وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مترو الرياض    إن لم تكن معي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عن الاحتباس والمعارضة والفرص السياسية
نشر في الحياة يوم 11 - 08 - 2010

هنالك حالة احتباس سياسي في المجتمعات العربية أعيت الباحثين فيها، وعمّقت الإحباط وجعلته حالة عامة ومهيمنة. ولم يعد كافياً الاحتجاج بأن السلطات باستبدادها تغلق الطريق على المشاركة السياسية أو?"تلغي السياسة"وتعمّم الخوف بسياساتها الأمنية واستقرار دعمها الخارجي، على رغم صحة ذلك.
لا بدّ من البحث في عقم المعارضة الموجودة وتأخرها وعجزها عن اختراق الحاجز. فذلك لا يرجع إلى بنيتها العتيقة وعقليتها وتعلقها ببرامج شكلانية تتأسس على الهوى الموروث أحياناً وحسب، بل على عوامل أخرى، منها موهبة تضييع الفرص السياسية.
ولتفكيك هذه المعضلة، لا بدّ من تكرار المحاولة من جهات عديدة، فيما يأتي إحداها.
نظرية الفرصة السياسية، وتُعرَف أحياناً باسم نظرية العملية السياسية، هي إحدى نظريات الحركات الاجتماعية على أساس علم الاجتماع السياسي، تبحث في كون هذه الحركات تتأثر في شكل واسع بالفرص والمناسبات السياسية المتاحة - ومن خارجها غالباً.
تقول النظرية إن هنالك ثلاثة مركبات حيوية لتشكيل الحركة: وعي العصيان والقوة التنظيمية والفرص السياسية. يعود وعي العصيان إلى أفكار الحرمان والمظالم. ومضمونها أن شعوراً بالجور والتهميش يشمل أفراداً وشرائح في المجتمع، أو أن النظام القائم لا يعدل بين الناس. وتتوافق القوة التنظيمية مع نظرية أخرى لتحريك الموارد الجماهير؟، لتجادل بأنه لتنظيم قوة فعل اجتماعية لا بدّ من وجود قيادة صلبة تعرف ما تريد وطريقة تحقيقه، مع موارد بشرية ذات طاقة ودينامية كافية. كما ترجع الفرصة السياسية إلى مدى تقبل النظام السياسي القائم لوجود المعارضة وتشريع نشاطها عند خضوعه لمقتضيات التكيّف والتطور المتجانس تدريجاً مع العالم والحاجة إليه، أو هشاشة هذا النظام في أحوال أخرى. هذه الهشاشة قد تكون نتيجة لواحد أو أكثر من الأسباب: تطور التعددية السياسية بفعل عوامل مختلفة بين حالة وأخرى، أو تراجع مفاعيل الاضطهاد لارتفاع"روح الأمة"وتراكم الشعور الجَمعي فيها، أو تشرذم النخب السائدة وانقسامها وتباعد مصالحها وبرامجها أو حتى قيمها، أو توسيع مداخل المشاركة في عمل المؤسسات القائمة في حقل العمليات السياسية، أو دعم المعارضة المنظمة من قبل النخب الثقافية والاقتصادية والسياسية وغيرها.
تدعم النظرية أيضاً فكرة كون دينامية النشطاء تعتمد على وجود أو انعدام فرصة سياسية نوعية. لكن البعض يؤكد أيضاً على"أن أبعاد الحراك السياسي الدؤوب - من دون أن يكون بالضرورة منهجياً أو متواصلاً - الذي يشجع الناس على الانخراط في سياسة الاحتجاج"لها تأثيرها المتبادل مع الفرصة السياسية ونضوجها. وبالانسجام مع منظّري تحريك"الموارد البشرية"الذين يعملون في الحقل ذاته، يؤكد كتّاب نظرية الفرصة السياسية على الدفع نحو تحريك الموارد المذكورة من الخارج إلى قلب الحركة. كما لا يختار النشطاء أهدافهم عشوائياً، لأن المسارات السياسية هي التي تفرض متابعة مظالم معينة تلتف حولها وتأتلف تلك الحركات. وهذا لا يعني أنه لن يحدث أحياناً أن يكون"النشاط"بحدّ ذاته فرصة سياسية ينبغي اقتناصها، للبناء عليها في"حركة"أكبر فيما بعد، أو لتسخيف اعتماد السلطة على فكرة غياب المجتمع إطلاقاً.
إطلاق كلمة البنية أو الهيكل المتكامل على الفرص السياسية - كما يحدث لدى بعض الباحثين - قد يكون ملتبساً، مع أن معظمها يُبنى على القبول العام، وهي ظرفية إلى حد كبير، وتتفاقم شروطها وتتوالد بطريقة ليست مفهومة دائماً، أو أنها لا تنطبق على مخططات جاهزة. الفرصة السياسية مائعة مطاطة وماكرة، ويمكن أن تحدث خلال أيام أو عقود. وتلعب العوامل الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية للسكان دوراً في خلق"بنية"نوعية يمكن اللاعبين ضمن الحقل أن يربحوا ويستفيدوا منها، أو يخسروا ويفقدوا الفرصة، على ما اعتادت نخبنا في السلطة والمعارضة معاً.
يتساءل باحث غربي عن سبب شمول اضطرابات الستينات لمدن أكثر من غيرها في الولايات المتحدة، ويلاحظ أن ذلك حدث في مدن وولايات تضيق فيها فتحات الحرية والمشاركة السياسية الاجتماعية للمظلومين. فغياب إمكانية التعبير الشرعية قد يجعل من الشغب وسيلة التعبير الأكثر احتمالاً. ومن ذلك يمكن اشتقاق تحذير لأنظمتنا من الاستمرار في إغلاق المداخل على الناس والنشطاء والمعارضة، التي قد تكون نفسها مخارج من الأزمة والاحتمالات الأكثر خطراً.
لاحظ باحث آخر في مراجعاته للنظرية أن السياق الأوسع أو المنفتح يمكن أن يؤثر في تحريك الناس، وتقديم مطالب على أخرى، وتأسيس تحالفات باتجاه أكثر من غيره، وتفضيل تكتيكات وآليات مختلفة، والتفاعل مع السياسة أو السياسات الرسمية بدلاً من رفضها الحادّ والمجرّد.
من فوائد النظرية تعاملها مع توقيت أو ظهور الحركات الاجتماعية. وبعض الحركات تنطلق من وعي العصيان وحده لتبدأ بالحراك، أو توفّر الجماعات الجاهزة للغضب والتحرك، أو ظهور الفرصة السياسية ووضوح معالمها. لكن ذلك غير صحيح، فالعوامل الثلاثة ينبغي أن تجتمع معاً، مع وجود قيادة ذات كفاءة وتماسك معقولين، قادرة على الحزم في المواقف، والمرونة في التحالفات، والجاهزية للتقدم أو التراجع في اللحظة المناسبة.
إضافة إلى ذلك، لا بدّ من أن توجد مستويات معينة من الاحتجاج الثقافي وثقافة الاحتجاج إن جاز التعبير على هذا الشكل. والمقصود بالاحتجاج الثقافي هو قدرة النشطاء أو المعارضة على البحث والدراسة في العمق، ليس لتبرير وتفسير تخلّف النظام وظلمه وحسب كما يحدث غالباً، بل للتوسع معرفياً في جميع الجوانب التي تتعلق بالحياة الاجتماعية والاقتصادية والحقوقية وغيرها، بموضوعية أقرب إلى الحيادية، لا تخشى أن تقدّم معلوماتٍ واستنتاجات قد تخدم النظام ذاته أحياناً. هنا يمكن أن تلعب الأيديولوجيا دوراً في تشكيل عقل من يدّعون انتهاءهم منها.
أما ثقافة الاحتجاج في المجتمع، وهي عامل رئيس يضيف شيئاً جديداً على تعقيد مسألة الحراك الاجتماعي السياسي، فلا يمكن أن تتبلور في بلادٍ عاشت على الخنوع الشرقي قروناً وقروناً، إلّا بالمِران والتدرّب والاحتكاك، من دون تعالٍ وعدمية وهروبٍ سريع، لا يجدر بالمهتم بالشأن العام أن يكون لديه شيء منها، على رغم صعوبة ذلك عملياً في أوضاعٍ معقدة وراكدة كأوضاعنا.
عكس الفرصة السياسية هو الانغلاق أو الاحتباس السياسي، وهو ما تضغط طبقاته الكثيفة على صدر النشطاء والمعارضين والمثقفين العرب، وفي شكل متفاوت هنا وهناك. وإذا كان للحالة أن تتغير، فلا بدّ من انتفاضة كاملة، يتقاعد فيها كثيرون في مكاتبهم ومكتباتهم، ويعيد الجميع النظر فيما يمكن فعله. فقد شاخت الأنظمة كثيراً، وشاخت معها المعارضة أيضاً، ولم يعد الأمل وحده مجدياً، كما اليأس.
* كاتب سوري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.