البرلمان العربي يكرم رئيسه الأسبق بوسام التميز العربي    حارس الاتحاد : الهلال سبب تعادلنا مع الخليج    جامعتا الحدود الشمالية وتبوك تتنافسان على برونزية قدم الجامعات أ    فينالدوم يقود الاتفاق للفوز على التعاون    جمعية التنمية الأهلية بالدرعية تحتفي بذكرى تأسيس الدولة السعودية    الأخضر الشاب براعة جماعية وتألق فردي    الربيعة يلتقي المدير التنفيذي لمنظمة اليونيسيف    آل الشيخ: القيادة تحرص على نفع المسلمين وتشاركهم فرحتهم في رمضان    وزير الحرس الوطني يتفقد وحدات القطاع الشرقي ويدشّن مشاريع تطويرية    «التجارة» تعلن نتائج انتخابات غرفة الأحساء    ميلوني تطالب ب"ضمانات أمنية" لأوكرانيا في إطار اتفاق سلام    الخريجي يلتقي وزير الدولة للشؤون الخارجية بدولة قطر    إدارة الجبلين تستنكر تصرف حارس فريقها    اتحاد القدم يرفض ويستنكر اعتداء حارس الجبلين على الحكم    ب95 صوتاً.. الحكومة اللبنانية تنال ثقة البرلمان    محطة قصر الحكم تفتح أبوابها    أمين منطقة الرياض يفتتح «واحة التحلية» ضمن سلسة «واحات الرياض»    مفتي عام المملكة يلتقي وفد الإفتاء وجمعية البر الخيرية بجازان    ارتفاع عدد ضحايا تحطم الطائرة العسكرية السودانية    المرحلة الثانية هي الاختبار الحقيقي لهدنة غزة    ضبط (15) إثيوبيا في جازان لتهريبهم (440) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    أمير تبوك يواسي أسرة الشريف في وفاة الدكتور عبدالله    «الأرصاد» : شهر رمضان يتزامن مع بداية فصل الربيع أرصاديًا    أمير المدينة المنورة يرأس اجتماع المجلس المحلي بمحافظة بدر    أمير تبوك يواسي أسرة الشريف في وفاة الدكتور عبدالله الشريف    «الصناعة»: المملكة تطور إطاراً تنظيمياً وتمويلياً لدعم الإنتاج المحلي للمنافسة عالمياً    أمانة الطائف تقوم بتشغيل ممشى السد الجديد على مساحة 10.500م2    لافروف: تهجير سكان غزة «قنبلة موقوتة»    الشرايطي ينفرد بالمركز الأول والسعودي معنّ عبدالله صيف"نجوم الغد"    وزير نفط سورية: رفع أوروبا العقوبات عن «الطاقة» يعزز اقتصادنا    تجمع الرياض الصحي الأول يُطلق برنامج "تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها"    أمير الرياض يستقبل سفير جمهورية مصر العربية المعين حديثًا لدى المملكة    حكمي يحتفل بزواجه    محافظ جدة يُكرّم الطلبة المبدعين في «تايسف 2025» وَ «أنوفا 2024»    البرد القارس يجمد الأشجار في حدائق عرعر    أمير تبوك يترأس اجتماع الإدارات الحكومية والخدمية لمتابعة استعدادات شهر رمضان    المحكمة العليا تدعو إلى تحري رؤية هلال رمضان يوم الجمعة 29 شعبان    تجمّع مكة الصحي يكمل تجهيز 8 مستشفيات و 43 مركزًا صحيًا    إقامة أسبوع التوعية بمرض الحزام الناري بالمملكة    بموافقة خادم الحرمين.. توزيع 1.2 مليون نسخة من المصاحف وترجمات القرآن في 45 دولة    مدير الأمن العام يرأس اجتماع قادة قوات أمن العمرة    بحث أهمية الأمن السيبراني في الإعلام الرقمي ودور الذكاء الاصطناعي بهيئة الصحفيين بمكة    5 عادات شائعة يحذر أطباء الطوارئ منها    تأسيس أعظم وطن    وزير الدفاع ووزير الخارجية الأميركي يبحثان العلاقات الثنائية    لاعبون قدامي وإعلاميون ل"البلاد": تراجع الهلال" طبيعي".. وعلى" خيسوس" تدارك الموقف    أكد ترسيخ الحوار لحل جميع الأزمات الدولية.. مجلس الوزراء: السعودية ملتزمة ببذل المساعي لتعزيز السلام بالعالم    شهر رمضان: اللهم إني صائم    مملكة السلام.. العمق التاريخي    وزير المالية يرأس وفد المملكة المشارك في الاجتماع الأول لوزراء المالية لمجموعة العشرين تحت رئاسة جنوب أفريقيا    اليمن.. مطالبة بالتحقيق في وفاة مختطفين لدى الحوثيين    السعودية تتصدر مؤشر الأعلى ثقة عالمياً    خفاش ينشر مرضاً غامضاً بالكونغو    النحت الحي    الأمن المجتمعي والظواهر السلبية !    مدير الأمن العام يتفقّد جاهزية الخطط الأمنية والمرورية لموسم العمرة    فعاليات الشرقية.. حِرف وفنون أدائية    تقنية صامطة تحتفي بذكرى يوم التأسيس تحت شعار "يوم بدينا"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخوف من الضحك : علي فرزات الإرهابي
نشر في الحياة يوم 04 - 09 - 2011

الاعتداء على فنان الكاريكاتير السوري علي فرزات يذكّرنا بدرس نسيناه: الديكتاتورية متجهمة دوماً! والديكتاتور على صورتها.
في ثنايا التاريخ لم نرَ إلّا لماماً صوراً لهتلر أو موسوليني أو ستالين ضاحكين. لعل ثمة لقطة لابتسامة رضا، إثر تصفية خصوم، أو ربما إثر تلقي جرعة كبرى من الثناء المتملق، هيرويين المستبدين الأرفع.
وفي التاريخ اليوم بالكاد نجد ما يشي بضحك مجلجل، عند عتاة من طراز صدام حسين، أو معمّر القذافي، أو بشار الأسد. وإن ارتسمت ابتسامة غير مقصودة أو انطلقت ضحكة كالتي ضحكها الأسد أثناء خطابه في البرلمان، فهما ابتسامة وضحك مشوبان بالتوتر، والقلق.
الديكتاتورية متجهمة، عبوس. الفرح الأكبر عندها يأتي من هلاك الخصوم، وفناء المعترضين وسقوطهم. والمسرّة الثانية عندها تأتي من المداهنة والتملق والتزلّف. فهو ترياق الأنا المتضخمة التي رسمها فرزات على صورة فكرة ذاتية في رأس المستبد، تتضخم فتستحيل صخرة تهرس أناه الجسدية هرساً.
لكن فرح، أو قل مسرة المستبد مثقلة بالريبة، والتوجس، شأن البارانويا. فهي، في وجهها الأول، جنون عظمة، خيلاء طاووس، وهي في وجهها الثاني، شعور بالضعة والدونية.
تخشى الديكتاتوريات الضحك منذ فجر الفكر البشري. كتاب أرسطو عن الضحك أخفته الكنيسة دهراً على رغم أنها حوّلت منطق أرسطو إلى عقيدة. فأوصياء اللاهوت كانوا يرون في"الضحك"الأرسطي خطراً أكبر على فكرتهم عن إله متجهم، صارم، والاعتداء على فكرتهم القاتمة، كان يعني تهديم السلطة الاكليروسية. فكم هم يشبهون مستبدي اليوم.
فالضحك هو سخرية من"الأقل شأناً"كما يقول أرسطو، وهو أيضاً كشف عما هو قبيح، وقميء، وزائف ودعيّ.
انتقلت السخرية من الحياة إلى الفلسفة، ومن الفلسفة إلى المسرح، ومن مسرح الإغريق إلى مسرح موليير، ومنه إلى شكسبير. هذا الأخير اكتشف، بحسه المرهف، أن"السخرية من العاهل، بداية الثورة عليه"، خلافاً لموليير الفرنسي الذي لم يدرك أن الهزء بطبقة كاملة من النبلاء، ستقود إلى المقصلة.
غبطة الحضارة باكتشاف الضحك، وتعميده في المسرح باسم"الكوميديا"لم تكتمل إلا بعد أن نضا الرسامون العظام عن كاهلهم الجدية القاتمة لتصوير القديسين والزعماء، وفتحوا باب فن الكاريكاتير، الذي ازدهر باكتشاف الطباعة بالزنك لتكرير النسخ، فذاع ذيوعاً مرعباً، بميلاد ناقل المعرفة الجمعي: الجريدة، أكبر مروجي النكتة اللاذعة، والطرفة الهدّامة في الاجتماع كما في السياسة.
كل ثورات الماضي أشهرت سلاح الضحك بفضل الرسوم الكاريكاتيرية، من الثورة الإنكليزية المجيدة في القرن ال17، إلى الثورة الفرنسية العظمى في القرن ال18، وفي ثورات اليوم العربية المدماة، تجتمع الفكاهة الشعبية بالكاريكاتير الفني، في ساحة التحرير في القاهرة، كما في شوارع مدن سورية العاصية.
في ميدان الحرية نصب الشباب خيمة حملت لافتة"بنسيون الحرية". هذه الظرافة الجامحة، في تلك اللحظات العصيبة، امتدت إلى الجمهور. ثمة لافتة أخرى لمتظاهر رفع يده عالياً:"ارحل بقى! إيدي بتوجعني"!
لعل ذلك امتداد لحضارة برعت في السخرية من الكبار. ثمة نص مرسوم فرعوني، يعود إلى الألف الثالث قبل الميلاد، يهدد فلاحي مصر بالحرمان من الخلود في الآخرة، إن أمعنوا في التندر والتفكهة سخرية من الفرعون والنبلاء والكهنوت!
سورية التي لم يعرف عن مجتمعها حس الفكاهة المصري، ابتكرت لغة خاصة في التهكم. ثلة كما روى شهود يحملون بأيديهم حبات باذنجان، يقضمون منها قضمة، ثم يرمونها نحو رجال الأمن المسلحين، موحين أنها قنابل يدوية، فيفر الأخيرون مذعورين، وسط ضحك الجمهور المجلجل. وفي لقطة أخرى، يربط المحتجون أشرطة مصابيح ضوئية صغيرة، بذيول القطط، ويطلقونها في الليل باتجاه رتل الدبابات، فتطلق مئات الومضات الفجائية في الظلام الدامس، فيعم الهرج وسط جنود السلطة.
هي كاريكاتيرات حية، انكسرت فيها هيبة أصحاب الحكم، في بلد يضع خيرة مثقفيه وراء القضبان بمادة"قانونية"تعاقب أي"مساس بهيبة الدولة"فكأن"الهيبة"المشتقة من فعل الخوف: يهاب كائن حي، أو جسد مادي، يشكل الاعتداء عليه اعتداء على الحياة والممتلكات، وهي القاعدة القانونية الوحيدة، والأساسية لأي عقاب.
علي فرزات، الحموي الجامح، هو في القلب من هذه السخرية العربية من الرؤساء اللابسين لبوس الملوك، المخلدين في المقاعد.
في كاركاتير قديم، كأنه النبوءة بالآتي، يصور فرزات كرسي رئاسة بقوائم أربع، محدودبة، بلا مساند. أما المقعد فكناية عن لولب معدني كبير، أقسى من خازوق!
فرزات هو روح ثورة الاحتجاج الجديدة... كان بشارتها منذ عقود وهي اليوم تلهث للحاق به. ويوم استقبله الرئيس السوري، ومنحه حق إصدار جريدة، في بلد يحتكر المعلومات، ويقرر لغة التخاطب، توهمت المؤسسة الحاكمة أنه سيقابل الرعاية بالامتنان، أي باللغة الرسمية: الخنوع. لكن ذلك بمثابة انتحار وجودي، ففن الكاريكاتير، في جوهره، نقد دائم، وتمرد بلا حدود.
عالمه الرمزي أكثر كثافة من الواقع، وأشد إيلاماً. كل"المقدسات"الرسمية من هيبة الرئاسة إلى هيبة الدولة، وما بينهما، هي، عنده، محض أشياء عادية، دنيوية، لا منجاة لها من الفضح.
ويوم خطف علي فرزات من قلب دمشق، برهن أنه أكبر"عصابة مسلحة"، وأكبر"إرهابي"و"قاعدي أصولي"، وبذا كشفت لنا سورية الرسمية ما تعنيه حقاً ب"العصابات"و"الإرهاب".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.