المملكة: لا تطبيع دون دولة فلسطينية مستقلة    «رماح النصر».. تمرين جوي لرفع القدرات القتالية بمشاركة 15 دولة    الرياض تحتضن «بطولة المملكة المفتوحة» للكيك بوكسينغ.. غداً    طلاب وطالبات جامعة الملك سعود يُتوجون بالبطولة التنشيطية للبادل    الدوسري لجيسوس: «ليش طلعتني؟»    تعويض المعلمين المتقاعدين عن الإجازات الصيفية    ولي العهد ورئيس الإمارات يبحثان تطوير التعاون    محادثات بين الشرع وأردوغان لتعزيز العلاقات والتعاون الدفاعي    السماح للشركات الأجنبية الخاصة ب«الطلب» بنقل الركاب    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    الاقتصاد السعودي.. أداء قوي واستدامة مالية    الرئيس شتاينماير يزور حديقة الملك سلمان    طرح تذاكر كلاسيكو الأهلي والنصر    في ختام الجولة 20 من" يلو".. الباطن يواجه النجمة.. والجندل في ضيافة العربي    واشنطن تضغط على إيران لمنعها من «النووي»    أسترالي يصطحب صندوق قمامة في نزهة    انتحار طبيب هرباً من نفقة أطفاله    ضم هيئة التأمين لعضوية اللجنة الدائمة لمكافحة غسل الأموال.. مجلس الوزراء: نقل اختصاص تراخيص 4 مهن لهيئة المراجعين والمحاسبين    بعد احتشاد 20 ألفًا في حفل التوقيع… «خوف» تخطف الأضواء بمعرض القاهرة للكتاب    أخضر تحت 20 عاماً يواصل الإعداد للآسيوية    جريمة دهس تهز لبنان.. العنف يغتال حياة عشريني    بيئة حيوية    تحديث بيانات مقدمي الإفطار الرمضاني بالمسجد النبوي    10 % من مشاهير التواصل مصابون بالانفصام    الشوكولاتة الداكنة تخفض مستوى الكوليسترول    واشنطن: تعهدات تعلق "الرسوم" على المكسيك وكندا    مترو الرياض.. وإعادة تشكيل الهوية    9 تنبؤات لأكبر اختراقات بحثية لعام 2025    6 مناطق الأقل ممارسة للألعاب الشعبية    مجلس الوزراء يشيد باجتماع الحوار الاستراتيجي بين المملكة واليابان    إسبانيا تعتزم خفض عدد ساعات العمل الأسبوعي    نورة الجربوع: العمل الفني ترجمة للمشاعر في مساحات اللون    أزياؤنا إرث وتاريخ حضاري    حايل تراه الحل وكلمة جميلة    فريق جرعة عطاء ينظم فعالية للتوعية بمناسبة اليوم العالمي للسرطان    انطلاق أعمال المؤتمر الدولي الثاني لطب حديثي الولادة في جازان    ترمب: معادن أوكرانية نادرة "ضمانة" المساعدات    وزارة الصحة بالمدينة المنورة تنظم دورة تدريبية للمتطوعين الصحيين    فهد بن نافل: صافرات الاستهجان لا تمثل جماهيرنا ولا تمثل الهلال ولا تخدم النادي    استعراض إنجازات لجنة السلامة المرورية أمام محمد بن ناصر    شتان بين القناص ومن ترك (الفلوس)    نصائح عند علاج الكحة المستمرة    علاج السرطان بتقنية cytokinogenetic therapy    80 يوما على سقوط المطالبات التجارية    الكويت: مرسوم أميري بتعديل وزاري يشمل «الداخلية» و«الدفاع»    666% نموا بدعم مربي النحل وإنتاج العسل    تطبيع البشر    بئر بروطة    السعودية تقود المسار.. وسوريا تبدأ صفحة جديدة    جدة: القبض على وافد روّج «الشبو»    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    نائب أمير تبوك يتسلم تقرير أعمال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر    وفاة المهندس أحمد العيسى بعد رحلة عطاء والعناية بمساجد الطرق بالمملكة    تحديث بيانات مقدمي خدمات الإفطار بالمسجد النبوي خلال شهر رمضان المبارك 1446ه    «911» يتلقى (2.606.704) اتصالات خلال يناير    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    العلاقات بين الذل والكرامة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عاصفة بحرية هوجاء دمرت ديكورات الفيلم . غسان شميط : العاصفة السينمائية أمر مختلف
نشر في الحياة يوم 13 - 05 - 2011

أثناء تصوير الفيلم الروائي السوري الطويل"الشراع والعاصفة"المأخوذ عن رواية لحنّا مينة على أحد شواطئ مدينة اللاذقية الساحلية السورية هبّت عاصفة بحرية هوجاء دمرّت جزءاً كبيراً من ديكورات الميناء والمقهى اللذين شيدّا من أجل تصوير أجزاء مهمة من أحداث الفيلم فيهما، وسرعان ما ارتفعت أصوات من هنا وهناك تطالب المخرج غسان شميط باستغلال هذه العاصفة وتصويرها في فيلمه الجديد، بدل الاستعانة بخبراء أوكرانيين لتنفيذها في أحد استوديوات أوكرانيا السينمائية العريقة على البحر الأسود، وهي العاصفة التي أجّل المخرج السوري فيلمه مدة سنتين بسبب تكاليف إنتاجها العالية.
يقول شميط:"لولا دخول شركة كان على خط الإنتاج المشترك مع المؤسسة العامة للسينما، لما أمكن تنفيذ"الشراع والعاصفة"أبداً، فالعاصفة حدث رئيس في الفيلم". ويضيف معلقاً على الأصوات المطالبة باستغلال العاصفة الحقيقية:"كثر لا يعرفون ? ربما - إنه إذا ماج البحر قليلاً لا يمكن أي كاميرا سينمائية أن تدخله، إذ تحل كارثة على المجموعة بأكملها. عواصف البحر مرعبة، فقد اقتلعت الميناء الذي بنيناه خلال دقائق معدودات على رغم وجود أساسات مدعّمة بثلاثة أطنان من الحديد. ولم أكن أصدق في السابق أن الأمواج العاتية يمكن أن تفعل ما تفعله، حتى أنني قللت من شأن تحذيرات بعض البحارة من النوّ القادم، وفوجئت بكل ما حدث... وبما يخص التساؤلات عن هذا الموضوع، فإن العواصف التي نشاهدها في الأفلام يتم تنفيذها في استوديوات خاصة وتحتاج الى خبرات رفيعة وتقنيات عالية لا نملك مثلها في سورية".
اختيار ما...
ويقول المخرج غسان شميط عن أسباب اختياره رواية الكاتب السوري مينة لتحويلها فيلماً:"أنا من عشاق أدبه، ودائماً كنت أعتبره صوتاً مميزاً وخاصاً في الرواية العربية والسورية خصوصاً، وأكثر ما أدهشني في أدبه هو رواية"الشراع والعاصفة"التي أعتبرها أهم رواياته وكنت قرأتها من أيام دراستي في المعهد العالي للسينما في أوكرانيا، وأصبحت بمثابة حلم أصبو إلى تحقيقه". ويضيف شميط حول معالجته السينمائية للرواية:"الرواية متشعبة وفيها شخصيات كثيرة وتصلح لسيناريوات عدة بأوجه ورؤى مختلفة، وفي ما يخصني أنا، لقد وجدت، في البطل الشعبي أبو زهدي الطروسي جهاد سعد الكثير من السمات التي تنطبق على إنساننا البسيط الحر في أفكاره، وحاولت قدر الإمكان أن أبقى ملازماً له كي أتغلغل في عمق شخصيته، وحاولت الابتعاد من المحاور السياسية السائدة في تلك الفترة، لسبب رئيس. فزمننا أصبح بعيداً من الإيديولوجيات، وصار الجمهور يحب القضايا ذات البعد الإنساني، وحاولت أن يكون الصراع على خلفية اجتماعية".
وينفي شميط أن تكون الرواية بالنسبة إليه مجرد شبكة قضايا إيديولوجية وسياسية، ويقول:"حاولت أن أكون مخلصاً لروحية الرواية من خلال الطروسي، ففي السيناريو الأول حاولت أن أعيد الطروسي إلى البحر بعد انتهاء العاصفة، ولكن بعد قراءات عدة آثرت أن ينتهي الفيلم مع انتهاء العاصفة على رغم وجود 150 صفحة من الأحداث والمواقف التي تليها". ويعتقد المخرج شميط أن مع انتهاء العاصفة لم يعد لدى الطروسي ما يضيفه إلى شخصيته سينمائياً:"الطروسي عارك الحياة وخرج منها منتصراً ومحمّلاً بتجارب كبيرة ذات معنى اجتماعي وعاطفي وإنساني". ويضيف المخرج السوري حول موقف الكاتب مينة من انتهاء الفيلم عند العاصفة:"في حوار معه قال لي حرفياً إنه يجب أن تكون هناك رؤيتي الخاصة، وأن أتصرف بروايته بما أراه مناسباً للفيلم". وحول شغف السينمائيين السوريين عموماً بالرواية التاريخية، يقول شميط:"أعتقد أننا تصدينا لهذه الرواية متأخرين، وكان يمكن أن تنجز سينمائياً منذ زمن بعيد، حتى أن الكاتب حنّا مينة كان قد أخبرني في وقت سابق أن كثراً حاولوا التصدي لها إخراجياً، ولكن أياً من هذه المشاريع لم يتحقق. على أية حال هي من كلاسيكيات الأدب السوري الرفيع وتوثق لمرحلة مهمة من تاريخ سورية الحديث، إذ تدور أحداثها في أربعينيات القرن الماضي".
استلهام
ويقول المخرج السوري معلقاً حول إمكانية استلهام معاصر لأحداث الرواية على ضوء ما يدور من أحداث عاصفة في المنطقة اليوم:"أعتقد أن الأعمال التي تنفذ في المؤسسة العامة للسينما مختلفة ومتنوعة وتتناول موضوعات كثيرة ومعاصرة، فإذا كان فيلمي يتناول مرحلة تاريخية معينة، فهناك أفلام سورية تنتج الآن تتناول موضوعات معاصرة وتتعلق بالوضع الراهن. عموماً لا أعتقد أنني سأتناول موضوعات تاريخية بعد هذا الفيلم لأنها تحتاج إلى إمكانات كبيرة وتكاليف باهظة وعلينا مراعاة واقع الإنتاج السينمائي في بلدنا وتناول موضوعات ذات تكاليف متوسطة يمكن على أساسها زيادة الإنتاج السينمائي وطرح موضوعات ملحّة وأكثر راهنية، وهذا لا يعني بطبيعة الحال أن هذا الفيلم قد كلّف كثيراً، ولكنه كلّف جهوداً كبيرة لتحقيقة، ونحن ننتظر الآن السفر إلى أوكرانيا لتنفيذ العاصفة هناك". يذكر شميط أن الخبرات الأوكرانية المتخصصة بالغرافيكس حضرت تصوير العاصفة على الشاطئ السوري وحددت اللقطات التي يجب تنفيذها في أوكرانيا حتى تكون بنفس المستوى والجاهزية البصرية والدرامية. في نهاية حوار المخرج السوري مع"الحياة"يقول حول اعتذار الممثلة السورية رنا الأبيض عن أداء دور أم حسن في الفيلم بسبب ما سمّته وجود"مشاهد ساخنة":"أستغرب قيام الأبيض بتكرار تصريحاتها على الشبكة العنكبوتية أخيراً، فأنا لم أعرض عليها الدور أساساً، إذ لم أجد أنها ملائمة للدور حين استدعيتها مع أخريات لعمل الاختبارات اللازمة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.