استشراف المستقبل مبحث علمي برز على الساحة منذ حوالي أربعة عقود، وأصبح يطلق عليه علم المستقبل Futurology. وهذا العلم الناشئ في مجال العلوم الاجتماعية سرعان ما تشكلت داخل إطاره مدارس علمية مختلفة، لكل منها إطارها النظري الخاص الذي تنطلق منه، ومناهجها وأدوات بحثها المفضلة. ومما يدل على هذا التنوع العلمي أنه نشأت مدرسة فرنسية Prospective تتبنى نظرة خاصة لبحوث المستقبل، في مقابل مدرسة أميركية لها أقطابها من كبار الباحثين مثل"هرمان كان"وغيره. ومن الطريف أن الحرب الباردة تركت بصماتها على علم المستقبل، فنشأت مدرسة سوفياتية في هذا المجال، في مقابل المدرسة البورجوازية الغربية، كما كان يطلق عليها الباحثون السوفيات. ولعل ما ساعد على ذيوع فكرة استشراف المستقبل الكتاب الشهير لعالم الاجتماع الأميركي توفلر وعنوانه"صدمة المستقبل"والذي ترجم إلى عشرات اللغات العالمية، وخلق وعياً كونياً بأهمية الاستشراف واتجاهاته واحتمالاته. بل إن كلمة"صدمة المستقبل"دخلت إلى صلب اللغة الإنكليزية وأصبحت عبارة متداولة. هذا على مستوى الكتب المبسطة الموجهة للقارئ العادي، غير أن ما ساعد على ذيوع أبحاث علم المستقبل تقرير شهير عنوانه"حدود النمو"، أصدره"نادي روما"، وهو هيئة علمية مستقلة، تضم عدداً من كبار الباحثين والعلماء والمفكرين. أحدث هذا التقرير دوياً عالمياً لأنه تنبأ بأن نمط التنمية السائد في العالم سيواجه أزمة كبرى نظراً الى استنفاد الموارد الطبيعية في العالم، نتيجة استثمارات الشركات العالمية الكبرى، وبالتالي ستواجه الإنسانية مأزقاً تاريخياً لم يسبق لها أن مرت به. واتهم عديد من الباحثين والمفكرين هذا التقرير بأنه ينبع من رؤية تشاؤمية، ويبالغ كثيراً في حساباته، التي أدت به إلى الوصول إلى هذه النتائج الكارثية. غير أن فريقاً من باحثي أميركا اللاتينية لم يكتفوا باتهام تقرير"نادي روما"بالتشاؤم، ولكنهم - من وجهة النظر المنهجية - انتقدوه على أساس أنه يصدر عن رؤية مبنية على النمط الرأسمالي للتنمية في العالم، وكأنه قدر لا فكاك منه! ولذلك صاغوا نموذجاً بديلاً للتنمية أصبح يعرف بنموذج"بارولوتشي"ينهض على أسس نظرية مختلفة، أهمها على الإطلاق أن تغيير النمط الرأسمالي للتنمية والذي يتسم بالتوحش والعدوان على البيئة، يمكن أن يؤدي إلى نتائج مختلفة تماماً. وبالتالي يصبح المطلوب إدخال تغييرات جذرية على النسق الاقتصادي العالمي الذي يقوم على مراكمة الشركات المتعددة الجنسية للأرباح الخيالية، نتيجة الاستغلال والاحتكار والهيمنة. ومنذ عقود طويلة وصلت أصداء بحوث المستقبل إلى العالم العربي من خلال جهود مجموعة من الباحثين العلميين الرواد في المشرق والمغرب والخليج، الذين نشروا دراسات نظرية عن هذا العلم الناشئ، وبعضهم قام بدراسات محدودة. ويمكن القول إن"مركز دراسات الوحدة العربية"في بيروت هو الذي قام بالمحاولة الرائدة في هذا المجال، من خلال مشروع علمي ضخم شارك فيه عشرات الخبراء والباحثين، وصدر في مجلدات عدة آخرها كان التقرير العام عن المشروع بعنوان"استشراف مستقبل الوطن العربي". والواقع أن هذا المشروع كان مدرسة علمية تعلم فيها عشرات الباحثين العرب منهجيات علم المستقبل، وخبروا بأنفسهم صعوباته ومحاذيره. قام المشروع أساساً من الناحية المنهجية على ما يطلق عليه في علم المستقبل أسلوب"صياغة السيناريوهات". إذ يفتح الستار على المشهد الراهن، وتصاغ سيناريوهات متعددة في ضوء احتمالات تحققها في المستقبل المتوسط أو الطويل. كان هاجس"مركز دراسات الوحدة العربية"هو موضوع الوحدة العربية، ولذلك كانت هذه هي الفكرة المهيمنة على مشروع الاستشراف كله، لإثبات أن سيناريو التجزئة العربية الذي يقوم على أساس اهتمام كل دولة قطرية بمصالحها، وبغض النظر عن الصالح العربي العام، يمكن أن يؤدي إلى كوارث متعددة، ومن ثم فإن سيناريو الوحدة سيكون هو أفضل الحلول جميعا، وهو الذي استهدفه المشروع في الواقع للدفاع عنه وعن أهمية تبنيه. تم هذا المشروع ونشرت أعماله في منتصف الثمانينات. ونعرف جميعاً أن التاريخ دار دورة كاملة منذ ذلك الوقت حتى الآن! انهار الاتحاد السوفياتي، وسقط النظام الثنائي القطبية كنظام دولي، واختفى تقسيم العالم الثلاثي الشهير إلى عالم أول وعالم ثان وعالم ثالث! لم يعد هناك - بعد أن بسطت الرأسمالية تحت شعار الليبرالية الجديدة هيمنتها على العالم - إلا عالمان، العالم الأول والعالم الثالث، بعد أن اختفى العالم الثاني! كان الاستشراف في حقبة الحرب الباردة يسيراً إلى حد كبير، ذلك أن التقسيم الثلاثي للعالم كان يعطي الباحث المستقبلي قدراً معقولاً من اليقين، النابع من الثبات النسبي للأوضاع السياسية والاقتصادية، رغم الصراع الإيديولوجي الدامي بين الشيوعية والرأسمالية. غير أنه بعد أن انهار العالم القديم، وبزغ العالم الجديد على أنقاضه في ظل ظاهرة العولمة التي قلبت الأوضاع السياسية والاقتصادية والثقافية في العالم، أصبحت مهمة الباحث المستقبلي شاقة حقاً! فهناك إجماع بين المفكرين في العالم على أننا نعيش في عالم يفتقر إلى اليقين، نظراً الى التحولات الكبرى التي لحقت ببنية المجتمع العالمي. ولعل أبرز هذه التحولات جميعاً الانتقال - على المستوى الحضاري - من المجتمع الصناعي إلى مجتمع المعلومات العالمي. المجتمع الصناعي هو الابن الشرعي للثورة الصناعية ولمشروع الحداثة الغربية، واستقر كنموذج حضاري طوال مئات السنين. وأصبح هو قبلة دول العالم الثالث، والتي كان أغلبها مجتمعات زراعية، ومن ثم أصبح حلمها هو التصنيع الذي سيشبع الحاجات الأساسية للجماهير العريضة من ناحية، ويحقق - باعتباره نمطاً إنتاجياً متقدماً عن نمط الزراعة - التقدم الاجتماعي بكل أنماطه. وكان الدليل التاريخي واضحاً تمام الوضوح أمام قادة العالم الثالث الذين طرحوا منذ زمن السؤال التقليدي: لماذا تقدم الغربيون وتخلفنا نحن؟ وكانت الإجابة التقليدية أيضاً أن ذلك حدث لأنهم دخلوا عالم التصنيع الرحب، واستطاعوا أن يفيدوا من آثاره الإيجابية في تحسين الوضع الإنساني في مجتمعاتهم، وفي الرقيّ بالمجتمع. أما ثاني هذه التحولات التي لحقت ببنية المجتمع العالمي فهي ما يمكن أن يطلق عليه"الثورة الكونية"التي حددنا سماتها في كتابنا"الوعي التاريخي والثورة الكونية"القاهرة، طبعة ثانية، مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية، 1995، وهي ثورة مثلثة الأبعاد، ثورة سياسية شعاراتها الديموقراطية واحترام التعددية وحقوق الإنسان، وثورة قيمية تتمثل في الانتقال من القيم المادية إلى القيم ما بعد المادية، وثورة معرفية هي الانتقال من الحداثة إلى ما بعد الحداثة. وثالث هذه التحولات العالمية الخطيرة هو انتقال المجتمع الإنساني من الأمن النسبي إلى مجتمع المخاطر. ومجتمع المخاطر نظرية صاغها عالم الاجتماع الألماني إيرليشن بيك وهو لا يتحدث عن المخاطر التقليدية فقط مثل التلوث النووي أو ظهور أمراض جديدة مثل"الإيدز"أو"أنفلونزا الطيور"فقط، ولكنه يبسط نطاق المفهوم كي يدخل فيه ظواهر اجتماعية مقلقة لكل المجتمعات المعاصرة، مثل انتشار البطالة وخصوصاً بين الشباب، واحتمالات أن يؤدي التطور التكنولوجي الهائل خصوصاً في مجال صنع"الروبوت"الإنسان الآلي، إلى بطالة تكنولوجية لملايين البشر الذين سيحرمون من نعمة العمل المأجور المنتظم. ورابع التحولات التي لحقت ببنية المجتمع العالمي هو سقوط نموذج الأمن القومي القديم وبروز نموذج جديد للأمن القومي في العالم بفضل ثورة الاتصالات الكبرى يقوم على مفهومين رئيسيين"الحروب الفضائية"Cyber Wars و"حروب الشبكات"Net Wars. وآخر هذه التحولات وقد يكون في مقدمها ظهور حضارة عالمية جديدة قلبت موازين الاتجاهات والقيم لدى البشر، ما انعكس سلباً في بعض الأحيان على سلوكهم الاجتماعي. عالم جديد يبزغ على أنقاض العالم القديم، وهو عالم - كما رأينا - بالغ التعقيد ويفتقر إلى اليقين. هل يستطيع الباحث المستقبلي في ظل هذا المناخ أن يتنبّأ بالمستقبل؟ * كاتب مصري