أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة يرحب باعتماد الجمعية العامة قرار سيادة الفلسطينيين على مواردهم الطبيعية    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض    الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو الدول الأعضاء إلى نشر مفهوم الحلال الأخضر    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    جرائم بلا دماء !    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الحكم سلب فرحتنا    الخرائط الذهنية    «خدعة» العملاء!    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    عاد هيرفي رينارد    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    لماذا فاز ترمب؟    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    علاقات حسن الجوار    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    هاتفياً.. ولي العهد ورئيس فرنسا يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود تحقيق الأمن    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    انعقاد المؤتمر الصحفي للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للخماسي الحديث    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    عصابات النسَّابة    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    أجواء شتوية    مقياس سميث للحسد    الذاكرة.. وحاسة الشم    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"ألوان أخرى" بالعربيةپ. أورهان باموق الروائي القادر على النسيان
نشر في الحياة يوم 03 - 04 - 2010

لعل الروائي التركي أورهان باموق 1952 الذي نال جائزة نوبل 2006 هو الكاتب الأكثر شهرة بين الكتّاب في تركيا، والأكثر جدلاً، ليس بسبب أدبه فحسب، بل أيضاً بسبب مواقفه السياسية الجريئة، ومنها مثلاً ما صرح به في مقابلة مع صحيفة"تاغيس أنتسايغر"السويسرية معترفاً"أن 30 ألف كردي في تركيا، ومليوناً من الأرمن قتلوا، ولكن ليس لدى أحد الجرأة على ذكر ذلك".
وتمت ملاحقته قضائياً أمام القضاء التركي الذي رأى أن ما كتبه يمثل"إهانة واضحة للأمة التركية"، وهي جريمة يعاقب عليها القانون بالسجن ما بين ستة أشهر وثلاث سنوات.
وتعرض باموق لتهديدات بالقتل، وصدر أمر في أحد أقاليم غرب تركيا بإحراق كتبه، لكن هذا الأمر لم ينفذ لحرص الحكومة التركية على عدم تشويه صورتها أمام العالم بسبب رغبتها في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. وفي نهاية الأمر تم التخلي عن الملاحقات القضائية بحق باموق في مطلع العام 2006.
وتعرض باموق أيضاً لحملات عنيفة من خصومه بسبب حملات الترويج الكبيرة والدعاية له ولكتبه في وسائل الإعلام، الأمر الذي جعل البعض منهم يشكك في أرقام المبيعات المعلنة لأعماله التي قيل إنها وصلت لمئات الألوف من النسخ.
ولعل كتاب"ألوان أخرى"الذي ترجمته إلى العربية الكاتبة سحر توفيق وصدر حديثاً عن دار"الشروق"في القاهرة، هو أول كتاب لباموق بعد حصوله على جائزة نوبل ويضم مجموعة من المقالات التي تدور حول حياته، ومدينته، وعمله، والكُتَّاب الآخرين.
يجمع باموق في هذا الكتاب مقالات ونثريات، كتبها في فترات مختلفة من حياته، وهي أشبه بكتابة اليوميات التي تموج بأفكار شتى وصور وشذرات من الحياة، ربما لم تجد طريقها الى إحدى روايات باموق - كما يصرح الكاتب نفسه في المقدمة - وقد وضعها باموق في شكل سرد متصل، مستكشفاً ذاته وعلاقته بالأشياء والعالم لتشكل في النهاية كتاباً أشبه بالسيرة الذاتية.
على مدى العقود الثلاثة الأخيرة، كتب باموق، بالإضافة إلى رواياته الثماني، عشرات النصوص والمقالات، شخصية ونقدية وتأملية، وقام باختيار أفضلها، وفيها يفتح باموق - وهي سمة مشتركة في معظم كتاباته - نافذة على حياته الخاصة متنقلاً برشاقة بين أزمنة متعددة، بين ذكرياته البعيدة عن كراهيته للمدرسة في صباه، وعلاقته مع ابنته، ونضاله الناجح للإقلاع عن التدخين، إلى القلق الذي تولاه لدى احتمال قيامه بالشهادة ضد لصوص خائبين سرقوه أثناء وجوده في نيويورك. إلى حديثه عن بعض الأمور العادية مثل طلب استخراج جواز سفر أو حضور وجبات الأعياد مع الأقارب.
وتظهر كذلك حساسية باموق الخاصة وارتباطه الروحي بالمكان - الذي يمارس سطوة ملحة على ذاكرته - في تفاصيل ما يروي عن الأمكنة التي عاش فيها خصوصاً اسطنبول، مسقط رأسه، فيحكي مثلاً عن ماضي المآذن والسلاطين، وورش البناء الضخمة الحالية التي تنتشر في الأحياء القديمة. ويروي أيضاً كيف تنقل من ضواحي اسطنبول إلى شوارع المدن الأوروبية، مثلما تنقل من عالم الهندسة إلى عالم الصحافة، ثم انتهى به المطاف في عالم الأدب.
يعتقد باموق أن أعظم فضيلة للروائي ذي الخيال المبدع هي قدرته على نسيان العالم، كما يفعل الأطفال، أن يلعب حول المكان، بقواعد العالم المعروفة، ولكن في الوقت نفسه أن ينظر عبر رحلات خياله المحلقة بحرية إلى المسؤولية العميقة الخاصة بالسماح في ما بعد للقراء بأن يفقدوا أنفسهم في القصة. قد يقضي الروائي اليوم كله يلعب، ولكنه يحمل قناعة عميقة بأنه أكثر جدية من الآخرين، لأنه يستطيع أن ينظر مباشرة إلى مركز الأشياء بالطريقة نفسها التي لا يستطيعها سوى الأطفال.
ويعلن كذلك إيمانه العميق بالأدب القصصي، وينهمك في تأمل علاقته بأعمال كتاب سابقين لهم مكانة خاصة لديه من أمثال لورنس ستيرن وفيودور دوستويفسكي، ويعلق على رواياته الخاصة. ويتأمل الهاجس الغامض الذي يدفعه الى أن يجلس وحده إلى مكتب ويحلم، ليعود دائماً إلى الانعتاق الذي لا ينضب، وهو القراءة والكتابة.
وفي جزء مهم من الكتاب يقدم باموق مختارات من بعض الأحاديث الصحافية حول روايته"اسمي أحمر"، كأن يصرح مثلاً في أحد أحاديثه تلك بأن البطل الحقيقي في تلك الرواية هو الحكاء الذي يذهب كل ليلة إلى مقهى ليقف الى جوار صورة ويحكي حكاية. ويشير إلى أن الأسلوب كان أحد همومه الرئيسة في الرواية نفسها، وهو- كما يفهمه اليوم - مفهوم ما بعد نهضوي، احتفل به مؤرخو الفن الغربي في القرن التاسع عشر، وهو ما يميز فناناً عن سواه.
ويعتقد باموق أن القضية المركزية لرواية"اسمي أحمر"ليست قضية الشرق والغرب، بل العمل الشاق الدؤوب لفنان المنمنمات، معاناة الفنان وإخلاصه الكامل لعمله، فهو كتاب عن الفن والحياة والزواج والسعادة. أما قضية الشرق والغرب فتقف مستترة في مكان ما في الخلفية.
يعترف باموق كذلك بأن كل كتبه تتكون من خليط من الأساليب والأنماط والعادات والقصص الشرقية والغربية، وإن كانت كتابته تحظى بثراء فإن الفضل يرجع إلى التراث الشرقي والغربي، وأن سعادته المزدوجة هي من المصدر نفسه، حيث بإمكانه أن يتجول بين العالمين وكأنه في بيته.
نشر في العدد: 17165 ت.م: 03-04-2010 ص: 32 ط: الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.