رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    بوتين: روسيا ستُدخل الصاروخ الباليستي الجديد «أوريشنيك» في القتال    روبن نيفيز يُحدد موعد عودته    الهلال يفقد خدمات مالكوم امام الخليج    الأهلي ينتصر على الفيحاء بهدف رياض محرز    دوري روشن: التعادل الايجابي يحسم مواجهة الشباب والاخدود    القبض على شخصين بتبوك لترويجهما مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    المملكة توزع 530 قسيمة شرائية في عدة مناطق بجمهورية لبنان    انطلاق مهرجان الحنيذ الأول بمحايل عسير الجمعة القادم    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    باص الحرفي يحط في جازان ويشعل ليالي الشتاء    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    "الجمارك" في منفذ الحديثة تحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة "كبتاجون    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    حلول ذكية لأزمة المواقف    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    فعل لا رد فعل    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بحائل يفعّل مبادرة "الموظف الصغير" احتفالاً بيوم الطفل العالمي    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قارئ الانترنت ينصف القصيدة بعيداً من "نجومها"
نشر في الحياة يوم 10 - 04 - 2009

أجرى أحد المواقع الثقافية السورية استبياناً حول النوع الأدبي الأكثر قراءة، ورقياً وليس إلكترونياً. والاستبيان ينحصر بين القصة والرواية والشعر، وبغض النظر عن عدد المشاركين فيه، وعن كون المواقع الثقافية المتخصصة لا تحظى عادة بعدد كبير من الزوار، إلا أن النتيجة جاءت مفاجئة إذ كان ثمة شبه تعادل في عدد أصوات قارئي الشعر والقصة على حساب الرواية التي جاءت نتيجتها اقل بمراحل. نتيجة مفاجئة لأن السائد حالياً هو أن الرواية سحبت البساط من تحت أقدام الشعر وتحولت هي ديوان العرب بدلاً منه، واستطاعت خلال أعوام ليست بالطويلة أن تنتشر أفقياً وعمودياً وعلى كل مستويات القراءة والقراء بعد انحسار دور الشعر وتراجعه، وبعد تحول الكثير من الكتاب، من ضمنهم الشعراء، إلى كتابة الرواية لكونها الوسيلة الأدبية الأسرع في الانتشار والشهرة والدعوات للسفر والمشاركة في المؤتمرات والندوات واللقاءات والترجمة والجوائز، التي لا تمنح في الشعر إلا لكبار الشعراء، كبار السن غالباً أكثر من كونهم كبار المبدعين، بينما هناك العديد من الجوائز الروائية حالياً معنية بالتجارب والأصوات الشابة والجديدة ومبشرة بها ومروجة لها.
إلا أننا قلما نجد جهة ثقافية ما عربية أو غير عربية أو مشتركة، تعنى بالأصوات الشعرية الشابة والجديدة وتخصص لها الجوائز والمؤتمرات والندوات وسواها، مع أن ما تقدمه القصيدة العربية الجديدة حالياً يفوق في أهميته ما تقدمه الرواية الجديدة من حيث الاختراق والتجاوز والتجريب وابتكار آفاق جديدة للتخييل الشعري، وبالتالي لبنية القصيدة واللغة الشعرية عموماً، ولم تستطع الرواية الجديدة، في الغالب، أن تقترح تجاوزات واختراقات استثنائية، لا على مستوى اللغة ولا على مستوى التجريب في فنية السرد وفي استخدام أساليب وتقنيات جديدة. والتجاوز الروائي الواضح فقط هو في تناول ما كان مسكوتاً عنه اجتماعياً، لا سيما موضوعة الجنس من حيث تأثيرها في البنية النفسية البشرية وفي العلاقات البشرية عموماً، مع أن الجنس، بكل أشكاله وأنواعه وارتباطاته كافة، كان الموضوع الأول في التراث السردي العربي والإسلامي. غير أن سلطة الرقيب الحالية، المرتبطة أساساً بسلطات سياسية ودينية اشتغلت طويلاً على تغيير بنية العقل العربي لتفريغه من فعاليته وبالتالي توجيهه بما يتناسب مع مصالحها. حولت موضوعة الجنس إلى"تابو"سنهلل جميعنا لمخترقه أو مخترقته.
طبعاً كل ذلك مع الاعتبار بأن الشعر ولكونه النوع الأدبي الأكثر قدماً في التاريخين العربي والغربي مر في مراحل تطور وتغيير عدة ومتنوعة، مما يزيد في صعوبة عملية التجاوز ويبعد أي مقترح شعري جديد عن ضوء النقد المباشر القادر على كشف فرادته وابتعاده عن التكرار، فما تم إنجازه شعرياً كافٍ ولا يحتمل الإضافات! هذا على عكس الرواية، النوع الأدبي الحديث عربياً، فما زالت تحتمل الكثير من الإضافات والاقتراحات والاستبدالات والتنويع والتجاوز.
تؤكد نتيجة الاستبيان أن قارئ الشعر ما زال موجوداً وبقوة، وأن القطيعة بينهما هي قطيعة مفتعلة وافتراضية عممها أصحاب دور النشر أولاً، الباحثون عن المكسب السريع الذي لا يحققه الشعر إلا عبر التراكم وضمن خطة مدروسة، وعممتها أيضاً الصحافة الثقافية العربية التي تراجعت في العقود الثلاثة الماضية عن الاهتمام بالشعر الجديد، نشراً ونقداً وترحيباً، مع أن المسؤولين عن هذه الصفحات هم في غالبيتهم من الشعراء، والاكتفاء بالتهليل للشعراء النجوم الذين شكلوا ما يشبه السلطة الشعرية بحاشية ومريدين وأتباع سيطروا على الميديا الثقافية العربية وحاولوا استبعاد الشعر المخالف والمغاير!"الأعوام الخمسة الماضية شهدت تحولاً في الصحافة الثقافية العربية لجهة تبني بعض مسؤوليها ومحرريها للحركة الشعرية الشابة والجديدة. وساهمت الحركة النقدية العربية أيضاً في تعميم افتراض القطيعة حين اقتصرت في غالبيتها بالتزامن مع الصحافة، على الشعراء النجوم وتوقفت عندهم. فالحداثة في النقد العربي توقفت عند أدونيس ومحمود درويش وأنسي الحاج ومحمد الماغوط وسعدي يوسف وبعض الأسماء الأخرى المجايلة لهم أو السائرة على النسق الشعري نفسه التي يتم تناولها أحياناً من باب الاستحياء والتنويع لا أكثر، بينما لم يتعب أي ناقد عربي نفسه بقراءة ما تنتجه الحساسية الشعرية الجديدة في شكلها الحداثي الجديد والمختلف لمعرفة أين وصل الشعر العربي وهل استطاع اقتراح حداثة أخرى.
ويأتي دور الانترنت التي أفسحت في المجال للجميع، حتى لمعدومي الموهبة، بنشر نتاجهم"الشعري"اليومي في مواقع وجرائد ومدونات وصفحات لا تعد ولا تحصى، من دون أي معيار نقدي أو فني وكمي، حتى اختلط الحابل بالنابل وضاع الثمين ضمن أكوام الغث، لا سيما سمين قصيدة النثر التي استسهل الكثيرون كتابتها لخلوها من الوزن والإيقاع، وهذا ساهم في تعميم جديد حول رداءة قصيدة النثر وركاكتها وابتعادها عن الشعر، ما اعتبره بعض المعارضين لها، شعراء ونقاداً، انتصاراً"كونياً"لهم في حروب الشعر العربي الخفية والمعلنة. وساهم أيضاً في تعميم فكرة انكفاء القارئ العربي عن الشعر وابتعاده عنه بتأثير الانترنت. على أن ثمة مواقع وصحفاً إلكترونية ثقافية، تعنى بالشعر، قدمت لقارئ الانترنت العربي بانوراما شعرية غاية في الأهمية، وساهمت في عملية تحويل الذائقة الشعرية العربية عبر تسليط الضوء على النصوص الشعرية العربية والمترجمة الحديثة والتراثية التي تساعد القارئ على تلمس الانقلابات الشعرية وتحولات الشعر العربي، خصوصاً، وبالتالي تبني ذهنية شعرية مغايرة للتقليدي والمكرس، وقادرة على فهم الحساسية الجديدة في اللغة والتخييل وتركيب الجملة الشعرية.
في الاستبيان ذاته كانت ثمة مفاجأة أخرى هي في تخطي عدد قراء القصة القصيرة لعدد قراء الرواية، هذا الجنس الأدبي الذي لا يلقى اهتماماً يذكر من أحد، والذي اندحر أضعاف اندحار الشعر أمام تقدم فيالق الرواية في الانتشار والشهرة والنقد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.