منذ مقتل راشيل كوري الناشطة الأميركية في سبيل المظلومين في فلسطين بشفرة بلدوزر إسرائيلي، لم تقم حتى الآن السلطات الأميركية بأي شيء يذكر من اجل راحة روح الضحية، فهي عاجزة حتى عن توجيه إدانة ولو على حياء لإسرائيل. لو أن راشيل قتلت بأيد غير يهودية، مثلاً فلسطينية، عربية أو مسلمة ترى ماذا كانت ستفعل الإدارة الأميركية؟ بالتأكيد كانت ستجعل من موتها سبباً لاحتلال وتدمير بلد ما أو بلدان عدة دفعة واحدة. وكانت ستجد من يناصرها ويؤيدها في حربها من أجل السلم والأمن والديموقراطية وحقوق الإنسان ومكافحة الإرهاب. هذه الحرب مقتصرة على العرب والمسلمين بالتحديد وعلى الفلسطينيين بالذات. ولا يمكن أن تكون في يوم من الأيام حرباً مشروعة على اسرائيل وجنرالات ووزراء المذابح والمجازر في جيشها. انضمت راشيل كوري الى حركة التضامن الدولية المؤلفة من شبان بريطانيين وكنديين وأميركيين كانوا يذهبون الى الأراضي المحتلة للعيش في البيوت المهددة بالهدم من قبل قوات الاحتلال ويحاولون منع المحتلين وبلدوزاراتهم من هدمها. وكشفت رسائل راشيل الى والديها وأصدقائها عن تنامي وعيها من خلال المشاركة في حياة سكان المخيمات في غزة حيث الفقر والبؤس والهجران والجوع، اللاسلام والحرب والإرهاب والحصار. عاشت راشيل مع هؤلاء الناس في ظروف غير إنسانية، حيث لا قوانين توقف المعتدي وتحاسبه على ما يقوم به من اعتداءات. وقد دفعت الشابة حياتها ثمناً لعدم قيام حكومة بلادها ودول العالم بإيقاف المجرمين ومحاكمتهم. كانت راشيل في رسائلها تتحدث عن الحياة التي يعيشها الفلسطينيون في غزة، عن القلق والاعتقالات والمداهمات والتفجيرات وإطلاق الرصاص العشوائي... وعن الموت المتواجد في كل زقاق وحارة وشارع. كانت تقول أن الموت اليقيني هو الشيء الوشيك والوحيد للأطفال والشيوخ. مع هؤلاء المظلومين عاشت راشيل آخر أيام حياتها، نامت مثلهم على الأرض، أكلت من طعامهم البسيط، وشربت من مياههم الملوثة نفسها، وعرف جسدها معنى الرطوبة وانعدام الإضاءة والتهوية في البيوت التي تشبه مقابر الأحياء. على خشبة المسرح النروجي في اوسلو وقفت الممثلة كايا فاريورد، تؤدي دور راشيل، قامت بالدور على خير ما يرام، روت حكاية فتاة ماتت ولم تمت. خطت كايا بدموعها حكاية راشيل مع شعب يتألم. سألتني قبل العرض عن معنى وطريقة لفظ بعض الكلمات العربية الواردة في النص. فأجبتها بلكنة أهل غزة. رددت الكلمات نفسها وهي تروي قصة فتاة تألمت قبل أن تغتالها يد الغدر. يوم الأحد 16 آذار مارس 2003 أصبح يوماً خالداً من أيام شعب فلسطين لأنه يوم استشهاد راشيل لأجل فلسطين. فقد وقفت أمام البلدوزر الضخم ودافعت عن بيوت الفلسطينيين بلحمها وعظامها وحياتها. فبقيت البيوت وغابت هي. في رسالتها الأخيرة إلى أمها، كتبت راشيل:"هذا يجب أن ينتهي. يجب علينا أن نترك كل شيء آخر ونكرس حياتنا للتوصل إلى إنهاء هذا الوضع. لا أظن أن هناك ما هو أشد إلحاحاً. ما أشعر به يسمى عدم تصديق ورعب وخيبة أمل. اشعر بالانقباض من التفكير في أن هذه هي الحقيقة الأساسية في عالمنا وأننا جميعنا نساهم، عملياً، في ما يحدث. لم يكن هذا هو ما أردته عندما جيء بي إلى هذه الحياة. ليس هذا ما كان ينتظره الناس هنا عندما جاؤوا إلى الحياة. وليس هذا هو العالم الذي أردتِ أنت وأبي أن آتي إليه عندما قررتما إنجابي". نضال حمد - أوسلو - بريد إلكتروني