بحضور الأمير سعود بن جلوي.. قنصلية دولة الكويت تحتفل باليوم الوطني ال64    أمير منطقة المدينة المنورة يزور محافظة وادي الفرع    افتتح المنتدى وثمّن دعم القيادة.. أمير الشرقية: الأحساء وجهة واعدة للمشاريع والاستثمار    خلال مشاركته في المنتدى السعودي للإعلام.. وزير الطاقة: ولي العهد صانع التأثير والتغيير    قدم شكره للقيادة السعودية على استضافتها.. الرئيس الروسي: محادثات الرياض إيجابية وخلقت أجواء ودية    ترمب: شكرا ل «محمد بن سلمان».. والسعودية مميزة    أكد أنه سيلتقي بوتين قبل نهاية هذا الشهر.. ترمب: المحادثات مع روسيا بالرياض كانت «جيدة جدًا»    كيلوج: إنهاء الحرب سيكون جيدًا لأوكرانيا وأوروبا والعالم    بتوجيه من خادم الحرمين وولي العهد.. عبدالعزيز بن سعود يستعرض مع ملك الأردن ووزير الداخلية التعاون الأمني    ركلات الترجيح تقود التعاون إلى ربع نهائي" أبطال آسيا2″    ملخق أبطال أوروبا.. ريال مدريد يقسو على سيتي بثلاثية    ملحمة ملكية في ليلة الأبطال.. مبابي يقود الريال لإذلال السيتي    الزهراني يحتفل بزواج كريمته    القريقري يحتفل بِزواج نجله عبدالرحيم    النهدي يحتفل بقدوم «بندر»    قلم أخضر    «الشؤون الإسلامية»: البرنامج يستهدف 61 دولة    "حافلات المدينة" تطلق خدمات النقل الترددي بداية شهر رمضان    جدة أكبر مدينة مليونية صحية.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يُدشن 4 مشاريع صحية حديثة    أمير القصيم يرعى انطلاقة ملتقى القطاع التعاوني    الطائف تودع الزمزمي أقدم تاجر لأدوات الخياطة    الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز..سيرة عطرة ومسيرة ملهمة    فيصل بن نواف يتسلم تقرير أحوال الجوف    محافظ الطائف يطَّلع على برامج يوم التأسيس    مستقبل السعودية.. جذور متأصلة ورؤية متمكنة    هنا في بلادي.. نحتفل بالإنجاز    الأمير سعود بن مشعل يدشن الهوية الجديدة لموسم جدة    هجوم استيطاني غير مسبوق على أغوار فلسطين    «بوريس جونسون»: محمد بن سلمان قائد شجاع    نائب أمير الرياض يطلع على جهود الموارد البشرية.. ويرعى حفل زواج «كفيف»    د. عادل عزّت يشكر المعزّين في وفاة والده    ميزانية الإنفاق ونمو الإيرادات    المملكة تبحث سبل دعم العمل الإنساني في طاجيكستان    "الداخلية" تنظم ندوة يوم التأسيس    قاعة تركي السديري: إرث إعلامي يحتضن المستقبل في المنتدى السعودي للإعلام    توظيف التقنية للحفاظ على الحرف التراثية    الذهب يستقر عند مستويات مرتفعة وسط التهديدات الجمركية الأميركية    وزير الخارجية يصل جوهانسبرغ للمشاركة في اجتماعات G20    تنفيذ "برنامج خادم الحرمين لتفطير الصائمين" في 61 دولة    أستون فيلا يعيد ليفربول لنزيف النقاط ويقدم خدمة لآرسنال    علاقة الحلم بالاستدعاء الذهني    نادي فنون جازان يحتفي بالمشاركين في معرضي "إرث" و" في حياة الممارسين الصحيين"    جمعية«اتزان» تعقد اجتماعاً تحضيرياً لفعاليات يوم التأسيس بجازان    الهيئة العالمية للتبادل المعرفي تكرم رواد التربية والتعليم    أهمية إنهاء القطيعة الأمريكية الروسية !    الاتفاق يواجه دهوك العراقي في نصف النهائي لدوري أبطال الخليج للأندية    «الانضباط» توقف سيماكان مدافع النصر مباراتين بسبب «السلوك المشين»    ليب 2025 وصناعة المستقبل الصحي !    التمويل السكني للأفراد يتراجع الى 2.5 مليار ريال    «التخصصي» ينقذ ساقاً من البتر بعد استئصال ورم خبيث    على نفقة الملك.. تفطير أكثر من مليون صائم في 61 دولة    محافظ صامطة يدشن الحملة الوطنية المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    مؤتمر بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية في مكة المكرمة    وزير الداخلية: إدارة الحركة المرورية بالذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء لتقليل الحوادث في السعودية    بتوجيه من سمو ولي العهد.. استضافة محادثات بين روسيا وأمريكا.. مملكة الأمن والسلام العالمي    أمير الرياض يتسلم تقرير جامعة المجمعة.. ويُعزي السليم    محافظ محايل يتفقد مشروع مستشفى الحياة الوطني بالمحافظة    ما أشد أنواع الألم البشري قسوة ؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مونودراما لفرقة "جمعية الثقافة والفنون" السعوديةپ. "يوشك أن ينفجر" من الطائف ... إلى طرابلس اللبنانية
نشر في الحياة يوم 10 - 04 - 2010

بدعوة من"بيت الفن"في الميناء طرابلس قدمت فرقة"جمعية الثقافة والفنون"في مدينة الطائف السعودية مونودراما بعنوان:"يوشك أن ينفجر"، وهي عمل من ضمن أعمال المونودراما التي دأبت الفرقة على تقديمها على مدى عشرين سنة.
شاركت الفرقة في 30 مهرجاناً عربياً ودولياً، إضافة الى المهرجانات المحلية ونالت أكثر من 40 جائزة. وتعتبر واحدة من الفرق الرائدة، وتضم ورشة عمل ومختبراً مسرحياً. وهي تعمل باستمرار وتنحت في التجربة الخاصة بها للوصول الى جماليات جديدة في العرض.
"يوشك أن ينفجر"قُدّمت أمام جمهور معظمه من المسرحيين والسينمائيين والمخرجين، كتبها فهد الحارثي، وأداها الممثل سامي الزهراني، وأخرجها عبدالعزيز عسيري، وتتحدث عن موضوعة الميراث الأرض التي تنازل عنها الوالد وهي أقدس الحقوق الأرض لغريب، ما جعل الابن الوريث فريسة في مجتمع حيث الكل يريد افتراس الكل،"التهام كل شيء، أي شيء حتى الحذاء والثوب".
قدَّمت الفرقة هذا العمل في العام 2005، في مهرجانات داخل المملكة العربية السعودية، وفي"الفُجيرة"الإمارات العربية المتحدة وفي فاس ومراكش والقاهرة، وفي طرابلس شمال لبنان ثم في بيروت أمس وأول من أمس، كذلك ستعرض في مدينة اللاذقية السورية وفي الجزائر. عن المدى الذي يحاول هذا العمل الوصول إليه يقول المخرج:"هي محاولة البحث والغوص ومن ثم الخروج من الأمداء كلها لنحت تجربة فنية خاصة ذات ملامح مستقلة للاتصال بين المتلقي والمسرح. إذ ان المسرح يمارس كفعل ثقافي وفعل فني أيضاً. نُخرج أشياء من القلب لتصل الى القلب مباشرة، ونُخرج أشياء من العقل لتلامس السؤال الكبير الذي نبحث فيه عن هذا الكائن الساحر، المسحور الذي هو المسرح".
يضيف المخرج:"إنها تجربة ذاتية. شأنها شأن كل التجارب الباحثة عن مجالات للدهشة، تبهر وتؤثر بعيداً عما يندرج في خانة الأعمال التي تُبهر من دون تأثير. المسرح لدينا فعل تغيير يبحث دائماً عما يتفوق عليه ويسعى الى تكوين شكله الخاص وسماته الخاصة، حيث لا يكون منغلقاً في الداخل على تجربته، ولا يكون في الوقت ذاته مجرد مقلّد.
عن المسرح في السعودية يقول: نتعامل مع الجمهور، وهناك الكثير من الاتجاهات المسرحية في السعودية، تعالج الواقع بكامل تفاصيله ومشاكله، إضافة الى تلك التي تعالج الواقع في شكل تجريدي. هناك مساحة كبيرة للحرية في السعودية تتيح للمسرحي العمل.
استفاد المسرح السعودي من المسارح العربية في تونس، ومصر وسورية ولبنان والخليج. لكن إعادة تشكيل خريطة الوطن العربي مسرحياً أثرت في شكل ملحوظ على أدوار هذه المسارح الطليعية، فبدا عليها الوهن والشيخوخة، ولم تعد تقدم الجميل، فيما تقدمت تجارب مسرحية من صفوف خلفية بصورة جعلت خريطة المسرح العربي تتشكل من جديد، فالمسرح المصري كان يشكل العمود الفقري لهذه المسارح، وكذلك لبنان الذي صار مسرحه يقدم نفسه على نحو اجتراري.
وعن عدم انتشار المسرح السعودي والمسارح العربية الأخرى يقول: إنها مسؤولية وسائل الاتصال التي ينبغي جعل المسرح مادة لها ولجمهورها ولروادها ولا تنحصر في من يقدمونها فقط. فهي لا تهتم بالأعمال الهادفة، وإن قدمت مسرحاً ما فتقدم الاستهلاكي منه فقط.
المشهد الأخير الذي تقفل عليه مونودراما"يوشك أن ينفجر"يدفعك الى إخفاء دمعتك في شيء ما، تماماً كما فعل سامي الزهراني، وتحمل حقائبك وتغادر القاعة على منظر الاوراق المتطايرة لنهاية نص محبوك بذكاء وخفة السهل الممتنع.
نشر في العدد: 17172 ت.م: 10-04-2010 ص: 35 ط: الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.