«ليب 2025».. استثمارات بأكثر من 1.78 مليار دولار في اليوم الثالث    أمير القصيم يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة الغرفة التجارية بالقصيم    سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 12424 نقطة    السعودية تحقق قفزات عالمية في تطور الحكومة الإلكترونية    نائب أمير تبوك يرعى حفل مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بيوم التأسيس    الاتحاد العربي للإعلام السياحي راعي إعلامي لسوق السفر السعودي 2025 بالرياض    انتهاء مدة تسجيل العقارات ل (58) حياً بالرياض والمزاحمية والدرعية.. الخميس    الحكومة اللبنانية الجديدة تعقد أولى جلساتها برئاسة جوزيف عون    مرور جدة: القبض على مخالفين روجا الحشيش    القتل تعزيراً لمروج مواد مخدرة في المدينة    فهد بن محمد يستقبل قائد دوريات أمن الطرق بطريق الخرج المعين حديثاً    من رواد الشعر الشعبي في جازان: الشاعر مهدي بن قاسم فقيهي    قوات الاحتلال تعتقل 16 فلسطينيًا من الضفة الغربية    مانشستر يتوعد ريال مدريد.. الليلة    الأمم المتحدة تدعو إلى تجنّب استئناف الأعمال العدائية في غزة    الموافقة على تأسيس جمعية الميتاجينوم والميكروبيوم    قد تصبح «روسية» يوما ما.. لماذا صدم ترمب أوكرانيا؟    نهاية موسم موسى ديمبيلي في الإتفاق    هل يفسخ ليفربول عقد صلاح ؟    القادسية يحافظ على ميشيل جونزاليس    سمو ولي العهد يهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية بذكرى اليوم الوطني لبلاده    تدشين القاعة التدريبية المشتركة بمركز التنمية في حائل    خادم الحرمين الشريفين يهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية بذكرى اليوم الوطني لبلاده    «رونالدو» يحتفل بفوز «ميجيل» و«نونو» ببطولة البادل    "زين السعودية" توقع مذكرة تفاهم مع "نوكيا" بهدف تعزيز حلول الاستدامة    «الرياض» ترصد احتفالات مدارس تعليم الطائف ب«يوم التأسيس»    الذهب يتجاوز 2900 دولار للأوقية لأول مرة في تاريخه    منع استخدام سكاكين المقابض الخشبية في المطابخ المركزية    رئيس الوزراء الصومالي يغادر جدة    5 خطوات تضعك في حالة ذهنية مثالية    1,200 مصطلح متخصص في النسخة الثانية من «معجم البيانات والذكاء الاصطناعي»    «بوسيل» ضحية تعنيف.. أم خطة ممنهجة لتشويه تامر حسني ؟    أمير القصيم يرعى تكريم 27 من الطلبة الأيتام من حفظة كتابه الله والمتفوقين دراسيا    المواقف السعودية ثابتة لم تتزحزح    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    أمير الشرقية يتسلّم شهادة تسجيل "القرية الشعبية" ضمن موسوعة غينيس    نائب أمير مكة يطلع على خطة "التجارة" لرمضان    حادث يودي بحياة معلمة بالمدينة المنورة    رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون: منتدى الإعلام ينسجم مع الرؤية    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    الإنسان قوام التنمية    منع بيع التبغ في الأكشاك والبقالات    "هاربن 2025": "أخضر الكرلنغ" يكتسح تايلاند مُسجلاً الفوز التاريخي الأول في الأسياد الشتوية    حرس الحدود ينقذ مواطنًا تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    Google عن Deepseek تقنيات معروفة ولاتقدم علمي    إيلون ماسك: سأستعمر المريخ    انطلاق فعاليات معرض الكتاب بجازان.. اليوم    زهرات كريهة الرائحة تتفتح بأستراليا    فصيلة الدم وعلاقتها بالشيخوخة    علاج مبتكر لتصلب الأذن الوسطى    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    جمعية الكشافة السعودية تُشارك في اللقاء الكشفي الدولي العاشر    عرب الصمت !    النمر العربي.. رمز التنوع الحيوي في المملكة وشبه الجزيرة العربية    فجر السعيد: أعتذر للعراق وأعتزل النقد السياسي    حسن التعامل    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المجموعة الرقمية لمخطوطات جامعة أوبسالا
نشر في الحياة يوم 20 - 02 - 2010

يتبنى مركز المخطوطات في مكتبة الإسكندرية مشروعاً طموحاً يهدف إلى نشر ذخائر التراث العربي المخطوط، في صورة رقمية، وإتاحتها للباحثين والمهتمين في مختلف أنحاء العالم. إحدى مراحل تحقيق هذا الهدف كانت إصدار مجموعة رقمية جديدة تتضمن نسخاً طبق الأصل من المخطوطات المقتناة في مكتبة جامعة أوبسالا السويدية، إحدى أعرق الجامعات الأوروبية، والتي تضم، كما أوضح مدير المركز الدكتور يوسف زيدان، خمسة ملايين كتاب، إضافة إلى 1280 مخطوطة شرقية، منها حوالى 540 باللغة العربية، والمتبقي منها باللغتين الفارسية والتركية.
يرجع تاريخ هذه المجموعة الشرقية إلى بداية القرن ال 18، وكانت النواة الأولى لها المجموعة التي أهداها اللغوي شبارفنفلت الذي كان من هواة جمع الكتب، ثم تزايدت أعداد المخطوطات في مكتبة الجامعة، حتى وصلت إلى ما هي عليه اليوم.
وأضاف الدكتور زيدان أن هناك فهارس عدة لمخطوطات أوبسالا، كان أسبقها ظهوراً فهرس كارل يوهان تورنبرغ 1807- 1877 وآخرها صدوراً فهرس كارل فلهلم تسرِّستين 1866- 1953 وهناك بطاقات فهرسة داخلية في المكتبة، لتسهيل الوصول إلى المخطوطات.
واختار مركز المخطوطات في مكتبة الإسكندرية ستة من أندر المخطوطات العربية الموجودة في مكتبة أوبسالا ليعرضها كاملة في صورة رقمية، مع برنامج تصفح تم تطويره في المركز، والمخطوطات المختارة هي:
الحِيَلُ الرُّوحَانِيَّةُ: مؤلِّف هذه المخطوطة، هو الفيلسوف الشهير أبو نصر الفارابي الذي توفي في دمشق عام 339ه - 950م وهو الملقب بالمعلم الثاني لدراسته كتب أرسطو المعلم الأول وشرحه لها، وقد لقب بالفارابي نسبة إلى بلدة فاراب الخراسانية، التي ولد فيها ثم تنقل بين البلاد وتلقى العلوم القديمة من متى بن يونس ويوحنا بن جيلان، ودرس اللغات العربية والتركية والفارسية واليونانية والسريانية. ترك الفارابي مجموعة معروفة من المؤلَّفات، منها: آراء أهل المدينة الفاضلة، إحصاء العلوم، المدخل إلى المنطق، تحصيل السعادة، والكتاب ضمن المجموعة المختارة"الحِيَلُ الرُّوحَانِيَّةُ"وهو الأكثر ندرة بين مؤلفات الفارابي. عنوان الكتاب كاملاً كما خطه الفارابي"الحيل الروحانية والأسرار الطبيعية في دقائق الأشكال الهندسية"، وكان القدماء يستخدمون تعبير الحيل الروحانية للإشارة إلى ما نسميه اليوم، الميكانيكا، وبدأ الفارابي مخطوطته بقوله: الحمد لواجب العقل بلا نهاية! وهي بداية تشي بنزوعه الفلسفي الأصيل، وتدلُّ في الوقت ذاته على الاتجاه العام للنص، باعتباره نصاً رياضياً تطبيقياً يعتمد على إعمال العقل والتجربة.
يتألَّف الكتاب من عشر مقالات، وقد ألَّفه الفارابي كما هو ثابت عليه سنة 321ه - 933 م أما المخطوطة فقد نُسخت بقلم معتاد، في القرن التاسع الهجري تقديراً، وهي، مؤطرة، ملونة، عليها حواشٍ، بها رسوم توضيحية، وبأطرافها آثار ترميم قديم.
ولأنها واحدة من بواكير الأعمال العلمية العربية، فإن هذه المخطوطة تستحق عناية خاصة من الدارسين، خصوصاً للأهمية التي يحتلها مؤلِّفها، لا في التراث العربي فحسب، بل في التراث الإنساني بعامة.
الحكمة العروضية: للوهلة الأولى، تبدو هذه المخطوطة النادرة وكأنها رسالة في علم العروض وقوافي الشعر العربي، لكنها في الواقع رسالة في المنطق كتبها أشهر فلاسفة وأطباء الإسلام، الشيخ الرئيس، أبو علي الحسين ابن سينا المتوفى سنة 428ه - 1036م. والالتباس في العنوان يرجع إلى أن ابن سينا كتب الرسالة لصديق له، هو أبو الحسن أحمد بن عبدالله العروضي فعرفت باسمه، وكان ذلك سنة 391 ه، أي في فترة مبكرة من حياته، إذ إنه توفي وهو في الخمسينات من عمره، بعد حياة حافلة بالمتناقضات، فمن تولِّي الوزارة إلى معاناة السجن، ومن تأملات الفلاسفة إلى مهارات العلاج الطبي، ومن التأليف في الطب القانون، الأدوية القلبية إلى الفلسفة الشفاء، الحكمة المشرقية إلى الأدب الصوفي الرفيع الذي نراه في قصيدته العينية وفي رسالته الشهيرة، حي بن يقظان. والمخطوطة عبارة عن مقدمة في المنطق الأرسطي، على شاكلة المقدمة المعروفة التي كتبها فرفوريوس الصوري وجعلها بعنوان"إيساغوجي"، وبالطبع، فقد أضفى ابن سينا على الرسالة طابعاً إسلامياً ظاهرياً وهو ما يبدو في الحمد لله، التي تبدأ بها المخطوطة، حيث نراه يحمد الله واهب العقل وملهم الصواب لكنه سرعان ما يغوص في تفاصيل المنطق الأرسطي متَّبعاً التقسيمات المعتادة له: القضايا، البرهان، طوبيقا الجدل، سوفسطيقا المغالطات ريطوريقا الخطابة، منتهياً من ذلك كله، بقوله:"ليكن هذا كفاية في غرضنا في اختصار المنطق". كما تشتمل المخطوطة على مجموعة مقالات في العلم الطبيعي أهداها ابن سينا الى الصديق نفسه العروضي وهي مقالات مهمة، تعالج نقاطاً دقيقة هي على الترتيب: مفهوم العلم الطبيعي ونظريته، القول في إبطال الجزء الذي لا يتجزأ، لواحق الأجسام الطبيعية كالحركة والسكون والزمان والمكان والخلاء والتناهي واللاتناهي، وبالمطابقة مع كتاب"النجاة"لابن سينا، يظهر أن هذه المقالات مستلَّة منه أو لعلها مسودات أولية منه، استكملها ابن سينا في ما بعد في كتابه"النجاة"وهو أحد كتبه الفلسفية المشهورة. والمخطوطة في حالة جيدة، ترجع إلى القرن السابع الهجري تقديراً، وقد نقلها الناسخ من مخطوطة المؤلِّف المؤرِّخة بسنة 391 ه وكتبها بقلم معتاد، وهي مشكولة، مرممة، بها آثار رطوبة وترميم قديم.
سِرُّ الخليقة: معروف لدى المشتغلين بالتراث أن تلك هي أقدم مخطوطة في جامعة أوبسالا، بل في السويد ودول الشمال الأوروبي عموماً، ومن ثم، فهي إحدى الذخائر التراثية، التي ظلت متواريةً زمناً طويلاً. كُتبت المخطوطة سنة 322ه 933م، وبالتالي فهي مخطوطة ألفية يزيد عمرها عن الألف سنة، بقرنٍ من الزمان وإن كانت هناك شكوك قوية حول صحة التاريخ المدون في آخر المخطوطة. ولكن ما يزيد من قيمة هذه المخطوطة، أنها تضم واحداً من أكثر نصوص التاريخ العلمي ندرةً وغرائبية، فمؤلِّفها الذي عرفه العرب المسلمون باسم الحكيم بلينوس وترجموا كتابه، في فجر حركة الترجمة والنقل من اليونانية والسُّريانية إلى العربية، يعرِّف نفسه في المخطوطة بما نصُّه:"أنا بلينوس الحكيم، صاحب الطِّلَسْمات والعجائب، أنا الذي أوتيت الحكمة من مدبر العالم بخصوصية حكمة ائتلفت مع طبيعةٍ لطفت وسلمت من الأغراض، فقويت ونفذت بلطافتها، فأدركت كل ما غاب عن الحواس الظاهرة بالحواس الباطنة". وبلينوس معروفٌ في تراثنا العربي، وموصوفٌ في المخطوطة بأنه صاحب السَرَب المظلم وذلك أمر له حكاية مشوقة، ملخصها أنه كان صبياً يتيماً في بلدة طوانة تيانا Tyana حيث يوجد تمثال لهرمس مثلَّث العظمةHermes Trismegistos مكتوب تحته: من أراد أن يعلم سرائر الخليقة وصنعة الطبيعة، فلينظر تحت رجلي! فانتبه هو إلى تلك الإشارة، وحفر تحت التمثال فوجد سرداباً مظلماً، فدخله بعد تردُّد ليقابل فيه هرمس ويتسلَّم منه هذا الكتاب.
نحن إذاً أمام أحد النصوص الهرمسية التي يسود لدى الباحثين اعتقادٌ بأنها من بواكير الأنماط الفلسفية التي سادت في القرون الأولى من حضارة الإسلام، حيث نشط الاشتغال بالكيمياء السحرية والعلوم الخفية، بتأثيرٍ سرياني / سكندري قديم. والكتاب يستعرض العالم ومكوناته وفقاً للمفاهيم الهرمسية القديمة، بلغة رمزية واعتقاد في نظرية الأركان الأربعة المكوِّنة للأشياء: الهواء، التراب، الماء، النار... ثم يفصل القول في طبيعة الإنسان وعلة خلقه وأخلاقه. ومترجم الكتاب إلى العربية، ويقال بل هو مؤلِّفه الفعلي، قَسٌّ من نابلس اسمه ساجيوس Sagiyus لا تكاد المصادر التراثية تذكر شيئاً عن حياته وأعماله الأخرى. وكانت المستشرقة الألمانية أورسولا وايسر نشرت هذه المخطوطة نسخة محققة بخط اليد، غير أن مخطوطة أوبسالا هذه، تبقى على أهميتها ونفاستها باعتبارها واحدة من أقدم المخطوطات السبعين الموجودة من هذا الكتاب في مكتبات العالم، إن لم تكن أقدمها جميعاً.
كُمَامَةُ الزَّهْر:ِ"الدهرُ يفجعُ بعدَ العينِ بالأثرِ/ فما البكاءُ على الأشباحِ والصور". بهذا البيت بدأ ابن عبدون أبو محمد عبدالمجيد بن عبدالله الفهري الأندلسي، المتوفى سنة 527 ه - 1132م قصيدته الشهيرة، التي يرثي فيها دولة بني الأفطس ويستعرض خلال أبياتها وقائع الزمان ودول الملوك والخلفاء. وكان ابن بدرون عبدالملك بن عبدالله الحضرمي السبتي، المتوفى بعد سنة 608 ه وهو أحد أدباء الأندلس المعروفين، سمع القصيدة في محفل أدبي يضم، كما يقول في بداية المخطوطة، فرسان النثر والنظم، فأراد أن يشرحها ليقرب على من أراد علم علومها. وجعل ابن بدرون شرحه على قصيدة ابن عبدون، بعنوان طويل، مسجوع هو:"كمامة الزهر وفريدة الدهر وصدفة الدر". ولقصيدة ابن عبدون مكانة خاصة في أدب الرثاء، وقد عدها عبدالقادر بن عمر البغدادي صاحب: خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب واحدةً من أهم القصائد العربية، أما شرح ابن بدرون عليها، فهو أهم وأشهر شروحها على الإطلاق، لذا نرى النص الشعري دوماً، مرتبطاً في المخطوطات مع الشرح، ونادراً ما نراه في مخطوطة مستقلة. والمخطوطة جيدة، يرجع تاريخ نسخها إلى القرن العاشر الهجري، وهي: مزخرفة من أولها مرممة، مشكولة، بها آثار رطوبة وخروم، عليها حواش.
ميزان الطبيب: ابن البيطار ضياء الدين، أبو محمد، عبدالله بن أحمد المالقي، المتوفى سنة 646 هجرية هو أشهر العشَّابين الصيادلة في تاريخ الإسلام. صحيحٌ أن الصيدلة كانت مجالاً لتأليف عدد كبير من علماء الإسلام أمثال: البيروني، الرازي، ابن سينا، الزهراوي، ابن النفيس، كوهين العطار، وغيرهم، بيد أن ابن البيطار يظل أشهر هؤلاء، وتظل كتبه أكثر المصادر الصيدلانية تداولاً في القرون التالية لوفاته. ولد ابن البيطار في ملقة في بلاد الأندلس إسبانيا وتخصَّص في دراسة النبات، على يد العلامة أبي العباس النباتي الإشبيلي، ثم رحل إلى مصر والشام، واشتهر هناك وترقَّى في المناصب حتى صار رئيساً للعشابين والصيادلة في دولة الملك الكامل الأيوبي، ثم توفي فجأة في دمشق سنة 646 ه. ترك ابن البيطار مجموعة من المؤلفات المعروفة التي طالما اعتمد عليها الصيادلة من بعده، مثل: الجامع جامع مفردات الأدوية والأغذية المغني في الأدوية المفردة شرح كتاب دياسقوريدوس كتاب هيولا النبات مقالة في الليمون. أما كتاب"ميزان الطبيب"، فهو من أكثر أعماله ندرةً، ولا تتوافر نسخُه الخطيةُ في مكتبات العالم. وهذه المخطوطة التي تعود إلى القرن العاشر الهجري، هي واحدة من تلك النسخ الخطية النادرة لهذا الكتاب، الذي يكشف عنوانه عن مضمونه بوضوح، فهو يشتمل على 80 باباً، كلها في معرفة العلاج اللازم للأمراض، ومن ثم فهو كتابٌ جامعٌ بين الطب والصيدلة. ونجد في بداية المخطوطة، أن ابن البيطار ألَّف الكتاب، استجابةً لطلب أحمد بن عيسى وهو شخص غير معروف! بيد أن الكتاب الذي تم تأليفه له، ظل باقياً طيلة هذه القرون الماضية، حتى وصل إلينا اليوم.
كتابُ الجوهرتين العتيقتين: هي مخطوطةٌ نادرةٌ، من كتابٍ عربي نادرٍ الوجود، لمؤلِّف غير مشهور وفي مصادر أخباره ندرة! إذ لا يزيد ما نعرفه عن المؤلِّف على أنه: شاعر فيلسوف من أهل اليمن، اسمه الحسن بن أحمد بن يعقوب بن يوسف وكنيته: أبو محمد، ولقبه ابن الحائك الهمداني وكان يعرف أيضاً بابن الدمينة نسبةً إلى أحد أجداده كان مولده في صنعاء، وطاف البلاد زمناً، ثم عاد إلى اليمن فسكن مدينة صعدة وجرت وقائع بينه وبين شعرائها، فنسبوا إليه أبياتاً تعرِّض بالنبي محمد، فحبس حتى مات في حبسه سنة 334 ه، وترك من بعد وفاته تصانيف، منها: الإكليل في مفاخر قحطان وذكر اليمن، سرائر الحكمة، زيج فلكي، وأيضاً، هذا الكتاب الملتبس العنوان"الجوهرتين العتيقتين المائعتين الصفراء والبيضاء". والمراد بالجوهرتين هنا، ويا للغرابة: الذهب والفضة، مع أن الجوهر لغةً واصطلاحاً، يختلف عن المعدن الذي منه الذهب والفضة، لكن المؤلف، على أية حال، يخصص كتابه لهذين المعدنين النفيسين، فيتحدث عن كل ما يتعلق بهما من مأثورات وأقوال وطبائع ومواضع وعيار وأوزان وعملات مصكوكة منهما. وحديث المؤلِّف في المخطوطة، يختلط فيه المنهج العلمي الاستقرائي، بالتمويهات الكيميائية والفلسفية التي كانت سائدة في عصر المؤلف. أما المخطوطة ذاتها، فهي نسخة بحالة جيدة، ضمن مجموعة، كتبت بقلم معتاد، سنة 898 ه، وملحق بها رسالة في أسماء البلاد.
إن رقمنة مجموعة مخطوطات جامعة أوبسالا كما يرى مدير مكتبة الإسكندرية الدكتور إسماعيل سراج الدين، هي خطوة نحو أفق جديد من آفاق المشروع الرقمي الذي بدأه مركز المخطوطات، ستتبعها خطوات أخرى في المسار ذاته، فمن المنتظر رقمنة مجموعة رقمية أخرى من مقتنيات المكتبة القومية الفرنسية، وهو الأمر الذي يؤكد حرص المكتبة على مد جسور التعاون مع الجهات المناظرة لها في العالم، واهتمامها بالتراث القديم، واستخدام التقنيات المعاصرة وعبور الهوة الرقمية.
نشر في العدد: 17123 ت.م: 20-02-2010 ص: 25 ط: الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.