جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    ذكرى البيعة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    ذكرى غالية ومجيدة    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"كروسوفر" متوسطة الحجم بتصميم جريء "نيسان مورانو" ... عصرية مفتولة العضلات
نشر في الحياة يوم 16 - 05 - 2009

أخضعت شركة نيسان طراز مورانو الى تحسينات عدة، جاء أبرزها على صعيد الخطوط الخارجية التي باتت ذات تصميم عصري جريء، إضافة الى المقصورة الداخلية التي نالت مكوّنات عالية الجودة وتجهيزات غنية بخياراتها المعتمدة، إلى جانب رفع سقف الأداء الميكانيكي عالياً، من خلال زيادة عدد أحصنة المحرك السابق من فئة VQ سعة 3.5 ليترات، بمقدار 25 حصاناً، والاستعانة بالجيل الأحدث من علب التروس المتبدّلة باستمرار فئة"إكسترونيك CVT"، إضافة الى قاعدة عجلات جديدة من فئة D، المستعارة من طرز نيسان ألتيما وماكسيما لعام 2009.
وفي مطلق الأحوال، يُعد طراز مورانو الجديد الذي ينتمي لفئة السيارات متداخلة الأوجه"كروسوفر"من الحجم المتوسط، والذي أطلق أخيراً في منطقة الشرق الأوسط منافساً لا يستهان به مع كل ما يقدمه من مستويات عملانية متفوقة وأداء رياضي مميّز ومقصورة مُترفة الطابع.
استفادت مورانو الجديدة من خطوط عصرية جريئة مفتولة العضلات يمكن تتبعها على شبك التهوئة الذي تزيّنه لمسات كرومية براقة، والمصابيح الرئيسة مستقبلية الطابع التي تضم أنظمة إضاءة متأقلمة تتحرك على المنعطفات لتعزيز الرؤية الليلية، الى جانب الأكتاف العريضة التي تخفي وراءها عجلات كبيرة بقياس 18 أو 20 بوصة حسب الفئة المختارة، ومقابض الأبواب الكرومية الجذّابة وسكك التثبيت أعلى السقف، ومصابيح إضافية دائرية مُدمجة بالصادم الأمامي.
ومن الخلف تبرز المصابيح الأكبر حجماً ذات الخلفية الحمراء العاملة بتقنية"LED"، ومخرجا العادم الكروميان اللافتان، إلى جانب عوارض الحماية السفلية لحماية الصادم الخلفي من الخدوش.
على صعيد المقاسات العامة، يبلغ الطول الإجمالي لمورانو الجديد 4788 ملم، والعرض العام 1882 ملم، في حين يبلغ الارتفاع 1699 ملم، أي أنه أطول وأعرض وأكثر ارتفاعاً مقارنة بالطراز الذي سبقه.
بدورها، خضعت المقصورة الداخلية الى تحسينات شاملة، والنتيجة خطوط داخلية أكثر أناقة من قبل حيث المكونات عالية الجودة ناعمة الملمس على مواضع عدة، فضلاً عن اعتماد نظام ملاحة متطوّر وواجهة لجهاز iPod للمرة الأولى.
على صعيد آخر، يستفيد الجيل الأحدث من مورانو من مقاعد أمامية جديدة، وخلفية قابلة للطي جزئياً بنسبة 40/60، مع إمكان توافر نظام تدفئة وتهوئة خاص بالمقاعد الأمامية والخلفية. وعلى الصعيد العملاني، والى جانب قدرة مورانو على استيعاب خمسة ركاب مثل الجيل السابق، تتوافر في مقصورة الطراز الحديث جيوب للتحميل وحاملات الأكواب الموزّعة بعناية، والمساحات التخزينية بالكونسول الوسطي التي تحوي جيوباً خاصة لحفظ الهواتف المحمولة، فضلاً عن صندوق للقفازات كبير الحجم وصندوق خلفي للتحميل تبلغ سعته 895 ليتراً، مع إمكان رفع هذه السعة إلى 1812 ليتراً عند طي المقاعد الخلفية.
وباتت أرضية صندوق التحميل تضم قسماً خاصاً يبرز للخارج في وضعية عمودية، يُمكن أن توضّب فيه الأغراض الرياضية أو أكياس الطعام وغيرها.
كذلك زوّدت مورانو بزر تشغيل وإيقاف للمحرك، وبنظام صوتي مكون من ستة مكبرات صوت، نظام الدخول الذكي من دون استخدام المفاتيح، فضلاً عن مكيّف عالي الفعالية يُمكن التحكّم بخياراته أوتوماتيكياً.
أما عن تجهيزات الفئات الأعلى SL وEL، فباتت تضم نظاماً سمعياً متطوّراً"بوز"مكوّناً من 11 مكبراً للصوت، راديو متصلاً بالأقمار الاصطناعية فئة XM، نظاماً جديداً للملاحة يعرض معلوماته على شاشة كبيرة ملوّنة قياس 7 بوصات، إضافة إلى تقنية البلوتوث لإجراء المكالمات الهاتفية من دون استخدام اليدين، نظام ترفيهي للركاب في المقاعد الخلفية مكوّن من DVD وشاشة كبيرة قياس 9 بوصات قابلة للطي بالسقف، إمكان اتصال أجهزة iPod بالنظام الصوتي والمقود المغلّف بالجلد الفاخر متعدد الاستخدامات، مع أزرار التحكّم بمثبّت السرعة والنظام السمعي والكاميرا الخلفية وتقنية البلوتوث به.
يشار أيضاً الى أن مورانو زود بسكك التثبيت في أعلى السقف مزيّنة بلمسات فضية جذّابة، مسّاحات تستشعر الأمطار، تقنية إمكان فتح الباب الخلفي كهربائياً، مرايا خلفية لرصد العوائق غير المرئية وفتحة سقف زجاجية بانورامية مكوّنة من قسمين لتعزيز الشعور بالانشراح للركاب الخمسة جميعهم.
جُهزت مورانو الجديدة بالجيل الأحدث من محركات VQ الحائزة على جوائز عدة، مكون من ست أسطوانات V6، تبلغ سعته 3.5 ليترات، ويولّد قدرة 265 حصاناً عند سرعة 6000 دورة في الدقيقة، أي بزيادة 25 حصاناً مقارنة بالطراز السابق، إضافة الى 336 نيوتن متر عند سرعة 4400 دورة في الدقيقة كحدّ أقصى لعزم الدوران. كما يتصل هذا المحرك بعلبة تروس متبدّلة باستمرار فئة إكسترونيك CVT. كذلك تتوافر مورانو الجديدة بنظام دفع أمامي أو رباعي باستمرار بحسب الفئة المختارة، فيما استفادت من قاعدة عجلات جديدة متطوّرة فئة D المعتمدة في نيسان ألتيما وماكسيما، ما عزّز مستويات الصلابة الإلتوائية بمقدار مرة ونصف، مقارنة بالجيل الأول من مورانو. كما حظيت بنظام تعليق مستقل على العجلات الأربع يستفيد من الاستخدام المكثّف للألومينيوم لخفض الوزن الإجمالي للسيارة إلى 1827 كلغ.وبالنسبة الى أنظمة الكبح، فقد زوّدت مورانو بأقراص مهوّاة للعجلات الأربع، الأمامية منها جاءت بقطر 320 ملم، في حين جاءت الخلفية بقياس 307 ملم.
أنظمة إلكترونية فعّالة
وعلى غرار طرز نيسان كلها، نالت مورانو الجديدة مجموعة من تجهيزات السلامة والأمان قياسياً، تتمثل في ست وسائد هوائية منها الوسادات المواجهة للسائق والراكب الأمامي، مع اعتماد وسادتين جانبيتين لكل منهما، ووسادة هوائية جانبية-علوية ستائر لحماية رؤوس الركاب، نظام مراقبة لضغط الهواء بالإطارات وأحزمة الأمان ثلاثية نقاط التثبيت المزوّدة بخاصية الشدّ المسبق والارتخاء التدريجي، مساند الرأس النشطة بالمقاعد الأمامية جنباً إلى جنب مع الهيكل الفولاذي الصلب والمزوّد بألواح قابلة للالتواء بهدف امتصاص وقع الارتطام عند الصدمات.
أما عن الأنظمة الإلكترونية التي نجدها في مورانو، فيمكن ذكر نظام التحكّم الديناميكي بالثبات VDC، نظام مانع الانزلاق الدفعي TCS، نظام مانع الانغلاق الكبحي ABS، وموزّع الكتروني لقوى الكبح عند الطوارئ EBD، والكبح المساعد BA الى أنظمة أخرى فعالة.
www.carsandspeed.com
المقاييس
الطول ملم 4788
العرض ملم 1882
الارتفاعملم 1699
طول قاعدة العجلات ملم 2824
عددالأبواب/المقاعد 5/5
الوزنكلغ 1827
سعة خزان الوقود ليتر 82
سعة صندوق الأمتعة ليتر 895
1812 مع طي المقاعد الخلفية
المحرّك
عدد الأسطوانات 6 على شكل V
عدد الصمامات 24
السعة ليتر 3.5
القدرة حصان عند د.د 265/6000
حصان/ليتر 75.71
العزم نيوتن متر عند د/د 336/4400
نيوتن متر/ ليتر 96
الإطارات
أمامية 55R20/235 أو 65R18/235
خلفية 55R20/235 أو 65R18/235
أنظمة ثبات القيادة
ABS/VDC/TCS/EBD/BA
المكابح
الأمامية ملم 320 أقراص مهواة
الخلفية ملم 307 أقراص مهواة
نقل الحركة
علبة التروس
علبة تروس متبدلة باستمرار اكسترونيك CVT
الدفع أمامي/رباعي
نشر في العدد: 16843 ت.م: 16-05-2009 ص: 36 ط: الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.