تحولت جدران القاعة الرئيسة في غاليري"تاون هاوس"في القاهرة إلى مساحة للتعبير، يمكن الكتابة والرسم عليها بطريقة تحاكي ما يرسمه الفنانون المجهولون على جدران الشوارع، أو ما يعرف بفن الغرافيتي. فالرسوم والكتابات التي عرضت داخل القاعة نفذها فنانون احترفوا الرسم على جدران الشوارع والأماكن العامة، وهم يوقعون أعمالهم عادة بأسماء مستعارة أو لا يوقعونها بتاتاً. ويقدم معظم المشاركين في المعرض الاستثنائي أعمالهم، للمرة الأولى في مكان مغلق، وفي بيئة مجردة من خصائص العمل في الشارع، مستخدمين الطرق والخامات التقليدية نفسها، كالإستنسل وألوان الرشّ التي يستخدمها فنانو الغرافيتي حول العالم، إلى جانب بعض المواد وطرق العمل الأكثر شيوعاً في معارض الرسم. وألهمت الأحداث التى مرت بها مصر أخيراً الفنانين الثمانية المشاركين في هذه التجربة، وبدا أثرها واضحاً في جدارياتهم، وبالأسماء المستعارة نفسها التى يستخدمونها، من دون أن يفكروا في تقنين عملهم على المساحات العامة المعتادة، إذ استمروا في غزو الأحياء والشوارع الرئيسة على حد سواء لتأكيد هواجسهم الخاصة والعامة ومواقفهم السياسية، مدفوعين بمشاعر الحرية لتقديم مفاهيم أكثر جرأة. أقيم المعرض تحت عنوان"ده مش غرافيتي"، وهو عنوان أشبه بالإجابة عن تساؤلات قد تتبادر إلى الذهن حال مشاهدة الرسوم التى نراها عادة على جدران الشوارع، وقد حوصرت داخل القاعة. ويوجّه منظمو المعرض من خلال هذه التجربة مجموعة من الأسئلة حول ماهية فن الغرافيتي، وما إذا كانت هذه الرسوم المنجزة داخل القاعة، بدل الأمكنة العامة المكشوفة حيث موقعها الطبيعي، والتي صيغت بالأساليب نفسها المتبعة في رسوم الشارع، ومن جانب الفنانين أنفسهم. هل ما زال في الإمكان اعتبارها فناً غرافيتياً على رغم ابتعادها عن بيئتها الطبيعية؟ وهل يحتفظ فن الشارع بقيمته عندما تختفي الضوضاء والوجوه والزحام من حوله، ويوضع على حائط"آمن"ومقنّن؟ وهل تغري الجدران الفنانين بترك بصماتهم عليها؟ بل هل يظل هذا الفن يخاطب الجمهور من أمكنته المغلقة الجديدة؟ هي تساؤلات ربما تُركت ليجيب عنها الجمهور بعد التفرّج على الأعمال المعروضة داخل القاعة، خصوصاً أن عموم الجمهور والمارة وسائقي السيارات والباعة، أي جمهور الشارع بكل ما في الكلمة من معنى، هو المستهدف أصلاً برسوم على جدران الأبنية وأسوار المؤسسات الحكومية. خصص الغاليري قاعة الطابق الأول لتكون مساحة مفتوحة للجمهور، ليرسم ويكتب ما يشاء، في عمل مواز للأعمال المعروضة في القاعة الرئيسية. ووفر لهم أقلام"ماركر"، وأقلام رصاص، وطباشير ملونة، وفحماً، وهي خامات تتدرج من الثابت إلى ما يسهل محوه، من المحدد إلى المشوش، ومن الملون إلى الأبيض والأسود. عكست الرسوم والخطوط والكلمات والعلامات التي تركها الجمهور صورة غرافيتية لما يحدث في الشارع المصري في اللحظة الراهنة، إذ هيمنت على الرسوم الشعارات والتعليقات المتعلقة بمصر ما بعد الثورة، كما تباينت المستويات الفنية للرسوم في شكل ملحوظ. لكنها، في النهاية، تشكل خيوطاً شبه منسجمة، نُفّذ بعضها بخطوط واضحة يصعب محوها، بينما البعض الآخر شُطب أو شوّه أو مُسح تماماً. وهي ليست المرة الأولى التي ينظم فيها مثل هذا المعرض لفن الغرافيتي في القاهرة، كما أن التجربة ليست جديدة على مستوى العالم. فمنذ عقود عدة، يشهد العالم وصول فن الغرافيتي إلى قاعات المعارض الفنية. وأسس فنانون، مثل"بانكسي"في بريطانيا، شهرتهم وثروتهم من قدرتهم على التنقّل بين العالمين بنجاح. وبينما يتمدّد الغرافيتي إلى التيار الرئيسي لحركة الفن، يستمر التساؤل الملح: هل الغرافيتي تخريب أم فن؟ تعبير حر أم مقونن؟