يلتهم خروفا في 30 دقيقة    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    أقوى 10 أجهزة كمبيوتر فائقة في العالم    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    إصابة طبيب في قصف إسرائيلي استهدف مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «اليونيسف» تحذر: مستقبل الأطفال في خطر    3 أهلاويين مهددون بالإيقاف    اختبارات الدور الثاني للطلاب المكملين.. اليوم    "مركز الأرصاد" يصدر تنبيهًا من أمطار غزيرة على منطقة الباحة    "الداخلية" تختتم المعرض التوعوي لتعزيز السلامة المرورية بالمدينة    «الغرف»: تشكيل أول لجنة من نوعها ل«الطاقة» والبتروكيماويات    افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    رصد أول إصابة بجدري الماء في اليمن    600 شركة بولندية وسلوفاكية ترغب بالاستثمار في المملكة    آل غالب وآل دغمش يتلقون التعازي في فقيدهم    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    المملكة تعزز التعاون لمكافحة الفساد والجريمة واسترداد الأصول    نائب وزير التجارة تبحث تعزيز الشراكة السعودية – البريطانية    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    القِبلة    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    30 عاماً تحوّل الرياض إلى مركز طبي عالمي في فصل التوائم    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    مشكلات المنتخب    تأثير اللاعب الأجنبي    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    «النيابة» تدشن غرفة استنطاق الأطفال    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    مستقبل جديد للخدمات اللوجستية.. شراكات كبرى في مؤتمر سلاسل الإمداد    "تقني‬ ‫جازان" يعلن مواعيد التسجيل في برامج الكليات والمعاهد للفصل الثاني 1446ه    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    المدى السعودي بلا مدى    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيون وآذان
نشر في الحياة يوم 11 - 01 - 2011

اخترت أمس بعض ما قال القرآن الكريم عن مريم وعيسى والنصارى، وأكمل اليوم بعهود الأمان بين نبي الله والفاروق عمر وبين المسيحيين، فلا أحد أكثر إسلاماً من محمد وعمر، وأعتذر مرة ثانية أو ثالثة عن"بيع الميّه في حارة السقايين"، فتسعون في المئة من العرب، وبالتالي من قرّاء جريدتنا هذه، مسلمون، وأنا أروي لهم عن دينهم، والسبب أن الإرهابيين يدّعون الإسلام وهو منهم براء، وجرائمهم تفيد أعداء المسلمين وحدهم، وتضعف شوكة الغالبية العظمى الوسطية المعتدلة من المسلمين.
المسيحيون في الحبشة احتضنوا المهاجرين الأوائل وساعدوهم، ورأي عمر بن الخطاب في هؤلاء المهاجرين معروف، فقد قال إنه لا يساوي بين من هاجر الهجرتين وصلّى الى القبلتين، ومن أسلم عام الفتح خوف السيف.
المسيحيون انتصروا للمسلمين الأوائل قبل الأنصار في المدينة، ورسول الله أدرك أهمية أن يكونوا مع المسلمين بعد معركة مؤتة الكرك التي كادت تنتهي بكارثة لولا أن أنقذ خالد بن الوليد الموقف بالانسحاب، وهو اتصل بنصارى العرب وأمّنهم على أنفسهم وأموالهم، وكتب إليهم:
بسم الله الرحمن الرحيم
هذه آمنة من محمد النبي الى يحنّه يوحنا بن رؤبة وأهل آيلة العقبة سفنهم وسياراتهم في البر والبحر، لهم ذمة الله وذمة النبي، ومن كان معهم من أهل الشام وأهل اليمن وأهل البحر، فمن أحدث منهم حدثاً، فإنه لا يحول ماله دون نفسه، وإنه طيب لمن أخذه من الناس، وإنه لا يحل أن يمنعوا ماء يردونه ولا طريقاً يريدونه من بر أو بحر".
ونبي الله كتب كتاباً مماثلاً لأهل جرباء وأهل أذرح من النصارى بعد أن عسكر جيش المسلمين في تبوك. وقرأت خطبة لعمرو بن العاص يوصي فيها المسلمين خيراً بالأقباط الذين ساعدوه ضد بيزنطة في فتح مصر.
ثمة كتب كثيرة عن النهضة العربية في القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين، وكلها تُجمع على أن المسيحيين العرب قادوا الفكر النهضوي، وكانوا أول من حرض على الدولة العثمانية المنهارة، ولم ينضم إليهم المسلمون العرب إلا بعد أن خذل مصطفى كمال أتاتورك المسلمين العرب بسياسته الطورانية التركية.
غير أنني أريد أن أبقى مع القديم، فهو من عصر فترته الزمنية قصيرة إلا أنها كانت حافلة بأمجاد عربية وإسلامية حقيقية، وليست من نوع"التاريخ المجيد"التالي الذي أراه انتقائياً لا يذكر التقصير والعيوب.
كان الغساسنة العرب يحكمون من الجولان أجزاء من بلاد الشام بينها ايلياء، أو بيت الإله، القدس، والنابغة الذبياني قال:"محلتهم بيت الإله ودينهم/ قويم فلا يرجون غير العواقب". وكانت مملكتهم بدأت تضعف وتتراجع، وكان ما كان من معركة اليرموك، وخروج الروم من بلاد الشام. ودخل عمر بن الخطاب القدس في 17 هجرية 638 ميلادية وصالح أهلها وتسلّم مفاتيح المدينة من البطريرك صفرونيوس ولقبه"حامي الكنيسة لسان الذهب".
عمر بن الخطاب رفض أن يصلي في كنيسة القيامة، خشية أن يحولها المسلمون الى مسجد، وصلى قربها، حيث يقوم مسجد عمر الآن وهو غير المسجد الأقصى. وعندما رأى نصارى القدس على خلافٍ، سلّم مفاتيح كنيسة القيامة لأحد رجاله، والمفتاح لا يزال عند أسرة نسيبة المسلمة الى يومنا هذا، ثم يأتي مهاجر خزري محتال من أوروبا الشرقية ويقول"بلادي".
العهدة العمرية سبقت ميثاق جنيف الرابع عن معاملة المدنيين وحمايتهم في زمن الحرب، وأراها مثل الميثاق أو أفضل، وهي تسبقه ب 1400 سنة. العهدة تقول:
بسم الله الرحمن الرحيم
هذا ما أعطى عبدالله، أمير المؤمنين، أهل إيلياء من الأمان، أعطاهم أماناً لأنفسهم وأموالهم ولكنائسهم وصلبانهم وسقيمها وبارئها وسائر ملتها، انه لا تُسكن كنائسهم ولا تهدم ولا ينتقص منها ولا من خيرها، ولا من صلبهم، ولا من شيء من أموالهم ولا يُكرَهون على دينهم ولا يُضارّ منهم ولا يسكن إيلياء أحد من اليهود هذا بطلب من البطريرك. وعلى أهل إيلياء أن يعطوا الجزية كما يعطي أهل المدائن، وعليهم أن يخرجوا الروم منها واللصوص، فمن خرج منها فإنه آمن على نفسه وعلى ماله حتى يبلغوا مأمنهم، ومن أقام منهم فهو آمن، وعليه مثل ما على أهل إيلياء من الجزية، ومن أحب من أهل إيلياء أن يسير بنفسه وماله الى الروم ويخلي بيعهم وصلبانهم، فإنهم آمنون على أنفسهم حتى يبلغوا مأمنهم، ومن كان بها من أهل الأرض فمن شاء قعد وعليه مثل ما على أهل إيلياء من الجزية، ومن شاء سار مع الروم، ومن شاء رجع الى أهله لا يؤخذ منهم شيء حتى يحصد حصادهم، وعلى ما في هذا الكتاب عهد الله وذمة رسوله وذمة الخلفاء وذمة المؤمنين إذا أعطوا الذي عليهم من الجزية.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.