العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    دوري روشن: الخلود يعود بفوز هام من ارض الوحدة    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    النصر يرد على أنباء تحكم رونالدو في قرارات النادي    فريق طبي بتجمع جازان الصحي ينجح في إعادة السمع لطفل    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    مجمع إرادة بالرياض: سلامة المرضى أولوية لدينا نظراً لطبيعة المرضى النفسيين ومرضى الإدمان    الغذاء والدواء: لا صحة للادعاءات المنتشرة حول فوائد مشروب جذور الهندباء    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    الرياض تحتضن القمة والمعرض السعودي للبنية التحتية الثلاثاء المقبل    البروفيسور فارس العنزي يحصد لقب الشخصية الأكثر تأثيراً في النشر العلمي بالولايات المتحدة الأمريكية    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    حضن الليل    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المواطن عماد رؤية 2030    أحياناً للهذر فوائد    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سموه رفع الشكر للقيادة.. وزير الثقافة يُثمّن تسمية مجلس الوزراء ل "عام الحِرف اليدوية"    د. حياة سندي تحصد جائزة المرأة الاستثنائية للسلام    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توقعات بملامسة سعر البرميل 120 دولاراً . النفط يتراجع إلى 90 دولاراً مع إعادة تشغيل خط ألاسكا
نشر في الحياة يوم 19 - 01 - 2011

تراجع النفط أمس مع ارتفاع الدولار واستئناف تشغيل خط أنابيب رئيس لنقل الخام في ألاسكا بعد توقف لأكثر من أسبوع، في وقت اكدت منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك في تقرير إن الإمدادات لا تزال جيدة.
وتراجعت الأسعار أكثر من 0.5 في المئة مسجلة أكبر انخفاض في يوم واحد منذ تسبب تسرب في إغلاق خط الأنابيب ترانس ألاسكا الذي تبلغ طاقته 640 ألف برميل يومياً في 8 كانون الثاني يناير الجاري، ما ساعد في ارتفاع سعر مزيج برنت إلى نحو 100 دولار للبرميل للمرة الأولى منذ تشرين الأول أكتوبر 2008.
وتراجع الخام الأميركي تسليم شباط فبراير، 52 سنتاً إلى 90.02 دولار للبرميل. وفقد مزيج برنت تسليم آذار آذار 92 سنتاً ليصل إلى 97.46 دولار. ودمجت بورصة نيويورك التجارية نايمكس تداولات الاثنين والثلثاء في جلسة واحدة بسبب العطلة.
وتقلص فرق السعر بين العقدين منذ حلول أجل عقد برنت تسليم شباط يوم الجمعة، حيث اتسع فرق السعر بين عقدي شباط لأكثر من 8 دولارات للبرميل، وهو أعلى مستوى في 23 شهراً.
وأكدت"أوبك"في تقريرها الشهري في شأن أوضاع السوق، ان"فيها امدادات كافية"، عازية ارتفاع الأسعار إلى"الطقس البارد وزيادة التدفقات الاستثمارية على الخام". وقال أمينها العام عبدالله البدري إن"أسواق النفط العالمية تتلقى إمدادات كافية وإن عوامل بينها المضاربة ودولار أميركي ضعيف تساهم في تعزيز أسعار النفط".
في المقابل، أوضحت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري أمس، أن"نمو الطلب العالمي على النفط سيكون أعلى مما كان متوقعاً في 2011، لكن إيقاعه سيكون أبطأ بكثير مقارنة مع العام الماضي". ورفعت الوكالة التي تقدم المشورة إلى 28 بلداً صناعياً، توقعاتها لنمو الطلب على النفط هذا العام 80 ألف برميل يومياً إلى 1.41 مليون برميل يومياً.
وقال مدير قسم صناعة وأسواق النفط بالوكالة ديفيد فايف:"سنشهد نحو نصف مستوى نمو الطلب على النفط الذي رأيناه في 2010، لكنه يظل قوياً جداً، غير أن الاتجاه الإجمالي الراجح هو تباطؤ نمو الطلب على النفط من المستويات الاستثنائية للعام الماضي".
الى ذلك، توقّع خبيران نفطيان كويتيان أن يلامس سعر برميل النفط 120 دولاراً قبل نهاية حزيران يونيو المقبل، وذلك في تصريحات إلى وكالة الأنباء الكويتية كونا امس. وقال الخبير النفطي طلال البذالي إن"البرد القارص خلال الموسم الحالي في عدد من دول نصف الكرة الشمالي، زاد الطلب على النفط. وموجة البرد من شأنها أن تزيد أسعار النفط دولاراً أو اثنين". وأضاف:"أسعار النفط سترتفع في ظل الاضطرابات الحاصلة في تونس والتي ستلقي بظلالها على عدد من الدول المصدرة للنفط في الشرق الأوسط، وقد يمتد هذا الأمر إلى دول تؤدي دوراً مهماً في الاستقرار السياسي في المنطقة، كإيران التي لديها تأثير قوي يزيد على 4 في المئة أو 5 في المئة من الانتاج العالمي".
وتوقع أن"يرتفع سعر برميل النفط إلى حدود 120 دولاراً خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، وربما تزيد على ذلك بحلول منتصف العام"، مؤكداً أن"الأضرار السيكولوجية للأحداث السياسية ستمتد إلى السوق النفطية". ورأى أن"أوبك لن تتحرك الآن لزيادة إنتاجها إلا إذا تجاوزت الأسعار ال 120 دولاراً للبرميل خشية حدوث انهيار مفاجئ للأسعار".
وقال الخبير النفطي خالد بودي إن"الطلب على النفط، خلافاً للتوقعات، زاد بحلول عام 2011 نتيجة استمرار النمو في الصين والهند وبداية التحسن في الاقتصاد الأميركي".
وقال:"ارتفاع الأسعار قد يؤدي إلى التحول إلى مواقع أخرى يصعب فيها استخراج النفط ويحتاج ذلك إلى كلفة أعلى، لكنها قد تكون أفضل ومجدية مقارنة بالأسعار المرتفعة". وأوضح أن"ارتفاع سعر البرميل إلى ما فوق 95 دولاراً لن يكون في مصلحة الدول المنتجة، لان ذلك سيؤدي إلى خفض الطلب"، موضحاً أن"الأسعار بين 85 و95 دولاراً مناسبة جداً للمنتجين والمستهلكين، والوصول إلى أسعار فوق 120 دولاراً ستكون مدمرة للسوق".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.