رئيس لجنة مراقبة وقف النار يصل لبنان    وفاة والد الأستاذ سهم الدعجاني    نفاذ تذاكر "كلاسيكو" الاتحاد والنصر    «فار مكسور»    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    بسبب المخدرات .. نجوم خلف قضبان السجن!    مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يوقع عددًا من مذكرات التفاهم    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    «مبادرات التحول الاقتصادي».. تثري سوق العمل    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    نائب وزير الموارد البشرية يزور فرع الوزارة والغرفة التجارية بالمدينه المنورة    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    كابوس نيشيمورا !    بالله نحسدك على ايش؟!    الاستدامة المالية    لولو تعزز حضورها في السعودية وتفتتح هايبرماركت جديداً في الفاخرية بالدمام    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان مدير فرع الرئاسة بمنطقة جازان    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    الدكتور عبدالله الوصالي يكشف سر فوزه ب قرص الدواء    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سمير فرنجية حارساً الهيكل اللبناني من أقاصي العنف
نشر في الحياة يوم 10 - 03 - 2012

كتاب سمير فرنجية"رحلة الى أقاصي العنف"، لا أعتقده ينتسب الى سوداوية عالم لويس فردينان سيلين، بل فيه وجهان متتاليان، محبط ومشرق. يكتب فرنجية قائلاً:"لم أكن أدرك في حينه البعد الخاص بالعنف إذ لم أكن أنظر اليه إلاّ بغايته السياسية وكونه أداة في خدمة مشروع كبير. مع ذلك كان ينتابني شعور غامض بأننا جميعاً لعبنا دور السحرة الصغار، وقد بتنا عاجزين عن السيطرة على العنف الذي ساهمنا بإطلاقه في شكل من الأشكال، وصار المطلوب الآن الحدّ من الخسائر. كيف؟ بالتحاور مع الخصم".
يمكن تحديد لحظة الوعي السياسي - الأخلاقي هذه ضمن حياة سمير فرنجية السياسية في لبنان نهاية سبعينات القرن الماضي، وأذكر ملابساتها جيداً: بعد النهاية الموقتة لما سمّي تأريخاً"حرب السنتين"والتي اتّسمت بمواجهات مرسومة سياسياً وطائفياً الى حدّ كبير ومواتية للتعبئة الشعبية السابقة لاندلاعها بين كتلتَي الاحزاب والقوى الوطنية والفلسطينية من جهة والجبهة اللبنانية من جهة أخرى، كسر انحياز النظام السوري الى جانب المسيحيين كي نقول الأشياء اختصاراً ومواجهته الحركة الوطنية واغتيال كمال جنبلاط هذا الاصطفاف فأربك ولا يزال صفوف الوطنيين والممانعين، ثم جاءت بعده بوقت قليل أول حرب مسيحية - مسيحية إثر مجزرة اهدن عام 1978، وأعتقد أن انفلات عنف مساو، لا بل أكثر ضراوة بين أبناء المعسكر الواحد والطائفة الواحدة، كان له الأثر الكبير في المراجعة التي بدأها سمير فرنجية لأحداث كان البعض من بيننا استقبل بدايتها بشيء من الفرحة الثورية حيث آن أوان وضع الفعل موضع القول.
وإذا كان الاحتواء السوري القسري للشارع الوطني يندرج في معطيات سياسية اقليمية واستراتجية كما كانت تسمى تهذيباً نزعة الهيمنة هذه، فإن الاقتتال الماروني كان أقرب الى العبثية ومجرد استخدام لفائض القوة والسلاح بحقّ الأقربين لإخضاعهم، ولا يحتمل تعمّقاً كبيراً بدوافعه السياسية، وقد رسمت هذه المجابهة بداية حلقة العنف المتوالد والتي يكرس لها سمير فرنجيه النصف الأول، النصف الصعب والأسود من كتابه، النزول الى جهنم، وهو يغنيه بمقاربة للسلوك النفسي الجماعي والعنف من خلال ظاهرة التماثل العزيزة على قلب رينه جيرار، مع قراءة فريدة ومفاجئة بعض الشيء للتجربة الشهابية التي عملت على ردم هوّة التفاوت بين الفئات والمناطق فجاءت النتيجة غير متوقعة:"في اللحظة التي بدى فيها اللبنانيون أكثر توحّداً، كانوا في الواقع الأكثر انقساماً. إنها لمفارقة كبيرة يتبيّن فيها أن"تشابه"اللبنانيين كان المقدمة للمواجهة في ما بينهم".
لكن ولادة الوعي هذه لدى سمير فرنجيه حسبناها في حينه تخلياً عن قضيتنا، نحن الذين كنا تصالحنا في هذه الأثناء مع محيطنا في زغرتا لمناسبة هذا العداء المستجّد مع"موارنة جبل لبنان"، غير مدركين في لحظتها أننا لم نكن نساهم سوى في مزيد من التوغّل في حلقة"اللبننة"كما سمّي تناسل النزاعات الأهلية الى ما لا نهاية. وما ساءنا هو تلك الشائعات التي كانت تصلنا حول اتصاله وتنسيقه مع أطراف كنّا قد أبلسناهم من دون رجعة، أمثال مدير المخابرات المكتب الثاني في عهد الرئيس الياس سركيس أو هذا أو ذاك من رموز الميليشيات المسيحية. كان ما زال عصيّاً علينا، كما هو ما يزال حتى اليوم عند العديد من مدّعي السياسة في لبنان، التمييز بين"النوم في فراش الأعداء"وضرورات الحوار والانفتاح الوطنيين على من يخالفنا الرأي وحتى المنطلق. وقد لزم ما يقارب العقد من الزمن كي يتجاوز بعضنا بلادته ووهم الحسم العسكري، وكافة ضروب الانتصار على خصم داخلي والتي لا تزال حتى اليوم تُسكر بعض الرؤوس ومنها المعممة. لزمنا عقد من الزمن لندرك بدورنا أن لا مفرّ من"العيش معاً"فنصفّق في نهاية الثمانينات ورغم مغامرات الوقت الضائع الدموية والبائسة، نصفق لظهور ملامح تسوية"اتفاق الطائف"حيث وجدنا سمير فرنجية في طليعة الساعين اليها.
سبقنا الى العاصمة
هكذا سبقنا سمير فرنجية مرة أخرى. فهو كان، إن صحّ التعبير،"نزل"قبلنا الى العاصمة حيث كان يمثّل في نظرنا نموذجاً لنجاح لنا ممكن في المدينة بالعلاقة مع الآخر ومع الحداثة وأفكارها واحتمالاتها، نحن المعلنين انضواءنا في الستينات تحت شعارات ماركسية مستعجلة، القاصدين الجامعات، خصوصاً الجامعة اللبنانية في بيروت، من زغرتا حيث كانت حلقة العنف العائلي، وقبل انطلاق أحداث العام 1975 بسنوات، أتمّت دورتها العبثية أيضاً حيث وبعد مواجهات العام 1958 بين حلف عائلي في مواجهة حلف آخر انفصل طرفَي الحلفَين، هكذا وبصورة شبه كاريكاتورية وكما حدث أحياناً في الحرب اللبنانية، ليتواجه أصدقاء الأمس من الطرفين في نزاع دموي في ما بينهم ايضاً. وكان لنا تبادل في هذا الخصوص عندما شجعني مع سمير قصير على كتابة رواية حوادثنا هذه،"مطر حزيران"، والتي داعبته بإهدائها اليه على أنها ثأر بالخيال الأدبي من آل فرنجية وهي ليست كذلك، ان لنا تبادلاً حول ما تحمله حوادث زغرتا الدموية من دلالات استباقية ونوعاً من"التمرين العام"على الحرب اللبنانية قبل ما يقارب العقدين على انفلاتها. دورة عنف تألفت إثرها"حركة الشباب الزغرتاوي"التي ابتلعتها الحرب قبل أن تشتت اليسار اللبناني. لا عجب في أن يغوينا سمير فرنجية في ستينات وسبعينات القرن الماضي فهو ابن زعيم وسياسي كبير يتنكّر لامتيازات عائلية له ممكنة كي نوزّع معاً في الليالي البيانات الثورية على متن سيارته الفولفو الغبراء العتيقة التي كان زجاجها الخلفي معطّلا وكي نتجمهر معا في تظاهرة البربير الشهيرة نتلقى الغاز المسيّل للدموع وانهمار الرصاص. وهو، إذ ضاق ذرعاً بالانضباط الحزبي، تبعناه في خروجه هذا حتى نفض عن كاهله ثقل القراءة المناضلة للأحداث اللبنانية. لكن عبوره اليساري لم يكن مغامرة شباب بحتة بل أكسبه في اعتقادي، وأكسبنا، تقويماً أكثر واقعية للبعد العربي في شؤوننا اللبنانية وقيماً انسانية لا يأكلها الصدأ كالعدالة والمساواة والعطف على العمال والفقراء. إنها سيرة عقل نيّر، يخوض التجربة فلا تستنقعه، إذا جاز لي التعبير، ليقف كالصوت الصارخ في البريّة يقول إن العنف والقتل وسائر أصناف الاغتيال لا يمكن أن تكون أدوات في خدمة السياسة بل تتوقف السياسة وتنتحر عند عتبة هذا العنف.
طموحات رفيق الحريري
يستفيد من تجارب خاصة وعامة، يراهن على تحفيز التنمية وإعادة تكوين الطبقة الوسطى من خلال طموحات رفيق الحريري الاقتصادية، وعلى استعادة الكيان والسيادة بفضل صلابة مواقف البطريرك نصرالله صفير الاستقلالية، ويحمل اتفاق الطائف كترياق سحري اينما حلّ. لم يستسلم لإدارة السلطة السورية شؤون لبنان بل راح يحفر الجبل بالإبرة، كما قال أحدهم فيه وبصحبه، يكتب نصوصاً ويخوض حوارات وينظّم لقاءات ويملأ ذاكرة حاسوبه، وكان مبكراً في الانتقال الى استخدامه، بقوائم اسمية للنخب التي يمكن التعويل عليها في عودة محتملة للحياة السياسية، حتى انفتح أمامه باب النشاط المباشر عن طريق لم يكن يتوقّعها قبل سنوات على الأرجح، طريق الكنيسة المارونية، فكان لقاء"قرنة شهوان"، غير المسبوق في إدخاله تعديلات جوهرية على خطاب النخبة السياسية المسيحية في لبنان، بتحويله الى خطاب جامع تأسيسي صادر عن مسيحيين ولا ملامح فئوية فيه، وهذه المعجزة الصغيرة لسمير فرنجية اليد الطولى في تحقيقها.
فثبّت مجدداً حاجة العمل العام في لبنان الى الفكر سياسي، وكانت عملية إعادة تأسيس لبنان وإخراجه من ركام السيطرة السورية تحتاج الى سمير فرنجية كما احتاج الاستقلال ودستور 1943 الى ميشال شيحا مع اختلاف الظروف، الممكنة في الأربعينات والعاصفة في العقد الأول من القرن الواحد والعشرين. والدور شبه الاحتكاري الذي لعبه فرنجية في تدبيج البيانات والإعلانات والشعارات خلال اجتماعات قرنة شهوان ومن بعدها 14 آذار انما يدلّ، إضافة الى افتقار الطبقة السياسية للتنظير السياسي، وذلك بسبب أصولها الأهلية والطائفية والممارسات الخدماتية للزعامات، وهذا ما يعفيها عموماً من الحاجة الى تبرير وجودها وتنطّحها للقيادة، كان هذا الدور يكشف تمتع فرنجية بموهبة الصياغة إضافة الى فنّ الصائغ. والواقع أن هناك شيئاً من عمل الجوهريّ في نظرته الايجابية للبنان حيث تبدو أقرب الى آلية دقيقة، الى توليفة مهددة، شيء من الخزف الثمين يصعب ضمان سلامته مع وجود رهط لا يستهان به من دببة السياسة المحلية والاقليمية، ومنهم تحديداً من اعتمد خلال عقود طويلة العنف والفرقة والاغتيال لدخول المخزن اللبناني العطوب كسراً وخلعاً.
لكن، ليس صحيحاً القول أن لسمير فرنجية وصفة للبنان يكرّس لها الجزء الثاني من كتابه تحت عنوان يخترق الفصول وهو"العيش معاً". إنها ليست صيغة تحتوي على منسوب ايديولوجي عال أو تخيلات مسبقة، فهو يقترح الصيغة الوحيدة الممكنة والقابلة للحياة في التركيبة اللبنانية كما يسمونها، وكما تكوّنت تاريخياً منذ إعلان لبنان الكبير، دولة قانون عمومي تسوس اللبنانيين بصفتهم مواطنين متساوين، ومجتمع خصوصيات متآلفة طالما يُحال دون تنازع وتناتش الشأن العام والملك العام من قبل الجماعات والطوائف.
تفاؤل لا ينضب
كل تقاسم ومحاصصة، كما كل علمنة سياسية مفرطة، مسارات لم ولن تفضي الى مكان سوى العنف والتقوقع. من هنا يأتي هذا الشعور لدى من يتابع سمير فرنجية بأنه"مرتاح"لأفكاره، ومن هنا أيضاً ما يؤخذ عليه أحياناً حتى من تفاؤل لا ينضب. فهو كالواقف في الاتجاه الصحيح، في اتجاه التاريخ كما كنا نقول هذا، إن كان للتاريخ من اتجاه، واقف في محطة ينتظر فيها أفرقاء السياسة الذين دخل لعبتهم لوقت قصير فلم تكسبه الكثير، يهزّ برأسه ويبتسم ببعض المكر وبعض التواضع، ينتظرهم كي يصلوا بعد أن يكونوا قد ارتطموا بالجدار وكوتهم التجربة. لكنهم قد يتأخّرون في الوصول، فهناك دائماً صاعد جديد يحاول بسلاحه تغليب الأهل على الدولة وشعاره الواهم"أنا أقاوم العدو فأنتم بالتالي مخطئون"، وهناك دائماً شعبوي يقرقع عالياً و"يشعل من كل حطب ناراً"لاقتناعه أن العلّة كانت في أسلوب وشخصية من سبقه في السياسة وليس في المواقف والشعارات. لم يحبط سمير فرنجيه هذا التكرار المفجع للأخطاء بأيدي الأطراف السياسيين العاجزين عن الاستباق وعن الاستفادة من تجربة الماضي القريب، المضافة اليها قابلية لبنان لتأثيرات الجوار. فهو يعرف أن اللقاء اللبناني المرتجى لا أهل له نافذين، ومن يقول بثقافة الرابط نخبة لا عسكر وراءهم، فيكتب في الصفحة 151:"لم يُدرك القادة اللبنانيون أبعاد اتفاق الطائف الذي ربط بين مفهومَي المواطنة والتعددية الطائفية ليرسي شكلاً ديموقراطياً جديداً أكثر انسجاماً مع مجتمع تعددي مثل لبنان. قبل ذلك كانت الحلول المقترحة تراوح بين حدين: انفصال بين الطوائف قد يؤدي الى التقسيم أو إلغاء لما يسمى الطائفية السياسية يحصر الانتماء الطائفي ضمن الدائرة الخاصة من دون اي تعبير معترف به. الواقع ان اتفاق الطائف يضع الطوائف في مجال العيش معاً بينما يصبح مجال العمل معا من اختصاص المواطنين ومؤسسات التضامن المرتبطة بالدولة كالاحزاب السياسية والنقابات والجمعيات الاجتماعية...".
لسنا هنا أمام"فكرة ما"عن لبنان، كما نسب للجنرال ديغول عن فرنسا Une certaine idژe du Liban، إنها بكل بساطة"فكرة لبنان"الممكن المتصالح الوحيدة هذا إذا كان وراء نشوء لبنان من فكرة، وإن لم يكن فإن سمير فرنجية يستخرج لبلده التبر من التراب وينتظر... الى أن لاحت مع ثورة الأرز إثر اغتيال الرئيس الحريري إمكانية الاقتراب من هذا اللقاء الجامع ليس عبر الساسة وزعماء الطوائف وليس خصوصاً عبر التطبيق الاستخباراتي السوري لاتفاق الطائف بل بتلاقي الشارع، هؤلاء غير المنتمين الى احزاب وزعامات وهم الاكثرية بين النازلين الى انتفاضة الاستقلال والذين طالما حاول سمير فرنجية احصاءهم وتفعيلهم.
لكن العدّة المضادة بما فيها من إكراه واغتيال وإفساد لهذه الانتفاضة نجحت في لجمها وإبطال العديد من مفاعيلها واحتمالاتها. ورفع رأس الكنيسة المارونية الجديد هواجس الأقليّة فضاقت الرؤية ولم تتسع العبارة، بالإذن من النفّري. واليوم ها هو الربيع العربي، انتفاضة الديموقراطية المقتربة من حدودنا، توفّر فرصة جديدة من أجل إعادة صوغ أو ممارسة فكرة العيش معاً اللبنانية السيزيفية هذه.
"رحلة الى أقاصي العنف"كتاب ? محصّلة، فيه من السيرة الذاتية القليل الذي يفلت من خفر وتواضع صاحبه والكثير من مسيرة بلد يعتقد سمير فرنجية بعد والده بأنه مؤتمن على صيرورته، ما يجعله أقرب الى صورة حارس الهيكل اللبناني.
* كاتب لبناني، والنص كلمة ألقاها في ندوة"الحركة الثقافية - أنطلياس لبنان"، حول كتاب سمير فرنجية الصادر بالفرنسية بعنوان"رحلة الى أقاصي العنف"


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.