بعيداً من النزف الذي يعيشه المسلمون في مواردهم المعنوية والمادية، وبمنأى عما يتوهمه البعض من فروسية دنكشوتية تمتطي الوهم، وتحوّل الهموم التي تضرب أسس الحياة، الى مُعلقات مدح لمن يُهجى بهجائهم الهجاء، فما بالك بمدائحهم لما يتوهمون من محامد؟ بعيداً عن ذلك، في الأمة علماء ومثقفون يعملون لإحداث ثقب في جدار تخلفنا، وأولئك العلماء والمثقفون في تخصصات شتى لا يكاد يخلو منهم عصر أو مصر، وأقول بكل اقتناع وصدق ان من هؤلاء السيد يس ابن مصر في ثقافتها وهمومها وأهميتها، ذلكم المثقف الذي مدَّ بصره الى الثقافة الفرنسية، فخصّبت رؤيته، ما عاد بمردود طيب على قرائه. لقد صُدمة صدمة قاسية وأنا أباشر قراءتي اليومية لپ"الحياة"لأجد في صفحة رأي الأحد 17/2/2008 مقالة معنونة"البديل الإسلامي للحداثة الغربية"للسيد يس يقول في إحدى فقرها عن الإسلاميين:"إن صناعتهم الأساسية هي النقل وليس العقل، تراهم يقدسون كتب الأحاديث الشهيرة وأبرزها صحيح البخاري وغيره، مع أن هذا الكتاب يحتوي على مئات الأحاديث الموضوعة، غير أنهم يقدسونه ولا يقبلون أي نقد يوجه لبعض الأحاديث الواردة فيه". كثيراً ما كنت أقول: إن من مشكلاتنا المعرفية: حداثيون لا يعرفون أصول الدين، وإسلاميون لا يعرفون أصول الحداثة، فلكم كان رائعاً ومُقنعاً الشيخ الدكتور محمد عبدالله دراز - رحمه الله - صاحب"دستور الأخلاق في القرآن"ذلكم العملاق الذي كان بحراً في علوم القرآن وحَبْراً في الاطلاع على الثقافة الغربية لا سيما الفرنسية التي تمثل الإطار المرجعي للسيد يس. كم كانا رائعين عز الدين اسماعيل وعبدالقادر القط الذي وصفه الدكتور جابر عصفور في هوامش للكتابة على صفحات"الحياة"بپ"شيخ النقاد"! كما كانا رائعين في جمهورية النقد، فقد خدما الأدب والمتلقي العربي من دون شتائم للإسلاميين وللإسلام أحياناً كما يفعل بعض النقاد، الذين يظنون اكتمال حداثتهم انما تتم بتلكم الشتائم التي تعمق هوة الخلاف، وتفسد للود قضيته، إن التمسك بقواعد النقد بوصفها الوسيلة العلمية والأخلاقية الأمتن لخدمة الحق والحقيقة، هو الذي يجعل طرق التواصل سالكة وآمنة، بين كل الباحثين عن الحقيقة بغض الطرف عن هويتهم. وليت السيد يس قصر نقده على أخطاء الإسلاميين - وما أكثرها - ولكنه تجاوز ذلك الى أهم مصدر للعلوم الشرعية بعد القرآن الكريم صحيح البخاري فقال فيه ما نقلته في فاتحة هذا المقال. * في القرآن الكريم في سورة آل عمران ابتداء من الآية 118 نقد لا تدرك الكلمات البشرية عظمته لأنه كلام رب العالمين، نقد لما حصل في غزوة أُحد من أخطاء وتجاوزات عسكرية، وذكر بعض الخلل في النفوس، وأهم من ذلك رفع الغطاء عن أخطاء من أخطأ لبيان انهم بشر وليسوا ملائكة أو أنبياء. والمعركة انتهت، والصحابة انتقلوا الى رحمة الله، أما الآيات فظلت تتلى لتكون درساً للبشر بعامة وللمسلمين بخاصة. لقد ألّف أبو الحسن الدارقطي - أحد علماء الحديث - المستدرك وهو بلغة عصرنا قراءة نقدية لمنهج البخاري، وفي كتب الرجال - علم مصطلح الحديث - آلاف القراءات والآراء في كل المرويات عن النبي صلى الله عليه وسلم صحيحة أو ضعيفة أو موضوعة. فالنقد ليس غريباً، كما ليس مخيفاً. * هل السيد يس من علماء الحديث ليحكم على مئات الأحاديث بالوضع = الكذب؟ لا أريد أن أدخل في النيات، ولا أريد تصنيف المقال ووضعه في خانة التشويش والتشويه لإعادة انضاج مشروع نهضوي، ولكني أدعو الباحث الى تطبيق ما تعلمه في المدرسة الفرنسية - وقبلها المصرية - من أصول النقد البنّاء. نريد القراءة - بوصفها منهجاً للمعرفة - أن تكون خالصة للمعرفة، لا تطويعها لتجعلنا مفعولاً لا فاعلاً، نُريدها أن تُصيّرنا نُقّاداً منهجيين عقلانيين ونقلانيين، فلا نلتزم بعقلانية صارمة مع الإسلاميين، ثم نفارقها لدى قراءة المنتج الغربي وأنصاره في الفكر العربي. وأخيراً. لن يقف عاقل أمام نقد الفكر الإسلامي لا الدين الإسلامي، لأن المشروع ليس ملكاً للإسلاميين وحدهم ولا بد أن نميز بين البخاري وصحيحه والإسلام والمسلمين. وأن نتذكر أن أزمة القراءة - أليات ومناهج - هي أخطر أزماتنا، ان تسرعنا وانتقاءنا - والإيمان ببعض المنهج من دون بعض ينتج معرفة مشوهة ومشبوهة، وهذا ما أجّل السيد يس عنه، وكذلك"الحياة"أن تنشر. الدكتور مصطفى بكري السيد - لبناني، أستاذ في جامعة القصيم