الراجحي: رالي حائل نقطة انطلاقتي للمنصات العالمية    كندا تحذر: الرسوم الجمركية تدفع أمريكا لشراء النفط الفنزويلي    تقييم جديد لشاغلي الوظائف التعليمية بالمملكة من 5 درجات    مغادرة الطائرة السعودية ال 16 لإغاثة السوريين    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    منتدى مستقبل العقار    اقتناص الفرص    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    مدرب الفتح قوميز: القادسية فريق قوي وعلينا التركيز لتحقيق أداء مميز    في دوري روشن: القادسية.. أرقام مميزة في الدور الأول    قوة التأثير    قوة صناعية ومنصة عالمية    خاصرة عين زبيدة    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    التراث الذي يحكمنا    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    إحباط تهريب 2.9 كجم "حشيش" و1945 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي في تبوك    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    «الأونروا» تعلن نقل موظفيها خارج القدس المحتلة بسبب قرارات إسرائيل    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    "التقاضي الإلكتروني" يختصر عمر القضايا ويرفع كفاءة المحاكم    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    عشر سنبلات خضر زاهيات    أهم الوجهات الاستكشافية    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    مختبر تاريخنا الوطني    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    خطورة الاستهانة بالقليل    الإرجاف فِكْر بغيض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



والتر بنيامين وهالة العمل الفني
نشر في الحياة يوم 10 - 04 - 2012

الهالة او"aura"مفهوم استخدمه والتر بنيامين 1892-1940 في اعماله الأدبية والفنية، وهو مفهوم يظهر في الطبيعة مثلما يظهر في الفن. وهالة أي عمل فني يمكن ان تتبدى من خلال حقيقته وفرادته وترفعه. وتعني كلمة هالة في اللغة الاغريقية نسمة او نفحة، ثم تطورت في اللغة اللاتينية الى ومضة ضوء.
طور بنيامين مفهوم الهالة خلال بحثه في نظرية الفن وجعلها محور افكاره النقدية. ومع انها لم تلفت انظار النقاد لسنين طويلة، بالرغم من انه أشار اليها في كتابه"الأصول اللاهوتية للغة"وعكسها في أعماله الشعرية الاولى، متضمنة استعارات فنية مجازية، مثلما عكسها في كتابه"فلسفة التاريخ الجمالية"، معبراً عنها"بالنفحة الفنية"او"العبق الخاص"الذي لا مثيل له الذي يحيط بالعمل الفني فيعطيه قيمته الجمالية، وهي بهذا المعنى الشعور الخاص المضفى على العمل الفني الأصيل. واذا كانت"الهالة"ظاهرة لا مثيل لها، فإنها من الممكن ان تكون قريبة جداً منا، فهي النسيم، وبمعنى أدق النسمة الرقيقة التي عبر عنها فرانس بادر بأنها نسمة السماء لإنسان الجنة.
وفي جوابه لسؤال: ما هي الهالة؟ أجاب بنيامين:"إنها تفسير لطبيعة الأشياء، وهو الحضور الفريد من بعد، من الممكن أن يكون قريباً، وهو حضور يمكننا تتبعه في الأفق عشية صيف، وهي تحيط بسلسلة من الجبال، أو في غصن شجرة وهو يرمي بظلاله على المستريحين، أو هي هالة الجبل التي تنعش أغصان الأشجار".
وتظهر الهالة في ثلاث وجهات نظر، على العكس من جميع التصورات التقليدية والمبتذلة للتصوف، فهي تظهر أولاً في جميع الأشياء وليس في أشياء محددة، ومن خصائصها أنها غير ثابتة، فهي تتغير تبعاً لكل حركة يقوم بها الشيء. وثانياً لا يمكن النظر اليها كإشعاع روحي سري وأنيق، مثلما تصفها كتب التصوف، وانما هي اكثر من ذلك. وما يميز الهالة الأصيلة عن غيرها، هو"النمنمة"التي تحيط بالهالة او بطبيعة الشيء، والتي ترتبط بها بعمق وتحدد بالتالي مستقبلها بقوة. وتعكس لوحات فان غوغ المتأخرة المفهوم الصحيح والدقيق لها حيث يستطيع المرء ان يصف تلك اللوحات فيقول"بان الهالة رسمت فيها"ومن هنا فرادتها.
يأخذ مفهوم"الفرادة" عند بنيامين معنى"الندرة"و"الإصالة"و"ما لم يسبق له مثيل"و"ما له من قيمة تقديسية"، والتي تعود في أصولها الى الخصائص الدينية والوجود البرجوازي-الدنيوي معاً، التي تنقل أصالة العمل الفني، ليبرهن بها وجوده النادر ويثبت نفسه في الذاكرة التاريخية. وإن اصالة أي عمل فني، إنما تكمن في جوهر الشكل وفي أصوله التراثية واستمراريته المادية.
مهما بلغت إعادة إنتاج العمل الفني اقصى درجات التطور والإتقان، فإنه ينقصه وجوده المتفرد في موقعه الذي يتجلى فيه. وعلى هذا التواجد المتفرد توقفت العمليات التاريخية التي خضع لها العمل الفني اثناء المراحل التي مر بها، كالتغيرات التي طرأت على بنيته المادية او على علاقات الملكية. والميزة الاساسية له هي ان العمل الفني الاصلي يحتفظ بمصداقيته كاملة، مقابل العمل الفني الذي يعاد إنتاجه يدوياً، والذي يضفي عليه صفة"التزوير"، تلك الصفة التي لا تنطبق على إعادة انتاج العمل الفني آلياً. غير أن إعادة إنتاج العمل الفني في جميع الأحوال يفقده الاستمرارية وصفة التفرد، ويضع مكانها" كثرة"لا حدود لها، ويضفي على العمل المستنسخ طابع الحاضر على ما هو ماضي، ويؤدي الى زعزعة كبيرة للموروث الثقافي. ان هذا التغير الذي يطرأ على الإدراك الحسي، كما نعاصره، يفهم على أنه انحسار الخبرة المتفردة، فالتفرد هو تجلي الشيء البعيد مهما كان، وهو في الوقت ذاته يكشف عن شروطه الاجتماعية. كما أن تدهور الخبرة المتفردة، عندما يفقد العمل الفني طابعه الاجتماعي، يعني تقريب الأشياء مكانياً وزمانياً من قبل الجمهور. وبهذا ينزع التفرد عن كل خبرة أصيلة، من خلال إعادة إنتاجها استنساخها او تكرارها. مثلاً: كان تمثال"فينيس"يتمتع لدى الإغريق بمكانة عالية، إذ جعلوه موضوعاً لطقوسهم الدينية، أما كهان القرون الوسطى، فقد رأوا فيه صنماً يجلب لهم النحس والشؤم. وقد أشار بنيامين الى ان التعبير الأولي عن توطين العمل الفني هو في نسق تراثه الذي يتمثل"بالطقس"، ولذلك كانت الاعمال الفنية في خدمة الطقوس السحرية ثم الطقوس الدينية، ولا يمكن فصل تفرد العمل الفني عن وظيفته الطقوسية. كما ان القيمة الوحيدة للعمل الفني الاصيل إنما تقوم على ارتباطها الوثيق بالطقس، وكذلك في قيمته الاستعمالية الأصلية له. وقد استشعر الفن دنو أزمته بعد صعود أول وسيلة إعادة إنتاج ثورية بحق، ألا وهي الصورة الضوئية التي تتحرر من التاريخ ومن ربقة الطقوس الشعائرية.
في كتابه"العمل الفني في عصر إعادة إنتاجه تقنياً"، الذي صدر عام 1935، والذي ما زال يعتبر حتى اليوم مرجعاً مهماً في بحث العلاقة بين العمل الفني والعصر الذي يعيد إنتاجه على شكل سلعة يعاد إنتاجها تقنياً، يشير بنيامين الى ان ذلك يعني استنساخها تقنياً والى ما لا نهاية، مثلما يعني انحطاط الهالة وفقدانها ما يميزها، وهو حقيقتها وفرادتها وترفعها. كما ان اعادة انتاج العمل الفني تقنياً، من دون ان يفسد ذلك دقة ومعنى أحكامه الذوقية، يعني في نظره، أنه الاكثر قدرة على ترجمة عمل الوعي الذي يربط بين الماضي والحاضر، أي التاريخ، انطلاقاً من ان أي عمل فني غالباً ما يكون قابلاً لأن يعاد إنتاجه، وأن كل شيء يمكن ان يقلّد. غير ان السمة الاساسية لإعادة انتاج العمل الفني بالطرق الآلية هو إنتاج يرتبط بالأزمنة الحديثة، خاصة بعد التحول الهائل الذي حدث باكتشاف الطباعة التي أحدثت تغيرات نوعية كبيرة في مجال اعادة انتاج الأعمال الأدبية آلياً. وباكتشاف"الفوتوغرافيا"تم تجاوز فن الطباعة، وبخاصة إنتاج الصور بشكل سريع، الذي ساعد على إعادة انتاج الصور بشكل منطوق وولادة التصوير الضوئي للفلم الناطق.
ان قيمة الهالة، كما يقول بنيامين، هبطت في ظل هيمنة الحداثة. ولكن هذا لا يعني انه يقف في صف من يعادي الحداثة، وأن ما يقصده هو هبوط الخبرة الفنية في العصر الحديث، الذي يعود الى" احتضار الحكمة"التي أخذت بالأفول، لأنه يربط بين الوعي الفني وتغييره. وإذا حدث أي تغير في الوعي الاجتماعي، فسوف تعقبه تغيرات في الشروط الاجتماعية التي انبثق منها.
إن تماثل الأشياء في العالم الحديث نما الى درجة كبيرة وأصبح وسيلة لإعادة إنتاج العمل الفني واستغلاله. وبواسطة الانحطاط التاريخي لهذا الشكل الخاص من الوعي الفني تتغير الأشياء، وكذلك خصائصها الذاتية. كما ان"نوعية الفن المترفعة"هي عنصر رئيس في هالة العمل الفني، ذلك العنصر الذي لا يمكن إدراكه الا بارتباطه بسياق طقس سحري ينبثق اصلاً من العمل الفني نفسه، لان الهالة لا مثيل لها في اي عمل فني آخر، ولا يمكن الحفاظ عليها طالما أُعيد إنتاج العمل الفني تقنياً. ومن دون شك، فإن ما عناه بنيامين لا يرتبط بالموسيقى والدراما، وإنما بالفن التشكيلي على وجه الخصوص.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.