعماق الشخصيات بعيداً من مغامرات ومطاردات عصابات المافيا. لا أصوات رصاص بعد الدقائق الأولى للفيلم، لا جثث ولا دماء، بل تأملات وسكون وحالات تعكس الكيمياء المعقدة لشخصيات الفيلم القليلة.
مهمة أُنجزت
بعد أن ينجز الرجل الحاد الملامح، ذو الوجه الحجري، مهمته في التخلص من الهدف، تنشأ علاقة خاصة بينه وبين شقيقة القتيل العمياء ريتا سارة سيراوكو والتي سرعان ما تبصر النور بعد أن حجزها القاتل في مبنى مهجور، فهي كانت أيضاً على لائحة القتل، غير أن سالفو يتريث في تنفيذ المهمة ثم يلغيها تماماً. الفتاة بدورها تجد نفسها منجذبة إلى قاتل يرعاها ويعتني بها ويجلب لها الطعام ويضحّي بعمله من أجل خلاصها. سالفو وريتا يهربان معاً، بل يهجران هذا العالم المملوء بالشرور والجشع، يجلسان قبالة البحر في مشهد ختامي مفعم بالضوء والأمل.
يكاد الفيلم أن يكون صامتاً، فالحوار مقتضب، والوقائع قليلة وبطيئة، وحركة الكاميرا هادئة مع التركيز على الكادر الثابت، والسعي إلى مشهدية تشكيلية تبدو أحياناً كلوحات تجريدية يعوض خلو الفيلم من الأحداث، فيما الإضاءة خافتة تظهر الاضطراب والحيرة التي تعصف بأعماق البطلين الرئيسين مع ضرورة الإشارة الى تلك اللقطات الضبابية المبهمة التي عكست كيفية رؤية الفتاة الكفيفة للعالم وللأشياء من حولها، وهو ما يحلينا على وصف للكاتب الأرجنتيني بورخيس الذي لم يتذمر من الظلام الذي غرق فيه، بل وصفه على هذا النحو الرومنطيقي:"شبهُ الظلِّ هذا بطيءٌ ولا يسبب أيّ ألم / إنه ينزلق فوق سفحٍ ناعمٍ / ويبدو كالأزل".
كل شيء بدا ساكناً وصامتاً في الفيلم، وحده صوت بوابات الحديد الصدئ هو الذي يعلو تحت سماء غائمة ووسط حي كئيب في مدينة إيطالية لا نرى سوى جانب بسيط منها. لا يأبه هذا الفيلم، المشغول بحساسية سينمائية مختلفة، بالحبكة التقليدية، ولا يغرق في المثاليات، كما قد يتبادر الى الذهن، وإنما يكتفي بسرد واقعة بسيطة تقود إلى علاقة مستحيلة تجمع بين براءة الفتاة من جهة وشراسة رجل المافيا من جهة ثانية، لكنها ليست علاقة عاطفية"بل حسّية بقدر ما هي علاقة وجدانية سامية، فالفيلم يخلو من أية لقطة ترمز إلى غرائز الجسد.
ولعل ما أراد مخرجا الفيلم ايصاله، وهذا محض اجتهاد، هو أن شرور المافيا ليست قدراً، كما أن من يتورط في شباك هذه العصابات يستطيع الفكاك منها إن امتلك إرادة حرة، وهذا ما يحصل لبطل الفيلم سالفو الذي يتعاطف مع شقيقة أحد قتلاه، ويمنع تحوّل هذه الفتاة إلى ضحية، ثم يهجر عالم المافيا منحازاً إلى الوجه الآخر الجميل للحياة. لقد اهتدى أخيراً الى بصيرته الضائعة مثلما عاد البصر إلى الفتاة العمياء.
أحداث الفيلم لن تقدم لنا تفسيراً منطقياً لمثل هذه النتيجة التي تنتصر لنزعة الحب والتسامح والنقاء لدى البشر، كما أن مخرجَي الفيلم لا ينهمكان بإيجاد مثل هذا التفسير، بل يتركان باب الأسئلة مفتوحاً في فيلم يطرح السؤال ويترك احتمالات الجواب تتصارع في ذهن المتلقي وهو يقرأ تيترات النهاية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.