«هيئة النقل» تؤكد منع عمل الشاحنات الأجنبية المخالفة للنقل بين مدن المملكة    نزاهة تتسلم مواطناً مطلوباً دولياً في قضايا فساد من روسيا    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    تشكيل النصر المتوقع أمام ضمك    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يوقع عددًا من مذكرات التفاهم    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    نائب وزير الموارد البشرية يزور فرع الوزارة والغرفة التجارية بالمدينه المنورة    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    بالله نحسدك على ايش؟!    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    كابوس نيشيمورا !    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    محافظ الطوال يؤدي صلاة الاستسقاء بجامع الوزارة بالمحافظة    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض لأعمالها في لندن . منحوتات منى السعودي ولوحاتها
نشر في الحياة يوم 19 - 10 - 2010

في الحديث مع الفنانة منى السعودي، وبمشاهدة أعمالها وقراءة الحوارات والكتابات حول تجربتها، يصل القارئ الى نتيجة مفادها، بأن هذه النحاتة، الرسامة، والشاعرة، هي حفيدة الأرض بامتياز، ليس أقلها لأنها بدأت مشروعها النحتي بأعمال عنونتها ب"أمومة الأرض"، ولا لسردها عن تلك الفتاة الصغيرة التي كانت تتلفت حولها طوال فترة رواحها ومجيئها، تتأمل بقايا الآثار التي تفصح عن هوس أسلافها، أياً كانت تسميتهم، بالأرض وصخورها ليكتبوا تاريخ حضاراتهم ويوصلوا رسالتها الى الأزمان اللاحقة. الفنانة الأردنية الأصل المستقرة في بيروت، تكمل مسيرة الأسلاف واحدة من أبرز الفنانين والنحاتين العرب الذين يمكن للعالم أن يتحاور مع تجاربهم وتجلياتها، هذا ما يقوله معرضها الأول في العاصمة البريطانية.
بقيت منى السعودي طوال مشوارها الفني مخلصة للأرض، تبحث عن حجر وخامات وأفكار ومفاهيم."دوماً كنت مرتبطة بالأرض، ولم أنظر للسماء بحثاً عن فكرة. حتى عندما يحدث الكسوف الشمسي وأرى الناس يتدافعون للتطلع الى فوق، أندهش وأتساءل ماذا سيرون في العتمة التي يتحضرون لها بنظارات خاصة، فالجمال لحظتها يجري في الأسفل، عندما يمرّ القمر أمام الشمس وينعكس ظله على الأرض مكوناً اشكالاً جميلة". نتاج هذه الفكرة شاهدها رواد المعرض وكانت واحدة من أعمالها اللافتة بتجريديتها المهنية والبسيطة في آن، اسم المنحوتة"كسوف شمسي منتصف النهار"2007، وقد نفذت بالبرونز.
تهجس طوال الوقت بالخامات وتحدياتها لها كفنانة، قد يهديها الاصدقاء حجراً عثروا عليه في زياراتهم للعالم، حجر من اليمن مثلاً، وقد تلتقط عيناها، كما تفعل عينا خبير آركيولجي مع القطع الأثرية، فتراها تحكي عن حجر أخضر وآخر أسود، وثالث له رائحة كريهة، وآخر يبهرها تحدّيها فيه عندما تتماهى مع الأسلاف في فك سرّه وغموضه، حتى يلين ويصير طوع يد صانعه. تتذكر كيف مرت منذ سنوات أمام بناء يتم هدمه في حي الشميساني في مدينة عمّان، فلاحظت طبقة من الحجر الزهري تحت البناء يغري بالعمل عليه.
لديها عناصرها التي تتحكم بشغلها عموماً وتمنحه خصوصيته، من ذلك ان المنحوتة يجب ان تُرى من كل الجهات لا من جهة واحدة فقط. يسألها أحد رواد المعرض البريطانيين ان كانت تتعامل مع خاماتها بتخطيط مسبق؟ فتقول إنها تقوم بعملية بحث متأن قبل أن تبدأ بأي خطوة، لأنه لا يمكن العودة الى الوراء بعد القطع والحفر."في حالات نفسية معينة، مثل الغضب، أتركه لفترة، وأعود اليه لاحقاً. لا يمكن أن تتعامل مع الخامة وأنت في هذه الحالة". إلا أن التخطيط المسبق ليس اجتهاداً نهائياً، إذ يجب فتح حوار ايجابي طوال وقت العمل على الخامة، وقد تنتهي المنحوتة مختلفة قليلاً عما خططت لها".
على رغم القطيعة الثقافية التي شهدتها المنطقة العربية لقرون طويلة مع الموروث النحتي، الا ان السعودي تعتقد ان أي حضارة تمرّ على منطقة ما وتزول، لا تموت تماماً، قد تخبو، فهي متروكة كبذور في تربتها و"كامنة"في جينات البشر. وكونها فنانة وارثة لحضارات متنوعة وضعت النحت في موضع جلل، مثل البيزنطية والنبطية، لم يدفعها ذلك الى تقليدها في محاولة لإثبات نسبها لها."لم اقلد أحداً طوال عمري"تقول، فهي تعلم أن التقليد لا يمكن أن ينتج الأصل، وحتى عندما حاول الاغريق استلهام النحت الفرعوني وبدأوا بتقليده إلا أن منطق ثقافتهم المحلية جعلهم ينتهون بمنحى بعيد تماماً عن الأصل. إلا أنها لا تستبعد تأثيرات الثقافات المختلفة على الفنانين عموماً،"النحت بصورة عامة لم يتطور في أوروبا إلا في القرن العشرين، عندما بدأ الفنانون هناك يرون الآخر من خلال إنجازات الحضارات القديمة ويتفاعلون مع المعرفة الانسانية الشاملة". ماذا إذاً عن الاهداء الذي يرافق بعض منحوتاتها، مثل إهدائها للبريطانيين هنري مور وباربة هيبورث؟ تقول"إنها اشارة، إما الى استلهام شيء ما من شغل الفنان، أو ان هناك رابطاً من المحبة والتكريم معه، أو ان أعماله مخزنة في الذاكرة، وكل هذا في النهاية هو شكل من أشكال اللقاء مع الفنانين الآخرين".
عندما التحقت منى السعودي بالمدرسة العليا للفنون الجميلة بباريس العام 1973، تعلمت انجاز البورتريهات الواقعية، وتشير الى الصور عبر البروجكتر في المحاضرة التي القتها في صالة موزاييك روومز:"لم يكن أستاذنا يعتقد اننا سنصبح مشاهير لاحقاً، لذا فقد طلب منا رمي تجارب المنحوتات بعد ذلك". وكأن الشابة رمت الأسلوب الواقعي في العمل مع ما رمته من تلك النماذج الى الأبد، فاتجهت الى التجريد تماماً بعد التخرج، وخلصت عناصر أعمالها من ثقل الواقع.
تتباهى بكل أعمالها وتتسرب طوال الوقت من كلامها تعليقات تشي بالحنين لخاماتها ولمكان عملها، كما لو أنها تتحدث عن أطفالها، تعليقات مثل"اشتقت للمطرقة والازميل"، أو"الحجر المتروك في بيتي ينتظرني". تقول السعودي أنها بين فترة وأخرى، عندما تريح نفسها من القطع الكبيرة، تلك التي تنجزها بتكليف من مؤسسات وجامعات، الخ، أو حتى من دون ذلك، تكافئ نفسها بإنجاز قطعة صغيرة، تقدمها لنفسها كهدية. وعندما تسأل عن قطعها المفضلة، تقول أنه لا توجد لديها قطعة"ماستر بيس"، وأنها في كل مرة تحمل حجراً جديداً بين يديها، تشعر وكأنها المرة الأولى التي تواجه فيها حجراً. تحب كل أعمالها، وتفتقد الأعمال التي تذهب الى البعيد من خلال الشراء والاقتناء. تحفل أعمالها بعناوين مثل أمومة، الأرض الأم، مدارات إنسانية. لكنها لا تعمل على ثيمة مسبقة، لا تبدأ من الموضوع وتحوله الى منحوتة،"النحت بحث في الشكل وسبر لأغوار الخامة قبل أي شيء". وعندما لا تجد اسماً محدداً للقطعة التي تنتهي منها، تطلق عليها اسم"تكوين"، فالكلمة تغطي مجمل عملية النحت: هناك شيء يتكون. منى السعودي تعمل من السابعة حتى السابعة، وعندما تدخل الى البيت في نهاية اليوم، لا تشعر بأنها متعبة، بل تبدو نشيطة كأنها صحت للتو من نومها!.
اشتمل المعرض على قطع نحتية صغيرة وقليلة الى حد ما قياساً بتجربة نحاتة بحجم منى السعودي، وخلا بالطبع من القطع النحتية الكبيرة بسبب صعوبة نقلها من مقرها الأصلي. الا أن عمر القطان المنتج والمخرج السينمائي ومدير الصالة، يؤكد سعيه لترتيب معرض أكبر في المستقبل بالتعاون مع واحد من متاحف او صالات لندن العريقة التي بمقدورها أن تتكفل بعبء نقل وحماية القطع.
"استلهامات شعرية"كان عنوان المعرض الذي أقيم في صالة"موزاييك روومز"التابعة لمؤسسة عبدالمحسن قطان الخيرية في لندن. كان الشعر حاضراً في اللوحات التي حاورت قصائد ثلاثة شعراء، وكان حاضراً من خلال بعض قصائدها التي تضيء على تجربتها الفنية وعلى فلسفتها نحو الحياة والكون والطبيعة. من هنا لن يستغرب الزائر ان يقرأ في قصيدة"نشيد"تعابير مشتقة من فعل النحت نفسه:"لك ثبوت الحجر"،"تدخل الضوء في الحجر"،"تصقل الأيام". للفنانة مجموعتان شعريتان"رؤية أولى"عام 1972، و"محيط الحلم"عام 1992.
اللوحات التي عرضت والتي اتكأت على نصوص شعرية، تترواح ما بين مرحلتين، المجموعة الاولى نفذت ما بين الأعوام 1977 حتى منتصف التسعينات تقريباً. لوحتان لمحمود درويش:"شجرة العاشق"، و"قصيدة الأرض". اضافة الى 12 لوحة لأدونيس من قصيدة"رقيم البتراء"، وهذه منفذة كلها بتقنية الطباعة الحريرية والألوان المائية، الاشعار فيها جزء من تكوين اللوحة. أما في اللوحات ال13 المنفذة عام 2009، فقد استلهمت فيها قصائد ديوان"نشيد اعتدال"للشاعر الفرنسي سان جون بيرس بترجمة أدونيس، وقد نفذت بتقنية الطباعة الحريرية، ولكن الشعر ثبّت فيها هامشاً أسفل اللوحة، بلغات، اضافة الى الفرنسية والعربية، العبرية واليونانية والصينية، وقد ترجمت اليها القصائد. تشرح السعودي أسلوبها في تنفيذ هذه اللوحات بقولها، أنها لم تستسغ ادخال الشعر المترجم الى نسيج اللوحة، كما فعلت مع القصيدة العربية المكتوبة أصلاً بالعربية، فتركته خارج مكوناتها الأصلية.
في هذه التجربة عموماً، أي اللوحات، يبدو التداخل عضوياً ما بين الشعر، الرسم، والنحت، وكأن بمنى السعودي تقول لنا، أنه يمكن نحت الكلمة كما يمكن أن تُرسم، ويمكن للوحة أن تُكتب أيضاً، أو تخطّ فيها الرسوم بأسلوب يشبه نحت الحجر. إنها ثلاثة أفعال ابداعية تشكل شخصية هذه الفنانة التي تعترف، ان القصيدة، قد تأتيها وهي تعمل أمام منحوتة، فتسارع الى تسجيلها. هذا لأن كل فعل إبداعي يحرك غيره أيضاً، كما حدث معها بعد ولادتها لابنتها بقليل، فقد اندفعت الى العمل بنشاط في محترفها. لأن الأمومة أيضاً فعل إبداعي يستحث إبداعاً آخر على الولادة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.