5 أسباب للتقليل من استهلاك الملح    7 خطوات بسيطة.. تملأ يومك بالطاقة والحيوية    نجل «سعد بن جدلان»: قصائد منسوبة لوالدي لم يكتبها    «النقانق والناجتس» تسبب العمى لطفل بسبب سوء التغذية    لحظة تأمل    46% من المشاريع للبناء والتشييد    تحالف خليجي لتوطين التحكيم التجاري    المملكة تدين استهداف المستشفى السعودي في الفاشر    سياسة مختلفة    أكذوبة محاربة الاحتكار الغربية    200 أسير فلسطيني مفرج عنهم ضمن اتفاق وقف النار    «صراع الصدارة» الاتحاد والهلال يواجهان ضمك والقادسية    ولي العهد ورئيسة وزراء إيطاليا يبحثان تعزيز العلاقات بين البلدين    الجمعان ومستقبل النصر    بعد اشتباكه مع قائد الفريق.. مدرب ميلان: اللاعبون كالأطفال بحاجة للتأديب أحياناً!    «بيدري» برشلونة يقترب من دوري روشن    مطالبة بإلزام المرافق الخدمية ب «المولدات الاحتياطية»    شرطة النعيرية تباشر واقعة شخص حاول إيذاء نفسه    "سلمان للإغاثة" يوزّع مواد إغاثية في مدينة حرستا بمحافظة ريف دمشق    طفاية الحريق في المركبة.. أمن وسلامة    الجوال السبب الأول لحوادث المرور في القريات    ليلة تكريم جميلة مطرَّزة بالوفاء والإخاء    نائب أمير مكة يستقبل المعزين في وفاة أخيه    مؤتمر «خير أُمّة»: محاربة الجماعات المنحرفة ومنعها من تحقيق أغراضها الباطلة    رضا الناس غاية لا تدرك    الزيارات العائلية    فعالية «مسيرة الأمم»    كيف يعشق الرجال المرأة.. وكيف تأسر المرأة الرجل؟    ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون معالم المدينة المنورة    أمير الشرقية يطّلع على إنجازات جامعة حفر الباطن    مزارع الريف    الرياض.. طفلة تحت المطر    دراسة: الإجهاد النفسي يسبب" الإكزيما"    «البرلمان العربي»: محاولات تهجير الفلسطينيين من غزة انتهاك صارخ للشرعية الدولية    "سلمان للإغاثة" يواصل تقديم المساعدات الإغاثية في بلدة جباليا شمال قطاع غزة    استئناف إصدار تأشيرات الدخول للسودانيين عبر سفارة المملكة في بورتسودان    المشكلة المستعصية في المطار !    السعودية نجم «دافوس»    اتفاقيات التعاون.. والتكاذب المؤسّسي    أسعار العقار بيننا وبين الصين!    ولاء بالمحبة والإيلاف!    نائب وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (105) من طلبة كلية الملك فيصل الجوية    شريف العلمي.. أشهر من طوّر وقدّم برامج المسابقات المُتَلفزَة    وجناح «هيئة الأدب» يجذب الزوار    نيمار حدد موعد ظهوره بشعار سانتوس    طلال بن محفوظ - جدة    النصر يؤكد بقاء الثنائي العقيدي وغريب :"عيالنا .. كفاية إشاعات"    أمير منطقة القصيم يعزي أسرة الزويد.. ويوجه بتسمية قاعة بالغرفة التجارية باسمه    السعودية باختصار    السعودية وسورية: الرهان على الشعب السوري!    عمل بعيد المدى لوزارة الشؤون الإسلامية    محافظ الخرج يستقبل الرشيدي    ضيوف الملك.. خطوات روحية نحو السماء    تجمع الرياض الصحي الأول: نحو رعاية وأثر في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير فهد بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    رئاسة الحرمين.. إطلاق هوية جديدة تواكب رؤية 2030    بيان إمارة عسير بشأن انقطاع الخدمة الكهربائية في منطقة عسير    تمكين المرأة: بين استثمار الأنوثة والمهنية ذات المحتوى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قدمت عرضا في مركز الحسين الثقافي في عمان . راقصة الفلامنكو لا مونيتا خرجت إلى فضاءات الحرية
نشر في الحياة يوم 17 - 10 - 2013

شهدت عمّان تجربة مثيرة في رقص الفلامنكو، جرى فيها تجاوز المناخات القائمة على الحركات التقليدية لهذا الفن، نحو اجتراح فضاء مختلف يقوم على حرية الجسد المنساب وراء فطريته المسكونة بالغريزة والحواس. وتجلى هذا الملمح عند إطلاق الفعل الداخلي المضطرم للعواطف المتأججة في تداعياتها، بفعل اندلاع حبّ"أرعن"لم يراعِ سكينة الروح وخدرها.
صاحبة هذه التجربة هي الراقصة الإسبانية فوينسانتا"لا مونيتا"، التي قدمها معهد ثِربانتِس في عرض بمركز الحسين الثقافي، ضمن الأسبوع الثقافي الإسباني- اللاتيني، وكجزء من الاحتفالات بالعيد الوطني الإسباني.
قدمت"لا مونيتا"عرضاً لرقصة"الخوندو"التي لم تغب عنها ملامح العراقة الكلاسيكية من تراث الفلامنكو. وفيها تمظهرت لغة الجسد الراقص المسكونة بجموح حصان خرافي متمرد، تناغمت مع فيض من الجمل الغنائية المتسمة بالشجن الحزين تارة، والمتمردة تارة أخرى، لميغيل لابيس، وأنغام عازف الغيتار لويس ماريانو وإيقاعات الطبول لميغيل إل تشييّنيه.
وجاء الخروج عن التقليدي أيضاً في إطلاق تقنيات حسية بمنأى عن الإطار المألوف للحواس متمثلة بالبصر والسمع واللمس، فذهبت"لا مونيتا"باتجاه الفعل الداخلي لرقصاتها للتشبع بمشاعر الألم والتوازن، وإدراك الحركة والاتجاه والزمن، واستطاعت بواسطة تلك العلامات الدلالية مخاطبة المتلقي وإنشاء الحكايا التي اتكأت على لغة الجسد الراقص.
تشكلت اللوحات بنائياً ببدء الأداء الراقص من منظور ساكن لا يتحرك، ثم لا يلبث يندفع في حركات دائرية وبحركات تدريجية مع غناء لابيس وألحان ماريانو، ويتطور هذا الفعل تبعاً للحالة الشعورية والنفسية، إلى أن يبلغ ذروته الانفعالية، ثم يبدأ التراخي تدريجاً إلى أن يصل جسد الراقصة ككتلة إلى منظور ساكن مرة أخرى، محققاً توازناً هارمونياً كالاستعراضات الغنائية الراقصة الملتزمة القواعد الفنية.
كما استنطق الفعل الراقص أغوارَ النفس البشرية وخباياها الدفينة، وما تمور به من ثراء نفسي يصعب معه تحديد مدى جموحها العاطفي في الحالات التي تعيش فيها حياة اجتماعية ونفسية متقلبة.
في الحفلة التي حضرها جمهور جلّه من الجاليات الأجنبية، ظهرَ أربعة فنانين غير تقليديين مارسوا مختبراً تجريبياً في أدائهم، فكانت النتيجة رقصاً متنوعاً غير مألوف لا يتنازل عن جمالياته، عبر تعبيرات تناولت مواضيع إنسانية شتى حتى نهاية العرض.
كان للسينوغرافيا حضور لافت جرى توظيفه لإبراز أناقة المظهر الخارجي للتشكيلات الفردية المختلفة التي أنشأتها"لا مونيتا"، عبر نقوش الأزياء وخطوطها في اللوحات الراقصة، وبخاصة استخدام جمالية الأسود الفستان والأحمر الوردة التي زيّنت خصلات شَعرها في سياق الأداء.
"لا مونيتا"مواليد غرناطة عام 1984 فنانة أظهرت موهبتها في سنّ مبكرة، تتلمذت على أساتذة الفلامنكو من أمثال خافيير لاتوريه وماريو مايا وخوان أندريس مايا وخوانا أمايا وماتيلدي كورال وإي. غالبان.
صنفتها مجلة" ألما 100"المتخصصة في فن الفلامنكو، كأبرز راقصة وُلدت في ثمانينات القرن الماضي. وقدمت هذه الفنانة عروضاً في العديد من أندية رقص الفلامنكو المرموقة، وشاركت في مهرجانات وعروض مسارح في أوروبا وآسيا وأميركا.
نالت"لا مونيتا"العديد من الجوائز منها:"الدِسبلانتي"، وهي الجائزة الأولى في مسابقة الرقص الوطنية لمهرجان"كانتي دي لاس ميناس"في مورثيا بإسبانيا عام 2003، والجائزة الأولى ل"الفنان الشاب"في مهرجان فلامنكو تورّيلودونِس في مدريد عام 2008، وجائزة"فلامنكو اليوم"كأفضل راقصة فلامنكو لعام 2009 التي تمنحها رابطة الصحافيين الإسبان المتخصصين في فن الفلامنكو، وجائزة"إلتارانتو"كأفضل عرض رقص فلامنكو لعام 2011 في ألميريا-إسبانيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.