الأردن تدين حرق قوات الاحتلال الإسرائيلي مستشفى كمال عدوان    رئيس الشورى اليمني: نثمن الدعم السعودي المستمر لليمن    مكي آل سالم يشعل ليل مكة بأمسية أدبية استثنائية    جازان تتوج بطلات المملكة في اختراق الضاحية ضمن فعاليات الشتاء    مدرب ليفربول لا يهتم بالتوقعات العالية لفريقه في الدوري الإنجليزي    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    البرلمان العربي يدين حرق كيان الاحتلال لمستشفى بقطاع غزة    رئيس هيئة الأركان العامة يلتقي وزير دفاع تركيا    لخدمة أكثر من (28) مليون هوية رقمية.. منصة «أبشر» حلول رقمية تسابق الزمن    رينارد: مباراة العراق حاسمة ومهمة للتقدم في البطولة    وزير المالية اليمني ل«عكاظ» الدعم السعودي يعزز الاستقرار المالي لبلادنا    التركي فاتح تريم يصل إلى الدوحة لبدء مهامه مع الشباب    "جلوب سوكر" .. رونالدو يحصد جائزة "الهداف التاريخي"    البيت الأبيض: المؤشرات تؤكد أن الطائرة الأذربيجانية سقطت بصاروخ روسي    القبض على أطراف مشاجرة جماعية في تبوك    مدرب قطر يفسر توديع كأس الخليج    «سلمان للإغاثة» يوزع 526 حقيبة إيوائية في أفغانستان    ضبط 3 مواطنين في نجران لترويجهم (53) كجم "حشيش"    وزير «الشؤون الإسلامية»: المملكة تواصل نشر قيم الإسلام السمحة    خطيب الحرم: التعصب مرض كريه يزدري المخالف    مدرب اليمن يستهدف فوز أول على البحرين    الذهب يستقر وسط التوترات الجيوسياسية ويتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية    دار الملاحظة الأجتماعية بجازان تشارك في مبادرة "التنشئة التربويه بين الواقع والمأمول "    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    رفاهية الاختيار    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    حلاوةُ ولاةِ الأمر    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الثورة المصرية في جدارية لطه القرني
نشر في الحياة يوم 27 - 05 - 2012

كسر الحاجز النفسي بين عامة الشعب والفن التشكيلي أمر يشغل فكر الفنان التشكيلي طه القرني، وهو ما حاول لسنوات العمل على إنجازه ليخرج هذا الفن من العزلة الوهمية التي فرضها البعض عليه بحبسه داخل القاعات المكيّفة.
والواقع أن القرني تمكن من خلال"جدارية الثورة"أن يحقق الحلم بعرضها في ميداني العباسية والتحرير في القاهرة ليشاهدها المارة والبسطاء، ومن ثم انتقلت للعرض داخل دار الاوبرا المصرية حتى الأربعاء المقبل.
جدارية الثورة هي عمل فنّي فريد ليس لعرضها في ساحات عامة شهدت على دماء المصريين التي سالت دفاعاً عن الحرية والتغيير فحسب، وإنما لأنها تعكس أعلى موجات الثورة المصرية بدءاً من جمعة الغصب مروراً بمليونية الرحيل ومحاكمة الرئيس وحتى آخر جمعة للمطالبة بالدستور وانتخاب الرئيس. وقد استغرق تنفيذ الجدارية التي يبلغ طولها 45 متراً 15 شهراً.
وجاء أبرز مقاطع الجدارية ما أطلق عليه القرني"جمعة قندهار"التي عبّر فيها عن خروج الجماعة السلفية إلى ميدان التحرير في مليونية منفصلة عن كل التيارات ومثلهم في الجدارية بالأبيض والأسود، في إشارة إلى عودتهم إلى التاريخ القديم بينما ظهر إلى جوارهم الأزهر الشريف بالألوان الزاهية دلالة على كونه الوجه الإسلامي المستنير.
ويشير القرني إلى أنه تلقى كثيراً من التهديدات لثنيه عن عرض عمله، لكنه أصر على رسالته بأن الفن سيقف في مواجهة التيارات المتزمتة لا سيما أن أتباعها قلة.
ويوضح أن الحوار الجدلي الذي أحدثته الجدارية بين النخبة والجمهور البسيط أدى إلى مكتسبات للحركة التشكيلية وأوجد مساحة جديدة للفن بين كل الأطياف المجتمعية والشارع، وهو ما ظهر بوضوح خلال عرضها في الميادين العامة حيث شاهدها أطفال الشوارع وعمال النظافة، وهم من الفئات التي حُرمت التعرف على الفن التشكيلي.
ويوضح أنه تعرض لصعوبة في بداية الأمر مع الاستعداد لعرض الجدارية في ميدان التحرير وواجه رفض الباعة الجائلين الذين فرضوا سيطرتهم على الميدان، ولكن تبدد تخوفهم عندما عرفوا أن الجدارية تكرم الثوار وتتناول وجوهاً وشخصيات معروفة وأصبحت علامات للثورة. كما أنه لم يغفل تخصيص مقطع في الجدارية لإبراز مشاركة النساء المصريات في التظاهرات التي اندلعت على مدار العام الماضي.
وقدم طه القرني جداريتين سابقاً هما"سوق الجمعة"و"المولد"انحاز فيهما إلى أبناء الطبقات البسيطة في المجتمع المصري، واهتم بإبراز تفاصيل حياتهم اليومية وملامحهم الأصيلة، فضلاً عن تأريخ للثقافة والتراث المصريين. ودخل موسوعة غينيس للارقام القياسية عام 2007 بلوحته البانورامية"سوق الجمعة"كأكبر جدارية في العالم تمتد 23 متراً ولكن تعذر عليه عرض الجداريتين في الشارع في ظل النظام السابق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.