محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إيران تلوح بنقل الحرب إلى أميركا وإسرائيل ... وروسيا والصين ترفضان تشديد العقوبات . حملات في تل أبيب على "العميل الإيراني البرادعي" !
نشر في الحياة يوم 10 - 11 - 2011

اعتبرت إيران أن تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي اتهمها بتنفيذ"نشاطات لإنتاج سلاح نووي"،"خطأ تاريخي"، محذرة من أن قواتها"ستواجه الجنود الصهاينة في شوارع تل أبيب"، إذا تعرّضت لهجوم من الدولة العبرية، كما أكدت أن"ساحة المعركة ستتسع لتشمل أوروبا والولايات المتحدة".
وتعالت الدعوات في أوروبا الى فرض عقوبات إضافية على إيران، أبرزها من بريطانيا وفرنسا التي حضت على اتخاذ تدابير"تُعتبر سابقة"، لكن روسيا والصين سارعتا الى تأمين شبكة حماية لطهران، إذ أعلنت الأولى رفضها فرض عقوبات جديدة، فيما جددت الثانية دعوتها الى"الحوار والتعاون"لتسوية الملف النووي الإيراني. راجع صفحة 8
في غضون ذلك، حضّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو العالم على"إنهاء مساعي إيران لامتلاك أسلحة نووية تشكّل خطراً على سلام العالم والشرق الأوسط". وقال في بيان:"تقرير الوكالة الذرية يؤكد موقف المجتمع الدولي وإسرائيل، بأن إيران تطوّر أسلحة نووية".
تزامن ذلك مع حملة شعواء شنّها مسؤولون إسرائيليون على المدير العام السابق للوكالة، المصري محمد البرادعي، معتبرين أنه"عميل إيراني". وقال الجنرال المتقاعد عوزي إيلام، الرئيس السابق ل"المنظمة الإسرائيلية للطاقة الذرية":"البرادعي كان غير نزيه، إذ منع مجلس الأمن من فرض عقوبات جدية، موفراً للإيرانيين وقتاً ثميناً".
ونقلت صحيفة"يديعوت أحرونوت"عن مسؤولين إسرائيليين أن تقرير الوكالة الذرية يثبت"كم عَمِل البرادعي لمصلحة إيران، إذ أنقذها وانشغل دوماً في التغطية عليها، مسبّباً ضرراً جدياً، إذ أتاح للإيرانيين خداع العالم واستغلال الوقت. التاريخ سيحكم عليه بوصفه الشخص الذي ساعد إيران في امتلاك سلاح ذري".
في طهران، أكد الرئيس محمود أحمدي نجاد أن بلاده"لن تتراجع قيد أنملة عن الطريق الذي تسلكه"، معتبراً أن"الشعب الإيراني ذكي ولن ينتج قنبلتين نوويتين في مواجهة القنابل العشرين ألفاً"التي يملكها الغرب.
أما علي أصغر سلطانية، المندوب الإيراني لدى الوكالة الذرية، فاعتبر تقرير مديرها العام يوكيا أمانو"منحازاً ومسيّساً وغير محترف"، مشدداً على أن طهران"ستواصل نشاطاتها النووية السلمية". وحمّل أمانو"تبعات هذا الخطأ التاريخي الذي ستردّ عليه إيران، بالتنسيق مع دول أخرى"، في مقدمها روسيا والصين ومجموعة عدم الانحياز.
وأعلن الجنرال مسعود جزائري، نائب رئيس الأركان الإيراني، ان مفاعل ديمونا النووي الإسرائيلي"هو أسهل موقع قد نستهدفه، وسيُدمّر إذا حصل أدنى تحرك إسرائيلي"ضد طهران، فيما حذر النائب حسين نقوي، عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى البرلمان الإيراني، من أن"القوات الإيرانية ستواجه الجنود الصهاينة في شوارع تل أبيب، وستخرجهم من الأراضي الفلسطينية، إذا شنت إسرائيل هجوماً على إيران". وأضاف:"ساحة المعركة ستتسع لتشمل أوروبا والولايات المتحدة".
وعلمت"الحياة"ان المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني سيعقد اجتماعاً تشارك فيه الجهات المعنية بالملف النووي، وكذلك سلطانية، لصوغ الموقف الرسمي لطهران من التقرير. ونفت مصادر في طهران، رغبتها في قطع علاقاتها بالوكالة، مشيرة الى أن"ردها سيتمثّل في استكمال دورة التكنولوجيا الذرية، بما فيها تخصيب اليورانيوم وإنتاج الوقود النووي".
ورأى وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه أن تقرير أمانو"دامغ"، مضيفاً:"إذا رفضت إيران الالتزام بمطالب المجتمع الدولي، ورفضت أي تعاون جدي، نحن مستعدون مع كل الدول الراغبة، لفرض عقوبات بحجم يُعتبر سابقة". كما أشار وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ ونظيره الألماني غيدو فسترفيلله الى ضرورة فرض عقوبات جديدة.
في المقابل، نقلت وكالة"انترفاكس"للأنباء الروسية عن غينادي غاتيلوف، نائب وزير الخارجية الروسي، قوله إن"المجتمع الدولي سيعتبر أي عقوبات جديدة على إيران، أداة لتغيير نظامها، وهذا التوجه غير مقبول بالنسبة إلينا، وروسيا لا تنوي درس اقتراحات مشابهة. يُقلقنا اتخاذ الغربيين تدابير عقابية أحادية، للتأثير في إيران، وهذا لا يساعد الحوار معها".
وتزامن تصريح غاتيلوف مع محادثات أجراها علي باقري، نائب سكرتير المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موسكو، تطرقت الى الملف النووي الإيراني والعلاقات بين البلدين، كما أفادت الخارجية الروسية.
واعتبرت موسكو ان تقرير الوكالة"لا معلومات جديدة من حيث الجوهر"، وان"تفسيرات التقرير تذكرنا بمعلومات المخابرات المغلوطة بشأن المزاعم عن برنامج عراقي للتسلح النووي".
ودعا ناطق باسم الخارجية الصينية طهران الى"إبداء ليونة وصدق"مع الوكالة الذرية التي حضها على انتهاج"الموضوعية"، مجدداً تمسك بكين بتسوية الملف النووي عبر"الحوار والتعاون".
وفي نيويورك، تبنت الدول الغربية في مجلس الأمن استراتيجية الانتظار الى ما بعد تناول"مجلس حكام"الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا تقريرها الأخير عن الملف النووي الايراني، ثم النظر في الخيارات المتاحة لإجراءات في المجلس لتشديد العقوبات.
وقالت مصادر أوروبية إن المحطة التالية من العقوبات ستكون بالغة الصعوبة نظراً الى أنها منطقياً يجب أن تصب في خانة النفط، الأمر الذي من المتوقع أن يلاقي مقاومة شديدة من الصين لأسباب تجارية ثنائية مع إيران.
واعتمدت الاستراتيجية الغربية حتى الآن سياسة"العصا والجزرة"، إحداها تنطوي على ترغيب إيران بالمفاوضات الجدية حول برنامجها النووي بلا شروط مسبقة وإلا مواجهة ضغوط جديدة بإجراءات إضافية. والنوع الآخر هو ترغيب كل من روسيا والصين ب"جزرة"تشديد العقوبات وإجراءات أخرى سياسية وديبلوماسية لقطع الطريق على مغامرات عسكرية تتوعد بها إسرائيل لمعالجة البرنامج النووي العسكري في إيران.
وقال السفير الروسي في الأمم المتحدة فيتالي تشوركين ل"الحياة"إن"تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيدرس بعناية ولكن في جنيف". واضاف إن أي إجراء في مجلس الأمن"أمر غير مطروح". وسئل عن احتمال فرض عقوبات إضافية على إيران فاجاب:"ليس من طرح لعقوبات من أحد".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.