إلى وقت قريب، كان تصفّح العوالم الافتراضية يهدف إلى مجرد اللعب والتسلية. والمدهش أن هذه العوالم آخذة في السيطرة تدريجياً على حياة الناس، بتحوّلها أداة أساسية في حياتهم. ثمة آفاق لانتقال الإنسان من الفِعل في عالم الواقع إلى"الفِعل"في العالم الافتراضي. فكيف يحدث هذا؟ تخيل نفسك في بلد أجنبي. وبدلاً من تصفّح دليل سفر أو خريطة، تضع نظارة أنيقة لتتجوّل بصحبتها في المدينة حيث تتحوّل العدسات إلى شاشات شبه شفافة تغذي عينيك بصور عن المباني والشوارع المحيطة بك، وربما تعطيك اتجاهات الوصول إلى متجر عطور، أو أقرب مكان لشراء وجبة غداء سريعة. يرى الاختصاصيون في العوالم الافتراضية التي يعطي موقع"الحياة الثانية"ورد تعريفه في مقال آخر في هذه الصفحة نموذجاً عنها، أنه جرى ابتكار نظّارات ذكيّة ومتطوّرة بهدف تعزيز التفاعل مع العالم الواقعي. إذ يمكن استخدام هذه النظّارات لتحديد أماكن الأشياء، وتقديم بيانات وإرشادات مفيدة حول ما يراه الإنسان عبرها. وتستخدم تلك النظارات حالياً في زيادة الإبصار عند الأشخاص الذين يعانون من قصور مرضي شديد في البصر، عن طريق تركيب رسم تخطيطي بواسطة برامج كومبيوتر، عما ينظر إليه هؤلاء، لتوسيع مجال الرؤية عندهم. بقول آخر، عند استعمال هذه النظّارات، لا يعود بصر الإنسان مقتصراً على العين، بل يتدخل الكومبيوتر في الأمر. ويصير ما تراه العين مزيجاً من الإبصار المباشر للواقع، مُضافاً إليه ما يصنعه الكومبيوتر من رسوم وصور ومعلومات وبيانات، بل يصل تدخّل الكومبيوتر إلى حدّ استبدال الصور المُخزّنة فيه بالإبصار! عند هذه النقطة، يصبح الأمر متعلّقاً ب"واقع"يصنعه الكومبيوتر ويراه الإنسان متوهّماً أنه ينظر بعينيه إلى الواقع الفعلي! يُطلِق الخبراء على هذا الوضع اسم"الواقع المُعزّز"Augmented Reality، الذي يصبح بديلاً من الواقع نفسه. واستطراداً، سيسكن إنسان المستقبل عالماً خيالياً، فيحصل على ما يشبه"الحياة الثانية"التي يمارسها لاعبو الكومبيوتر راهناً. وتسبّب هذه"الحياة الثانية"حالاً من الارتباك مع الواقع. وحسبما يقول دانيال ترديمان مؤلف كتاب"الدليل إلى الحياة الثانية"، إن 9 من 10 أشخاص لا يكملون تجربة العالم الافتراضي بعد الاشتراك بها، بأثر من عدم قدرتهم على استيعاب فكرتها. وظهر شيء من هذا الأمر في الارتباك الفعلي الذي أحدثته ألعاب مُشابهة في فكرتها لموقع"الحياة الثانية"، لعل أشهرها"فارم فيل"Farmville. وإذا اعتقد البعض أن فكرة النظارات هي فكرة مستقبلية، يمكن مراجعة مشاهد العالم الحقيقي على شبكة الإنترنت التي تعتبر"مشهدية شوارع غوغل" Google Street View أفضل أمثلتها. كما طوّرت"غوغل"أيضاً برنامجاً يتكوّن من ملايين الصور البانورامية التي التقطت في 9 مدن أميركية، تتيح للفرد أن يسير داخل صورة شبه واقعية ذات أبعاد ثلاثية لكل مدينة، بدلاً من مجرد مشاهدتها مثلما يجري في برنامج"أرض غوغل"Google Earth. وينطبق وصف مماثل على برنامج مايكروسوفت"الأرض الافتراضية"Virtual Earth الذي يستعمل تقنية الأبعاد الثلاثية أيضاً. تستخدم هذه العوالم الافتراضية حالياً في أغراض عادية مثل تحديد اتجاهات القيادة، ومتابعة نشاطات الجيران، ومشاهدة بعض المعالم السياحية قبل زيارتها. ويتوقّع أن يطرأ تغيير على هذه المشهديات الافتراضية في المستقبل، بحيث يصبح التجوّل في هذا العالم الافتراضي ممارسة أساسية في العيش اليومي، بحسب ما يراه ستيفن شاو، أحد مبرمجي"مشهدية شوارع غوغل".