حياة المرء كما فلسفة زاردشت إن عبر للجهة المقابلة فهو يخاطر، وإن وقف وسط الطريق فهو يخاطر، وإن التفت إلى الوراء فهو يخاطر، فمن قال إن الحياة ليست كحبل مشدود فوق هاوية فهو إما إنه ساذج لم يفهم الحياة، أو انكمش على نفسه واعتزل فتقلص كل شيء في حياته فلم تكلِّفه الحياة ولم يكلِّفها! بل إن الحياة هي الحبل والهاوية معاً ولذلك هي عظيمة وصعبة في آن واحد، فهل هناك من يعيش فوق حبل وتحته واد ولا يتوتر؟ نعم، فكل من آمن هدأ واطمأن وأكمل سيره، إن كان مؤمناً برسالة سماوية، أو حتى دنيوية، فالأساس هنا هو الإيمان، وكل أزمة تصيب المرء وتهز كيانه لو بحثنا عن جذرها فلن يخرج عن غياب الإيمان أو اهتزازه في أحسن تقدير، فإذا فُقد الإيمان أياً كان فالنتيجة الطبيعية لا تبتعد عن التخبّط وضياع الاتجاه، ومعها ملحقات التأزم من ضيق النفس، وخنقة الروح، وتململ العقل، فالسر كله يكمن في الإيمان! إن وجد أو رحل. ولنضرب مثالاً بسيطاً ومختصراً من واقع الحبل الذي ذكر للتو، ونسأل: لو طلب منك أن تمشي على حبل مشدود لا يفصله عن الأرض أكثر من ربع متر، فقد تفعلها وتنجح في اجتياز المسافة بين طرفيه، لإحساسك بالأمان وخلو مشاعرك من الخوف والانفعال الشديد الذي سيعتريك لو سئلت أن تمشي على الحبل بارتفاع عشرين متراً، ففي الحالة الثانية إحساسك بالخوف والقلق بالهلع من الوقوع هو بعينه ما سيوقعك، فالحبل هو الحبل، ولكن الشعور وحجم الإقدام بالمجازفة اختلف قياسهما، هذه المرة تملّكك الرعب فقضى عليك... هذه المرة لم تكن واثقاً من بلوغ هدفك فأخفقت، فماذا لو جمعنا ما قيل عن أسماء تفوقت بلعبة حبل حياة؟ لكان الجامع المشترك بين أصحابها ذلك الإيمان بالوصول الذي حافظوا عليه أثناء رحلتهم بالرغم مما اعتراها... بالرغم من كل شيء، فهل نقول إنه سفر شاق... لعبة خطرة! طبعاً وإلا لما تخلف أحد. قرأت ذات مرة عن متسلق وقع عن ارتفاع جبل شاهق، بحبل ملتف حول جسمه علق طرفه الثاني بأحد الصخور العالية، في جو ملبّد بالغيوم والضباب لم يكن يتحسس معه موضع قدمه، بحبل أطاح به يمنة وشمالاً يضربه بالصخور والنتوءات كلما تأرجح، فكيف يمكن أن يأتي الخلاص برأيك مع وضع مصيري كهذا؟ بالتعلق بالحبل! وقد تلقى نحبك بسقوطك المتأرجح على الصخور، ولكن هل تملك أن تفلت الحبل من هذا العلو؟ على ما يبدو أنه الخيار الذي كان الأقرب إلى المتسلق الهاوي فقد وجد ميتاً بحبل يطوّقه، ولكن السؤال: لم ترك نفسه للصقيع يجمِّد عروقه ولم يفك نفسه من الحبل بيقين متماسك ان الله هو المنقذ والنافذ أمره؟ لأن خوفه كان أكبر من إيمانه بالنجاة، مع أن المسافة التي كانت تفصله عن الأرض لم تزد عن مترين، ولكن المنهك لم يعلم لانعدام الرؤية، وهكذا هي معظم أحوالنا، نتوكل ونأخذ بالأسباب، ثم نخاف أن نفلت الحبل، بل نخاف أن نمشي عليه. [email protected]