تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العرب وسؤالهم الثقافي : حلم موؤود وشبح جاثم
نشر في الحياة يوم 20 - 10 - 2010

في آذار مارس الماضي صدر كتاب جديد عن مجلة"دبي الثقافية"، حمل عنوان"نحو وعي ثقافي جديد"للكاتب التونسي عبد السلام المسدي تطرق فيه إلى جملة من القضايا الرئيسة المثقف والسلطة، ثقافة الفكر الحر، عميد الوعي الثقافي، ثقافة الاعتراف بالآخر، العرب وسؤالهم الثقافي، الوعي الثقافي والوعي المعرفي، الوعي بآليات الخطاب، الانخراط في اللغة، المأزق اللغوي، وهي كما نرى قضايا تتطلب وعياً بالمرحلة الراهنة، كما تتطلّب كنزاً معرفياً، ورصيداً منهجياً يساعدنا على تشكيل وعي ثقافي عربي يستطيع البوح بخلفيات التخلف، من دون أن يؤثر ذلك سلباً على مستقبل الثقافة في دولنا العربية.
كل موضوع من تلك المواضيع يطرح إشكالية، تصل بنا سواء من ناحية المساءلة أو من ناحية النتيجة النهائية، أو من خلال التراكم المعرفي إلى العمل من أجل تشكيل وعي عربي جديد، على غرار تلك الفكرة التي طرحها الدكتور زكي نجيب محمود في سنوات سابقة في كتابه"مجتمع جديد أو الكارثة"أو بناء على الخلفية الثقافية التي كشفت عن الحريّة - في عقود ليست ببعيدة - زمن طه حسين مثلاً، وهو ما اهتم به المسدي للتدليل على إمكانية التغيير وتشكيل وعي جديد. لا يمكن لنا هنا، ونحن نولي اهتماماً لواقعنا العربي اليوم، أن نتجاهل المصير الثقافي العربي الآخذ في التبلور، فالعرب لا يسألهم الآخرون فقط عن دورهم الثقافي في عصرهم هذا، بطريقة تصل إلى درجة الاستنطاق حيناً والسخرية حيناً آخر، واتهامهم بتعطيل حركة الثقافة على المستوى العالمي، وإنما يسألون أنفسهم كل يوم من خلال فئات مثقفة، في هذا البلد أو ذاك، وحين ينتهي بنا الأمر إلى حساب تلك الفئات من حيث التكامل أو التعاون، أو حتى من حيث التقاطع والمنافسة نصل إلى جلد الذات أو تقديم مبررات لعدم القدرة على التغيير، غير أننا مع ذلك كله نحس بعمق المأساة وضرورات إيجاد حلول عملية تكون الثقافة بدايتها ونهايتها أيضاً. العرب اليوم، وكما يرى المسدي، أمام سؤال ثقافي خاص بهم، نابع منهم، يستند في شرعية وجوده الى مؤسسة العمل الثقافي المشترك"المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم"، ذلك المشروع الذي بيّن العرب أمة ذات هوية، وبالتالي"... يحق لكل المثقفين العرب، وفي كل مرحلة من مراحل الامتحانات القاسية، أن يتساءلوا عن أنفسهم وعن مصير وجودهم الجمعي من خلال المؤسسة ذاتها، وتساؤلهم عن أنفسهم يستوجب الوعي بمدارات الأسئلة المتراكمة، سؤال الماضي، وسؤال الحاضر، وسؤال المآل كما يستشرفه الرصد النقدي، هو إذن السؤال الدائر على الذات الجماعية في صيرورتها التاريخية".
هذا الميراث الذي يتحدث عنه المسدي، وهو يشكل خلفية مرجعية، كما يحضّر لإجابات تغدو عملاً مشتركاً، وهادفاً في المستقبل المنظور، يصطدم كما يرى المسدي نفسه بالأسلوب المتّبع من المثقفين العرب للخروج من ضيق المرحلة والأيديولوجيا والعلاقة مع الآخر، إلى فضاء الزمن العربي الممتد، الذي له جذوره في الماضي مثلما له حضوره الضبابي، ومستقبله غير واضح المعالم وأيضاً إلى سعة المعرفية الإنسانية من حيث المساهمة فيها، ومدّ جسور مع الآخر من دون خشية منه أو دفع تكاليف المواقف السياسية وحالات التخلّف، فها هو يقول:"كثيراً ما طفق الباحثون في الشأن الثقافي العربي يتحسسون سبيل الخروج من زاوية الدفاع فيشدّهم الضغط بين معصارين: وهج الحلم الموؤود الذي تربى عليه جيل كامل، والذي كان الناس يحسبونه ترجماناً للحقيقة لا صورة شعرية من المجاز أمة واحدة من المحيط للخليج، وكبريت الشبح الجاثم على الأبواب يطرقها حتى ليكاد يهزّها هزّاً. النسقية الدولية الجديدة والتي تخطّ قوانين التعميم، كما لو أنها ناموس كوني جارف، في التجارة وفي الاقتصاد وفي الإعلام، ولكن أيضاً وعلى وجه التخصيص في الثقافة".
وجودنا الثقافي اليوم بين وهج الحلم الموؤود وكبريت الشبح الجاثم ? كما يرى المسدي ? يجعلنا بعيدين من تقديم إجابة لسؤالنا الثقافي المتعلق بنا على مستوى الأمة وأحياناً حتى في الدائرة القطرية الضيقة، وبعيدين أيضاً من تقديم إجابة من حيث التأقلم مع الحقل العالمي للثقافة، والسبب في ذلك أننا لا نملك منهجية واضحة للنظر إلى الأمور من زاوية الإجماع أو حتى التقارب الثقافي، فطرح مسألة الانتماء للدولة أو لا ? وعلى ما فيه من أحقية ? إلا أنه يسوّغ ويسوّق دائماً كنقيض لثقافة جامعة، وهو أيضاً على وتيرة أكثر حدة يحول دون تشكيل رؤية تبحث عن التعايش، وليس الندية، مع الآخر، ولا شك في أن هذه الفكرة مرفوضة من قوى اجتماعية ودينية تعتقد أنها صاحبة الحق في الصراع مع الآخر من منطلق تركة الماضي وقوته في بعض المراحل، متناسية الضعف والتخلف والاجتثاث الذي نعيشه على المستوى الفكري.
تراجع المسألة القومية وطغيان العولمة مثّلا بالنسبة لنا ? نحن العرب - ابتعاداً حقيقياً عن الحضارة، وجعلا سؤالنا الثقافي غير جاد، ليس لأنه لا يؤرق الحاملين للهم الثقافي، ولكن لأن خطابنا الثقافي تحوّل ? باستثناء حالات نادرة ? إلى فولكلور، لا يراهن أصحابه على تغير منتظر بات سمة العالم المعاصر.
إضافة إلى ذلك فقد ربطت المسألة الثقافية بالمواقف السياسية والقرارات الصادرة من الأعلى إلى الأدنى، حيث هناك دعوات علنية لجعل الثقافة وأهلها في خدمة الساسة والسياسيين، مع أن الفشل يترصدنا في كل حركة، ما يعني أن سؤالنا الثقافي لن يقدّم إجابة علنية وواثقة أو حتى مستترة ما لم يتم التغيير بعيداً من الخوف من الحكّام أو من طغيان الثقافة العالمية... وإذا لم يؤرقنا السؤال الثقافي ونبحث عن إجابة له، فإننا سنظل مكبلين بقيود التخلف، وهذا لن يكون مضراً لنا فقط، بل للعالم كله.
* كاتب وصحافي جزائري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.