انعقدت في مدينة الإسكندرية ندوة للحوار القومي - الإسلامي في 9 - 11 كانون الأول ديسمبر 2007، تعتبر الثانية بين التيارين القومي والإسلامي. وكانت الأولى قد عقدت عام 1989 في القاهرة، وانبثق منها"المؤتمر القومي الإسلامي"الذي شكّل منعطفاً في مسيرة التيارين القومي والإسلامي، إذ استطاع الفكر القومي أن يعطي دفعاً لمسيرته بعد الخسارة الكبرى التي مني بها في نكسة 1967، والتي انتصر فيها الجيش الصهيوني على الدول العربية الثلاث: مصر وسورية والأردن، واستمرت دورات المؤتمر القومي - الإسلامي تُعقد منذ عام 1993 الى الآن وهي بمعدل دورة كل سنتين، وقد اعتبر التياران أن التصادم الذي وقع بينهما خلال القرن الماضي كان سببه التوهم في تعارض العروبة مع الإسلام، وقد كان ذلك التصادم هو الاستثناء وليس الأصل. لذلك اعتبر المحضّرون لبرنامج الندوة الثانية أن العلاقة بين العروبة والإسلام قد أخذت منحى إيجابياً وأن كل المشاكل بينهما قد حُلّت، لذلك غاب بحثها عن جدول الندوة الثانية، وأرى أن هذا الكلام بعيد من الصواب من ناحيتين: الأولى: في توصيف المشكلة. الثانية: في توهّم حلّ المشكلة. أما الخطأ في توصيف المشكلة فهو الظن أن هناك مشكلة بين العروبة والإسلام، والحقيقة أنه لم تكن هناك أية مشكلة بين العروبة والإسلام في أية مرحلة من مراحل التاريخ، إذا اعتبرنا أن العروبة أمر ثقافي وأنها تتعلق بأمرين: النسب واللسان العربيين بحسب المراجع الثقافية العربية، لكن المشكلة برزت حديثاً بين القومية العربية وبين دين الإسلام، وذلك لأن القومية العربية شيء آخر غير العروبة، وهي مفهوم حديث أقرب الى الأيديولوجيا، استقت نموذجها من القومية الألمانية التي اعتبرت أن الأمة تقوم على عاملي اللغة والتاريخ. والقومية العربية ? استبعدت الدين الإسلامي من عوامل صياغة الأمة العربية وهذا كلام منافٍ للواقع الموضوعي للأمة التي تعيش بين المحيط والخليج، فالدين داخل في تكوين كل جزيئات حياتها. أما الخطأ الثاني فهو في توهّم حل المشكلة، وذلك لأن التيار القومي ظنّ بأن المشكلة بين التيارين القومي والإسلامي قد أصبحت محلولة عندما بدأ يعترف في أدبياته بدور للدين الإسلامي في صياغة الحضارة العربية، وهذا ليس كافياً في رأيي. فالمشكلة بين التيارين القومي والإسلامي ليست مشكلة الحضارة العربية، والنظر إليها، والإشادة ببعد الدين فيها، ولكنها مشكلة العوامل التي تقوم عليها الأمة، فما زال الفكر القومي العربي يستبعد دور الدين في تكوين الأمة العربية، ويحصر قيامها بعنصري اللغة والتاريخ متابعاً في ذلك ساطع الحصري رائد القومية العربية. من الواضح أن عناصر التصادم ما زالت قائمة بين التيارين القومي والإسلامي وتحتاج الى بحث موضوعي، ولو عاد التيار القومي الى السلطة ثانية لحاول استئصال التيار الإسلامي لأن بذور الصدام ما زالت قائمة في صلب نظريته القومية، لذلك فأعتقد بأن ندوة الحوار القومي - الإسلامي الثانية التي عُقدت في الإسكندرية قد فوّتت فرصة جوهرية من أجل وضع العلاقة بين التيارين القومي والإسلامي في وضع صحيح سليم عندما أغفلت بحث العلاقة بين العروبة والإسلام من جديد. * كاتب فلسطيني