عون يطالب بضغط أميركي على إسرائيل للانسحاب من جنوب لبنان    حماس: جاهزون لمرحلة تبادل شامل    الرئيس اللبناني يهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    الاتحاد يوقف هيمنة الهلال على الكلاسيكو ويبتعد بالصدارة    الفتح يصعد للممتاز    نائب المفتي يهنئ القيادة الرشيدة بذكرى يوم التأسيس    "الثقافة" تنظم فعاليات ثقافية وتاريخية احتفاءً بيوم التأسيس    الحياة رحلة ورفقة    منيرة آل غالب إلى رحمة الله    رفض تام لتهجير أهل غزة وتحرك برلماني عربي دولي لوأد مقترح ترمب    «تسميات ميادين الرياض».. تعزيز الهوية والانتماء وإبراز إنجازات الأئمة والملوك    ترمب محذراً شركات أدوية: انقلوا الإنتاج لأمريكا أو واجهوا الرسوم    الشرقية تكتسي بأعلام الوطن ولوحات التعبيرية والإنارات الجمالية احتفاء بيوم التأسيس    إسرائيل تؤجل إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين    «مستقبل الاستثمار».. شراكات عالمية في التقنية والذكاء الاصطناعي وريادة الأعمال    د. عادل عزت يشكر المعزين في وفاة والده    الخلود يعمق معاناة الوحدة ويهزمه بهدف    سفير البحرين ل«عكاظ»: الدولة السعودية أسست لوحدة جمعت كل أبناء الجزيرة العربية    «الأحمر» ينسف نجومية دوران    فريق الوعي الصحي التابع لجمعية واعي يحتفي بيوم التاسيس في الراشد مول    نائب رئيس مجلس الشورى يوم التأسيس: تاريخٌ خالد ومستقبلٌ واعد    التشكيل المتوقع لكلاسيكو الاتحاد والهلال    واكاثون لولو الثاني يحتفل بيوم تأسيس المملكة العربية السعودية ويعزز رسالة الأستدامة    مدير عام مكتب التربية العربي : الاحتفاء بيوم التأسيس اعتزاز بالجذور الراسخة لهذه الدولة المباركة    قُتِل بغارة شمال سورية.. واشنطن تكشف هوية قيادي «القاعدة»    عقد ورشة عمل "الممارسات الكشفية للفتيات في الجامعات"    «الدباغ القابضة» تتقدم بالتهاني لمقام خادم الحرمين وولي عهده بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    ضبط أكثر من 21 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بعسير يكمل استعداداته في يوم التأسيس    أسرة حسام الدين تحتفي بعقد قران أحمد ويوسف    "السعودية في العصر الرقمي: من جذور التأسيس إلى ريادة المستقبل"    القيادة الإماراتية تهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    وزارة الداخلية تحصل على جائزة المنتدى السعودي للإعلام (2025) في مسار الأنشطة الاتصالية الإعلامية عن حملة "لا حج بلا تصريح"    رباعي هجوم الاتحاد .. الأقوى    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق تداولاتها على تراجع    اكتشاف النفط.. قصة إرادة التنمية السعودية    السعودية.. أعظم وحدة في العصر الحديث    العز والعزوة.. فخر وانتماء    كأس السعودية للخيل| "سكوتلاند يارد" يتألق بلقب كأس طويق    الدرعية.. ابتدينا واعتلينا    تنبع من تراث الدولة السعودية.. 5 عناصر في «شعار التأسيس» تعكس الأصالة    القيادة الكويتية تهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    «الأسواق الناشئة».. السعودية تعالج تحديات اقتصاد العالم    انخفاض درجات الحرارة في عدد من مناطق المملكة    الدبلوماسية السعودية.. إطفاء الحرائق وتعزيز الشراكات    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    غبار المكابح أخطر من عادم السيارات    السعودية منارة الأمل والتميز الطبي    بتنظيم وزارة الثقافة.. «ليلة سهيل» تجمع فنان العرب بجمهوره في احتفالات يوم التأسيس    الماضي ومسؤولية المستقبل    في يوم التأسيس نستذكر تاريخ هذه الدولة العريق وأمجادها الشامخة    قرارات ترمب المتطرفة تفاقم العزلة الدولية وتشعل التهديدات الداخلية    كبار علماء الأمة يثمنون رعاية خادم الحرمين لمؤتمر بناء الجسور بين المذاهب    احتمالية الإصابة بالسرطان قد تتحدد قبل الولادة    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    الصداع العنقودي أشد إيلاما    قطر تؤكد أن استقرار المنطقة والعالم مرتبط بحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسرحية "المرقمون" في ترجمة عربية . أشخاص الياس كانتي لا يتأخرون عن الموت
نشر في الحياة يوم 16 - 12 - 2012

فعل القتل ينقرض في نص"المرقَّمون"للكاتب الألماني إلياس كانتّي 1905، كلّ شخص في هذه المسرحية يعرف لحظة موته، لهذا هو لا يُمكن لأحد أن يقتل أحداً. هم أناس متطورون عنا، نحن الذين لا نعرف لحظتنا النهائية. الأُناس المرقّمون يعلمون أن عدم الحزن على من يموت هو أمر تمرّس عليه الإنسان، كونه يعلم أن من مات، كان قد خطّط لكل سنوات حياته بدقة، ثم عاشها بأريحية. إنها حياة أسطورية رقمية، لكنَّها، حياة تُمنح من طاغية مجهول ومتحكّم، يُنفّذ أوامرَه شخصٌ يُدعى الحافظ. والحافظ وحده يفتح القلادة التي على صدر كل ميت، ليوثّق موته. القلادة المغلقة منذ ولادة البشري المسرحيّ على تاريخ ولادته وموته، ويعاقب بتهمة القتل كل من يحاول فتح قلادته، أو سرقة قلادة شخص آخر.
"المرقَّمون"ترجمه أخيراً حسن بحري في"من سلسلة المسرح العالمي"الصادرة عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويتية هو نصٌّ عن إرادة مهزومة، عكس ما توحي به الفكرة المبتكرة. فما معنى أن تُقيِّد الإنسان معرفته بزمنه على الأرض؟ إنها ستقوده حتماً إلى حالة هستيرية من التخطيط الحذر، كما أنه في الوقت ذاته، يُمكنه أن يرمي بنفسه من أعلى شجرة، لأنه يعلم أنه لن يموت. وفي أحد المشاهد يتساءل طفل يعلم أن أمه ستموت في الثانية والثلاثين من عمرها، عن المدة الباقية لها معه، فلا تجيبه، لأنه سرٌّ إضافي، على المرء ألا يكشفه للآخرين. إن الطفل يعيش رعب فقدان الأم قبل بلوغه، إنه مأزوم من القدر المرسوم أمامه، إنه يتوازى مع ما يشعر به طفل آخر مدلّل في النص المسرحي، لا يذهب إلى المدرسة، يرمي المارّين بالحجارة، لأنه لا يخاف العقاب، فاسمه الدال على عمره، هو مجرد رقم عشرة، لا أكثر ولا أقل من عشر سنين.
لا شيء يُحرّك شخصيات النص على مدى فصلين سوى شخصية اسمها خمسون، تحاور صديقاً لها قائلة:"الميت لا يتكلم، والحارس يمكن أن يكذب"، وبينما البقية يمثلون كورساً أبلهَ كما في المشهد التابع للمشهد الثاني، فوحده"خمسون"لا يردد كلمات الرضا عن المصير المسبق، إنه يقف أمام جمهرة من الناس مشكّكاً في لحظة موته، ومُشوِّشاً على الأقل معرفة الحافظ بكل لحظات الموت البشرية، رافضاً تنفيذ مراسم الموت، إنه يطالب بيوم إضافيّ واحد، وكأنه سيُحقّق بذلك الخلود، ومن ثمّ، تكذيب الساعة الآلية التي تُحدّد حياته ويُعطّلها.
يحاول كانتي في نصّه رفض الموت من منطلق فريد، وهو رفض مسلمات البشر الفكرية، وما يريده لهم الآخر المدّعي للمعرفة، والواضع للقوانين.
يُعلّق النص عملية الموت برغبة الإنسان التي تُقمَع من المجتمع، من طاغية مستتر لا يظهر في أيٍّ من مشاهد المسرحية، ويطرح سؤالاً: أليس في مقدور الإنسان أن يعيش، إن هرب من الحافظ، ورمى القلادة، أو عبث بالوقت المكتوب فيها؟ وكما تظهر المشاهد، في نهايتها، يتبيّن"خمسون"أن القلادة فارغة من الأرقام.
إن الحديث عن الإنسان في"المرقَّمون"لا يشوبه أثر شعوري، فهو رقم معدوم منذ ولادته، ووحدها أخت صديق"خمسون"، الملقبة باثني عشر، ذات الرموش السوداء، والعينين البطيئتين في الفتح، تهرب من مصيرها، حين تختفي، موهمةً الآخرين أنها ذهبت إلى قدرها.
يُعرّي النص مجتمعات مغلقة على حدود الإمكانية، فكما توحي الحرب بأنّ الكلّ قريب من الموت، يعيش أناس"المرقَّمون"فجيعة موتهم، ولا يتأثرون برحيل الآخرين بالمعنى الفجائي الإنساني، إنهم يستدرجون مشاعرهم إلى الضحالة، فالرجل المعمر سيحبّ في النص أن يتزوج الكثيرات من ذوات العمر القصير، لأنهن مختصرات في متطلباتهن، فضلاً عن أنّه لا يمكن لحب أن يتم بصورته الطبيعية، لو علم أحد العاشقين أنّ أجل الآخر قريب.
تلميح كانتي الحائز جائزة نوبل للآداب في عام 1981 يقود إلى فقدان المقدرة عند الإنسان المقموع بمعلومة، هي القيد الدائم، فلا يحتاج المرء حتى أن يفكر في قتل كائن آخر بسبب مشاعر عدوانية أو مرضية، أو في قتل نفسه. بل إنه مرهون إلى شخصية الحافظ التي تشبه في أكثر من زاوية شخصية رجل التحرّي، الذي يراقب من حوله، منتظراً الردّ على أي هفوة، لذا فالكل ينقاد كالقطيع إلى الموت.
لا يوجد حدث مُعقّد في النص، لأن الحوار بُنِيَ على مبدأ تعريف ذهنية الشخصيات، وما تعيشه، وكيف تتعامل مع رقمها من سنوات العمر، في ظل قداسة القانون، الذي لا يُجرّب أي تعديل. ومن الغريب حقاً أن يحاول الحافظ إتمام مراسم دفن شخص وهو حيّ من دون أن يعترض أي شخص من هؤلاء المرقمين، لكنْ في المقابل، لم يوضح كانتي كيفية تنفيذ عملية الموت، ربما تاركاً المجال للمخرج، ليُنفّذ مشهداً قاسياً، مع تهرّب الحافظ من إمكان مراوغة القانون، ومقدرته فقط على القتل، أو تنفيذه.
يتهرّب الحافظ من صفته الشنيعة كونه القاتل أو ظلّه، ومن ثم فعليه"شرعنة"آلية الموت، إذ يُتهم بأنه قاتل كل من يعترض على التنفيذ. إنه أبديّ ودائم، كونه يبقى، في حين الشخصيات حوله تموت، ولكن"خمسون"يُشكّك في كل شيء، فما الذي يجعل الناس يتفاوتون في أعمارهم، ولماذا تعيش مجموعة أكثر من أخرى؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.