في جنوب غرب إنكلترا منطقة نائية فيها حقول ومزارع ووديان يخيل إليك عندما تصل إليها أن من المستحيل أن تجد فيها السعادة خصوصاً إنْ كنت ممن يضجرهم الريف ولا يحبون ضواحي المدن حيث السكان أكثر فضولاً وغالباً أكثر انغلاقاً على أنفسهم. لكن منذ الخروج من لندن تسحرك مناظر طبيعية ملونة حتى تصل إلى غلاستونبري حيث يقام أضخم مهرجان لفنون العرض في بريطانيا والعالم. كنت سمعت الكثير عن هذا المهرجان لكني لم أشعر يوماً أنه علي المشاركة فثمن بطاقة الدخول باهظ جداً ويقارب ال150 جنيهاً استرلينياً أي ما يعدل 300 دولار، وأنا الآتية من لبنان لا أتخيل الصيف إلا حاراً على البحر وليس في مزرعة بقر بريطانية نائية غالباً ما يكون طقسها ممطراً. غير أني تحمست هذا الصيف عند سماعي الكثير من التعليقات في الصحف عن تغيير جزري في طبيعة المهرجان وعن احتمال طقس مشمس. وهذه السنة سوف يغني أهم فنان هيب هوب في العالم، الشاب الأميركي جاي - زي ما جعل الكثير يراهنون على مستقبل المهرجان الذي اعتاد جمهوره أن يكون في غالبيته أوروبياً أبيضَ من الطبقة الوسطى. لكن المسؤول عن المهرجان وهو المزارع مايكيل ايفس تمكن من بيع 170 ألف تذكرة لتلك الأيام الثلاثة يعود ريعها لمنظمات انسانية وبيئية. عند وصولنا اعتقدنا أننا جئنا باكراً وسنجد بسهولة مكاناً لنصب خيمتنا لكننا صدمنا بالكثير ممن وصلوا قبل ذلك بيوم أو يومين على رغم أن العروض لا تبدأ إلا في نهاية الاسبوع! أدركت حالاً بأني لم أر في حياتي شيئاً بهذه الضخامة. هرعت إلى أعلى نقطة والتقطت الصورة وكنت أينما أنظر لا أرى سوى خيمٍ متراصة وناس. في اليوم الأول من المهرجان خرج الجميع باكراً من الخيم وأخذوا يتابعون البرامج التي وزعت عليهم لاختيار ما يعجبهم من عروض الموسيقى والمسرح والسيرك و خِيَم الرقص وورش عمل فنية. وفي ظل زحمة أشخاص يدورون ويقطعون سيراً مسافات طويلة قد تستغرق ساعة كاملة للانتقال من شرق المزرعة إلى غربها، بدأ المطر الصيفي ينهمر وما لبثت الأرض إلا أن تحولت بركاً موحلة كبيرة وعميقة. لم تتأثر جموع محبي الموسيقى بالمطر ولم تهرع يائسة عائدة الى الخِيَم بل أخذ الكثيرون يلبسون جزم الزراعة ومعاطف المطر البلاستيكية ويكملون طريقهم كأن شيئاً لم يحدث. أما غير المعتادين على المطر الصيفي مثلي شعروا باختناق من الوحل الذي غطى أحذيتهم والمطر الذي اعشى عيونهم. كنت أحاول جاهدة ألا أقع في الوحل مدركة أنه لا مجال للاستحمام لثلاثة أيام مقبلة سنقضيها في المزرعة. لكن بعد بضع ساعات وكأعجوبة لا تحصل سوى في انكلترا توقف هطول المطر وأشرقت الشمس وأزيلت المعاطف الطويلة الملونة وظهرت النظارات الشمسية الكبيرة فلمهرجانات الصيف هنا أزياؤها الخاصة تتأقلم مع الطقس المتبدل وتجمع بين العودة الى الطبيعة والزراعة والأكسسوارات عصرية. واللافت عند البريطانيين هو هوسهم الموسيقي وشغف كل فريق منهم بنوع موسيقي خاص به، أحياناً لحد كره ومقت الألحان الأخرى. وللبريطانيين تاريخ طويل من الاختلاف الموسيقي الذي ما زال موجوداً حتى الآن. فاليمينيون المتطرفون مثلاً ويسمون"سكين هد"أو حليقي الرؤوس، بدأوا كظاهرة فعلية مع دخول موسيقى ال"سكا"وهوس الطبقة العاملة من البيض بها. في غلاستنبوري لا وجود لهؤلاء إذ يخيم على المزرعة جو انفتاح وتقبل للآخر واحترام الطبيعة والانسان الى حد التقوى فيخيل اليك أنك تعيش بين هيبيين من الستينات لا يفاجئهم شيء في العالم بل يتقبلون الكثير مما يرفضه القانون وتمقته المدن. بين الأولوف يمكنك أن تفعل ما تريد وتتنقل من مسرح الى آخر وتسمع منذ الصباح حتى منتصف الليل موسيقى عالمية أو شعبية أو جاز أو بلوز أو روك أو الكترونيك كما يمكنك أن ترقص في خيم الرقص الصاخبة أو أن تستمع لموسيقى هادئة في خيمة البوذيين. بعدها ينتقل البعض للسمر ومشاهدة طلوع الفجر جالسين على العشب فوق التلال التي تحيط بالوادي حيث الخيم والمسارح. غلاستنبوري تجربة لا تشبه أخرى ولا تشبه منطق العصر الحالي ولا المدن الكبرى ولا اختلافات الأعراق. أذكر منها لحظات عجيبة وجميلة وأنا أحلم بالعودة اليها مجدداً. أتوقف عند حفلة لسيسيك ستيف الرجل الكهل الذي اتى من ميسيسيبي لغناء البلوز فأبكانا فرحاً صوته الجميل وهو حماسي ظريف يجلس كالحكواتي على المسرح فينصت الجمهور الى الرجل صاحب اللحية البيضاء الطويلة. أما العجب ففي حفلة أيمي واينهوس الفنانة البريطانية الشابة المعروفة باضطراباتها السلوكية، إذ بدت كأنها تنسى كلمات أغنيتها وراحت تحدث الجمهور عن حياتها الشخصية بين أداء أغنية وأخرى وحين اقتربت من الجمهور ولمس أحدهم شعرها الطويل انهالت عليه ضرباً حتى اضطر رجال الأمن للتدخل وإبعادها عنه! ظننت أن الدنيا سوف تنقلب عليها وتحدث فضيحة في الصحافة الفنية، لكن أحداً لم يعرها أهمية ذلك أن الناس في هذا المهرجان لا يشبهون البريطانيين العاديين وكأنهم كلهم بدلوا طباعهم عند مدخل المزرعة. جارك في الخيمة يلقي عليك التحية ويعطيك ماء وطعاماً ودواء ان أردت ويبتسم لك الغرباء ويشاركونك الأحاديث والأخبار عن الفرق الموسيقية والعروض. أذكر أيضاً تجربة"الديسكو الصامت"وهو عبارة عن خيمة رقص تدخلها لابساً سماعات كبيرة على أذنيك تلتقط موجة الدي جي الموجود في الخيمة فيرقص الجميع على الموسيقى ولكن ان خلعت السماعات تجد صمتاً غريباً وأحياناً تسمع الراقصين يتمتمون الألحان على وقع الأغاني. ذلك مشهد مضحك جداً. طبعاً أحد أهم لحظات المهرجان كانت حفل جاي - زي الذي تكلم الجميع عنه وظنوا بأنه لا يتأقلم مع الجمهور هناك فهو، قادم من أحياء السود في شوارع نيويورك وموسيقاه تعتبر عدوانية بعض الشيء. لكن ذلك المغني الشاب حصل على أكبر جمهور في المهرجان جميعهم قفزوا وغنوا على وقع أغنياته الصاخبة وعندما راح يشتم الرئيس الاميركي جورج بوش هاج الحشد وماج ورددوا الشتائم وراءه ثم جعلهم يهتفون للتغيير في أميركا لمرشح الرئاسي باراك اوباما. لم تكن فقط حفلة جاي - زي جد ناجحة بل كانت الأفضل وجعلت مبيعات أسطواناته في بريطانية مرتفعة جداً بعد المهرجان خاصة ان شركة الإعلام البريطانية بي بي سي نقلت الحفلة مباشرة كما غطت كل المهرجان عبر النقل المتلفز والراديو وموقعها على الانترنات. وأصبح هنالك حالة في البلاد سميت ب"ما بعد غلاستنبوري"أو"تأثير غلاستو"وطالت الكثير من الفرق الموسيقية ومبيعات متاجر الأسطوانات. وحين تدرك ضخامة هذا المهرجان وتأثيره على الصناعة الموسيقية تنسى انه ليس سوى عمل عائلة صغيرة ريفية تعمل في الزراعة حتى الآن ولا يتخلى أفرادها عن أبقارهم سوى 3 أيام في كل صيف هي فترة المهرجان. منذ عودتي وأنا أحلم بالعودة، الصيف المقبل، حتى ولو كان علي أن اعمل في مركز"مشروب العامل"وهو محل مشروبات يعود ريع مبيعاته لحزب يساري تروتسكي ويعمل فيه بعض الشبان مقابل بطاقة دخول.