قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض    مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة يرحب باعتماد الجمعية العامة قرار سيادة الفلسطينيين على مواردهم الطبيعية    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو الدول الأعضاء إلى نشر مفهوم الحلال الأخضر    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الحكم سلب فرحتنا    «خدعة» العملاء!    الخرائط الذهنية    جرائم بلا دماء !    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    عاد هيرفي رينارد    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    لماذا فاز ترمب؟    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    علاقات حسن الجوار    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    هاتفياً.. ولي العهد ورئيس فرنسا يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود تحقيق الأمن    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    انعقاد المؤتمر الصحفي للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للخماسي الحديث    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    أجواء شتوية    مقياس سميث للحسد    الذاكرة.. وحاسة الشم    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يشارك بفيلمه الجديد في المسابقةپ. عباس كياروستامي بين الأصل والنسخة
نشر في الحياة يوم 14 - 05 - 2010

قبل فترة نشر عباس كياروستامي في بعض الصحف الإيرانية رسالة مفتوحة للتضامن مع المخرج جعفر بناهي المعتقل حالياً في إيران. في هذه الرسالة ذكّر كياروستامي بالظروف التي تحيط بعمله في إيران، وأشار إلى أنه يحقق أعماله بموازنة ضئيلة، وإلى أن توجهه نحو الخارج لإنتاج أفلامه لم يكن إلا ضرورة جاءت رغماً عنه. كما قال إنه فقد الأمل برؤية أفلامه معروضة في بلده.
عشر سنوات ونيف مضت على عرض آخر فيلم لكياروستامي في إيران. كان"ستحملنا الريح بعيداً"الذي عرض في مهرجان فجر عام 1999، لكن عدم عرض أعمال كياروستامي على الشاشة الكبيرة في إيران لا يمنع توافرها كلها على الأقراص المدمجة، وهو ما اعتبره المخرج الشهير"وسيلته الوحيدة"للتوجه نحو مواطنيه. كياروستامي الذي لا يرغب بترك وطنه الذي"يفضله على أي بلد آخر"، كما ذكر في مقابلة لمجلة"فيلم"السينمائية، توجه وللمرة الأولى لتحقيق فيلم له خارج هذا البلد.
وكان العمل الروائي الأول له بعيداً من إيران، وبه يعود كياروستامي إلى مهرجان كان وإلى المسابقة الرسمية تحديداً، بعد مرور ثلاث عشرة سنة على فوزه بالسعفة الذهبية فيها عن"طعم الكرز".
"نسخة طبق الأصل"فيلم عباس كياروستامي الأخير هو الأول الذي يعمل فيه مع ممثلين محترفين عالميين. البطولة للفرنسية جولييت بينوش ويرافقها وليم شيمل، مغني الأوبرا الذي يمثل للمرة الأولى بعد أن سبق وظهر في أوبرا أخرجها كياروستامي قبل سنتين. دور شيمل كان مقرراً لروبرت دو نيرو الذي اعتذر عن القيام به لانشغاله.
فيلم عن"آدم وحواء"كما وصفه كياروستامي، وفيلم عن جولييت بينوش ولأجلها كما قد نقول بعد رؤيته. ثمة رابط بين بينوش والشخصية. كياروستامي، بعد أن عرض فيلمه على مجموعة محددة ومحدودة من المتلهفين لرؤية عمله الأخير، في محاولة ربما لجس نبض الجمهور قبل عرض الفيلم في كان، قال إنه حين أرسل السيناريو لبينوش وقرأته مع رفيق حياتها فإن هذا الأخير علق قائلاً"لقد دس أنفه في حياتنا الخاصة".
السيناريو الذي كتبه كياروستامي، هو عن رجل وامرأة يلتقيان ويلفان شوارع فلورنسا والحوار بينهما لا ينقطع، هي مديرة صالة عرض التحف الفنية في فلورنسا وهو زائر عاد إلى المدينة بعد غياب أربع سنوات للمشاركة في مؤتمر عن الأعمال الفنية الأصلية والمنسوخة . يبدو وكأن لا علاقة من نوع خاص تجمع بينهما ولكن تتابع الأحداث يبدي علاقة غامضة بين الاثنين. زوجان سابقان؟ عشيقان سابقان؟ يلعبان لعبة ما؟ لغة المحادثة تتنقل بين الإنكليزية والفرنسية والإيطالية، ويحصل مزج لغوي في بعض المواقف فيتحدث البطل الإنكليزية لغته الأم وترد هي بالفرنسية.
فيلم يتكئ على الحوار كمعظم أعمال كياروستامي، كما الغوص في التفاصيل الحياتية لأبطاله عبر الكلام عنها وليس عبر الحدث، وكعدة من أعماله أيضاً تحضر السيارة كوسيلة لكشف مكنون الشخصيات، كمكان لتبادل الأحاديث، للتفاهم أو للعراك. السؤال الذي يطرحه العمل هو هل تساعد النسخة على فهم الأصل؟ هل إن ردود أفعال الناس أمام لوحة ما، شهيرة بالضرورة، هي بسبب النسخة التي سبق لهم ورأوها عشرات المرات؟ لقد قال كياروستامي لنا إنه صور الكثير من زائري متحف اللوفر والتقط ردة فعل كل منهم أمام لوحة الجيوكندا وإن هذا كان"شيئاً رائعاً". فهل ثمة رابط بين الجيوكندا وبينوش؟ وهل بانت بينوش"الأصل"في فيلمه بعد أن رأينا"نسخاً"عنها في أفلام سابقة؟ قد يكون الجواب تعليقاً لبينوش في مقابلة صحافية:"انسوا ما شاهدتموه مني قبلاً، فهنا سترونني أنا".
شاهدنا الفيلم في نسخته الأولى في طهران قبل أن تكتمل العمليات التقنية ولذلك سيصعب الحكم عليه، لكن يمكن القول إننا بحثنا عن كياروستامي"أين منزل الصديق؟"ولم نجده. بالطبع، سنين طويلة مضت بين العملين نال خلالها كياروستامي السعفة الذهبية في كان. لكن كياروستامي بات شيئاً مختلفاً منذ ذلك الحين...
فهل سنتساءل أين كياروستامي الذي استطاع ببساطة وشاعرية سينماه وبراعة عدسته أن يكون من عباقرة السينما الإيرانية والعالمية؟
نشر في العدد: 17206 ت.م: 14-05-2010 ص: 22 ط: الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.