اختتم مهرجان لوكارنو السينمائي الدولي أخيراً فعالياته، بعد عشرة أيام عرض فيها 372 فيلماً بين قصير وطويل، انتهت بفوز الفيلم المكسيكي"طريق المنتزه"للمخرج انريك ريفيرو بالجائزة الذهبية وقدرها 90 ألف فرنك سويسري توزّع مناصفة بين مخرج ومنتج الفيلم، لتكون المرة الأولى التي يفوز فيها فيلم مكسيكي بالجائزة الذهبية في لوكارنو. ونال الجائزة الخاصة بلجنة التحكيم فيلم"ثلاثة وثلاثون مشهداً من الحياة"للمخرجة مالجوسكا سيزوموسكا وقدرها 30 ألف فرنك. وحصل المخرج الكندي دينس كوتي على جائزة أفضل مخرج عن فيلمه"هي ترغب في الضجيج"، أما جائزة أفضل عمل أول فنالها الفيلم النمسوي"مارس"للمخرج هاندل كلاوس وقدرها 30 ألف فرنك. وأخيراً جائزة قسم"فهود الغد"وهو احد الأقسام المهمة في مهرجان لوكارنو المعني بالأفلام القصيرة، ونال الجائزة الذهبية في"فهود الغد"الفيلم البرازيلي"ديسمبر الأفيال"للمخرجة ايفا راندولاف وقدرها عشرة آلاف فرنك سويسري. أجمع الكثيرون على أن مهمة لجان التحكيم كانت سهلة للغاية في هذه الدورة خصوصاً ان مستوى الأفلام عموماً لم يكن فوق العادة، وعلى رغم أن التقرير الرسمي الصادر عن الدورة الحادية والستين لمهرجان لوكارنو يؤكد نجاح المهرجان إلا أن معظم التقارير الصحافية والتلفزيونية التي بثّت خلاله أثبتت العكس تماماً مركزة على المستوى المنخفض للأفلام المقدمة في دورة هذا العام. وعلى رغم أن نسبة الحضور داخل الصالات العشر المخصصة لعروض المهرجان قد سجلت ارتفاعاً ملحوظاً 123،208 ألف مشاهد مقارنة بپ117،651 مشاهد عام 2007، لكن نسبة حضور جمهور الساحة الكبرى أو piazza grande التي تسع ثمانية آلاف مشاهد يومياً سجلت انخفاضا ً ملحوظا ً أيضاً من 68.100 ألف متفرج عام 2007 الي 56.700 ألف متفرج هذا العام وبهذا تسجل الأرقام انخفاضاً نسبته 3 في المئة من إجمالي حضور المهرجان الذي وصل الي 185.751 ألف متفرج عام 2007 والي 180.008 ألف متفرج في دورة 2008، وأرجعت إدارة المهرجان السبب الى التقلبات الجوية وتساقط الأمطار خلال ستة أيام أفسدت على مشاهدي الساحة الكبرى الاستمتاع بالعروض السينمائية في الهواء الطلق. انه سبب يبدوا حقيقياً في الظاهر لكن الواقع يؤكد أن جانباً كبيراًً من الجمهور أصر على متابعه فيلم"خمسة"للمخرج التونسي كريم دريدي مرتدياً المعاطف الواقية من الإمطار مفضلاًً البقاء تحت المطر لمتابعة الفيلم، وهو ما يعني أن الجمهور حينما يجد فيلماً متميزاً لا تعوقه التقلبات الجوية عن المتابعة، حتى وإن كانت سبباًً في انخفاض الجمهور فقد وفرت إدارة المهرجان صالة مغلقه في حجم الساحة الكبرى، ومع ذلك لم يذهب إليها الجمهور. إذن لم تكن الظروف الجوية وحدها السبب في خروج الجمهور من الصالات بعد انقضاء الدقائق الأولى من عرض أفلام كثيرة وإنما كان السبب الجوهري تدني مستوى هذه الأفلام وانتماءها الي ما قد يسمى في عالم الفن"بالفن التجريبي"كالفيلم الفرنسي"حلمت بالسحب الملونة"والذي حفزنا فيه صوت الراوية التي تنطق بكلمات شديدة الحساسية تؤكد أنها كتبت بعناية فائقة لمتابعة الفيلم الذي خيب آمال الكثيرين، فعلى رغم أن النص المكتوب والتي تقوم الراوية بتلاوة أجزاء متقطعة منه، يحمل شاعرية وبلاغة إلا أن الفيلم صدم الجميع كونه مجرد فيلم تسجيلي كبير يرصد أحلام فئة من البشر تسكن أحد الأحياء الفقيرة في فرنسا. الإشكالية هنا ليست في نوعيه الفيلم هل هو روائي أم تسجيلي، لكن في هذه الحال"التجريبية"التي صنعت عملاً مختلطاً يجمع بين رومانسية الكادرات السينمائية في بعض الأجزاء التي تتلوها الراوية وبين الرصد الصرف لكلمات الأشخاص التي يسجل معها المخرج تحقيقاً أقرب إلى"التحقيق التلفزيوني"الفيلم التسجيلي.