لا يمكن المرء أن يجازف بسرعة في تأويل لوحات الفنان التشكيلي الكردي السوري نهاد كولي، فهذه اللوحات التي تشكل معرض الفنان المقام، حالياً، في المركز الثقافي الفرنسي في دمشق، تبدو، للوهلة الأولى بسيطة، ومألوفة، غير أن التمعن فيها، والوقوف أمام خطوطها، ورموزها، وكتلها، وأشكالها يحيل إلى قراءات متعددة، لا سيما ان الفنان يعتمد أسلوباً في العرض مخالفاً لعرض اللوحة التقليدي. فهو يعمد إلى عرض مجموعة من اللوحات على نحو متجاور لتبدو وكأنها لوحة واحدة، أو كأنها حكاية تشكيلية متسلسلة لم يستطع الفنان اختزالها في لوحة واحدة، فشاء أن يخصص لها أكثر من لوحة. يضم المعرض، الذي جاء بعنوان"كائنات من ضوء"، نحو خمس عشرة لوحة منفذة بتقنية الغرافيك، كسطح أول للوحة، ومن ثم تبدأ الأسطح التصويرية الملونة بحساسية خاصة على سطح اللوحة، وهي تمنحها جمالية مشغولة بدأب وأناة. لوحات متفاوتة الحجوم، مع ميل نحو رسم اللوحة الكبيرة الحجم. وما يبرر الحجم الكبير للوحاته أن المساحة الكبيرة تمنحه فضاء أوسع للتعبير، إذ يشعر إزاءها بالحرية والسهولة في إنجاز العمل"فكلما كانت المساحة كبيرة حققتُ ما أصبو إليه في شكل أفضل". وهذه اللوحات، في مجموعها، تصوغ كرنفالاً لونياً"صاخباً، فهذا الفنان لا يقتصر في لوحته على لون بعينه، أو ألوان محددة، ففي مجموع اللوحات، بل في اللوحة الواحدة، يستخدم على الألوان مع تدرجاتها المختلفة ليمنح لوحته مشهدية بصرية متحركة، تتراقص في فضائها الألوان التي تتقاسمها الأسطح والأشكال والكتل التي تغمرها مساحات من الضوء الباهر، على خلفية قاتمة"كئيبة حيناً، وساطعة مبهجة حيناً آخر. وسط هذه المفردات والعناصر التشكيلية تطالعنا كائنات غريبة الشكل، قاسية ووديعة في آن، وذات ملامح مشوهة"مبتورة، تتصدر مركز اللوحة، أو تشرئب بأعناقها من أحد الأطر الأربعة للوحة. انها كائنات هلامية، ناقصة، لا نكاد نتبين من ملامحها المشوشة والمتآكلة سوى حطام آدمي يبحث عن الهواء والنور، ويصبو إلى الانعتاق، إذ تجد بضع كائنات معصوبة العينين وأخرى مقيدة الرجلين، وثالثة تنظر بدهشة، من خلال عينين صغيرتين غائرتين، إلى المتلقي الذي يحاول أن يوجد حواراً معها، فلا يعثر إلا على"حوار من طرف واحد"ينتهي بلغز محير، وسؤال مقلق. وغالباً ما تشكل هذه الكائنات ثنائية، هي ثنائية المرأة والرجل، كما يفترض، بيد أن هذه العلاقة، التي يترجمها كولي بلغة تشكيلية غنية، تنطوي على بعد تراجيدي يتجلى في تلك التشنجات التي تجتاح الجسد المنكسر"المنهك، وفي تلك الانفعالات المضطربة التي تكبح الرغبات والأماني، وكذلك من خلال ذلك الجفاء الروحي الذي يبعد بين الجنسين على رغم وجودهما في لوحة واحدة. فبدلاً من العناق والتقارب، ثمة عنصر خفي يفلح في إحداث الشقاق، وإطالة عذاب المحبين، وكأن كولي يحاول، هنا، أن يعلن احتجاجه ضد واقع استهلاكي عزَّ فيه الحب، وغابت عنه تلك العلاقات العاطفية الحميمة، أو كأنه يؤول، بصرياً، ما يقوله النفري"كل شوق ينتهي بالوصال، لا يعوَّل عليه". والملاحظ أن كولي الذي لم يتخرج في أكاديمية فنية، يلجأ إلى استحضار نقوش، ورموز مستوحاة من البيئة الكردية التي نشأ فيها في منطقة عفرين الجميلة شمال سورية، ويستثمر ذلك المخزون البصري الثر الذي اكتسبه في طفولته عندما كان يراقب بعينين حاذقتين أنامل النساء الكرديات، وهن يطرزن، وينسجن، ويرسمن أشكالاً مختلفة بالاعتماد على ذائقة فطرية، بدائية لا تفقه من الفن شيئاً، لكنها تصنع، في النهاية، بسطاً، وسجاجيد متناغمة الألوان، ومنسجمة العناصر. وهذه الذائقة الفطرية هي التي تتسرب الآن، وتطغى على حركة الريشة، ولكن في إطار حداثي منقّح، ومشذّب، ومثقل بنظريات الفن التشكيلي في النسبة والتناسب وتوزيع الظل والنور... وغيرها من المقاييس الجمالية"المقننة". والفنان الذي سمع الكثير من الحكايات والأساطير والملاحم الكردية يختار، هنا، بعضاً منها ليؤولها بصرياً كما في لوحة"سيامند وخجي"التي تعبر عن قصة حب حزينة، مشهورة في التراث الشفهي الكردي. لا يرغب كولي، الذي أقام معارض فردية عدة وشارك في أخرى جماعية بين سورية ولبنان والأردن والعراق وفرنسا وألمانيا... في تصنيف لوحته تحت لواء أي مدرسة فنية تشكيلية، فقد نجد فيها التعبيرية وكذلك التجريد والواقعية، لكن هذه التصنيفات لا تشغله حينما يكون منهمكاً في تحويل المساحات البيضاء إلى لوحة. ولئن انطوت لوحته على ما يشي بمساحات من الفرح عبر هذه النقوش والألوان والتشكيلات البصرية، غير أن ثمة بعداً آخر يمكن تبينه في هذه اللوحات، ففي بعض الزوايا المهملة نجد ضربات عنيفة للريشة تشير إلى انفعال وتوتر يصاحبان الفنان، ويشيران إلى هواجس الفنان وآلامه.