طغت أخبار الجريمة الاسرائيلية في غزة على يومياتنا حتى صَعُب التفكير في الكتابة عن شأن آخر. الفضائيات لا تهدأ، فكاميراتها تبدأ التصوير من مسرح الجريمة في قطاع غزة، ثم تذهب الى تظاهرات الغضب التي تعمّ العواصم العربية والعالمية، لتنتهي في مجلس الأمن الدولي، ثم تعاود الرحلة ذاتها. ثلاثة مواقع تصوير يتكرر ظهورها على الشاشات، وتتكرر"تراجيديا الموت"لدرجة تحول الدم الفلسطيني الى رقم يتصاعد، يوماً بعد يوم، حتى اقترب من الألف لحظة كتابة هذه السطور. ولفرط الأخبار المكثفة التي تحصي عدد القتلى لحظة بلحظة، صار الموت"أليفاً"! صارت أرواح الأبرياء رقماً باهتاً يقيس حجم الخراب، ويشير الى عجز عربي، ودولي عن وقف مجزرة تُرتكب أمام الملأ بحق شعب أعزل. لكن، هل حقاً يمكن الموت ان يغدو حدثاً عابراً في خبر عاجل؟ بالطبع لا، فخلف كل موت ثمة حكايات، وقصص، وذكريات، وأحلام... وبعد كل رحيل هناك ثكالى وأرامل ويتامى، ودموع سخية، و"اشجار مقطوعة الظل"، بتعبير الشاعر الراحل محمود دروريش الذي يقول في نص:"القتلى / الشهداء لا يتشابهون. لكل واحد منهم قوام خاص، وملامح خاصة، وعينان واسم، وعمر مختلف. لكن القتلة هم الذين يتشابهون. فهم واحد موزع على أجهزة معدنية. يضغط على أزرار إلكترونية. يقتل ويختفي". ما نراه على الشاشة هو نصف الحكاية. ففصول الألم لا يمكن أن تكتمل وتنضج إلا بعيداً من العدسة الفضولية. فحين ينتهي القصف، ويهدأ صوت الرصاص، ويغادر الصحافيون، يلتفت الفلسطيني، بقلب حزين، إلى أطلال داره، إلى شجرة الزيتون المحترقة، إلى فسحة أمام الدار عانق فيها أطفاله، ويروح يكرر مع درويش:"أجلس أمام التلفزيون. أعثر على عواطفي، وأرى ما يحدث بي ولي. الدخان يتصاعد مني. وأمدّ يدي المقطوعة لأمسك بأعضائي المبعثرة... فلا أجدها ولا أهرب منها من فرط جاذبية الألم. أنا المحاصر من البرّ والجوّ والبحرّ واللغة...اشاهد بقية موتي مع ملايين المشاهدين...". ولأن الفضائيات تلاحق كل جديد، فهي تنجح، من دون ان تقصد، في توليف مونتاج ينطوي على مفارقة حادة ومريرة، إذ نرى الجندي الاسرائيلي وقد أصابه الذعر والخوف والهلع، وعلت وجهه علامات التأثر البالغ لرؤية زميل له وقد أصيب، للتو، بجروح طفيفة. لون الدم، هنا، يربك الجندي الاسرائيلي، ويجعله ودوداً، ومتعاطفاً مع زميل جريح له! في حين ينظر الجندي ذاته الى الدماء الفلسطينية المسفوكة، الى البيوت المدمرة، الى أطفال فقدوا الأمان والحنان... من دون ان يرف له جفن! كيف لذاك الجندي، إذاً، ان يكون رحيماً، ووحشاً في الآن ذاته؟ كيف للقاتل ان يضع قناع الضحية! كيف للنفس البشرية أن تفصل الى هذا الحد المرعب بين دم هنا، ودم هناك؟ نشر في العدد: 16722 ت.م: 2009-01-15 ص: 32 ط: الرياض