محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تقرير لپ"المؤسسة العالمية للأقمار الاصطناعية" : 106 بلايين دولار عائدات البث الفضائي في العالم
نشر في الحياة يوم 21 - 02 - 2008

قدرت تقارير متخصصة العائدات السنوية لقطاع الاتصالات الفضائية والإعلام الالكتروني بأكثر من 106 بلايين دولار في العالم، متوقعة طفرة كبيرة للقطاع في منطقة الشرق الأوسط في السنوات المقبلة.
وأفادت المؤسسة العالمية للأقمار الاصطناعية في تقرير حديث لها، بأن القطاع يحقق نمواً سنوياً يزيد على 10 في المئة منذ 2001، بينما توقع مركز دبي التجاري العالمي أن تنعكس التطورات الإيجابية التي يمر فيها القطاع، على حجم ونوعية المشاركات في الدورة الرابعة عشرة من معرض الشرق الأوسط للإعلام الالكتروني والأقمار الاصطناعية"كابسات 2008"الذي ينظمه المركز ويحضره أقطاب صناعة البث العربية والإقليمية والعالمية. وقال المدير العام لمركز دبي التجاري العالمي هلال سعيد المري تشمل العوامل الرئيسة لنمو قطاع الاتصالات الفضائية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نمو صناعة الترفيه الرقمي، وانتشار استخدام الشبكات الإلكترونية في الشركات، والحاجة الملحة الى الاتصالات الدفاعية، إضافة إلى العمل بخدمات النطاق العريض في شكل واسع.
وتتضاعف أعداد قنوات البث الفضائي في المنطقة العربية عاماً بعد آخر إذ تشير تقديرات خبراء في القطاع الى تجاوز عدد المحطات الآن 500 قناة، ما يدفع الطلب على خدمات البث الفضائي. وأدت تلك التطورات إلى إطلاق"المنتدى العربي للبث الإعلامي"الذي ينظم دورته الثانية هذه السنة في العاصمة الإماراتية أبو ظبي في أيار مايو المقبل.
واعتبر الرئيس، المدير التنفيذي لمؤسسة"عربسات"خالد بلخيور معرض"كابسات"، الحدث المتخصص بالأقمار الاصطناعية في العالم العربي. وكشف عن خطط المؤسسة إطلاق قمر صناعي جديد كل سنة خلال السنوات الأربع المقبلة، لمضاعفة قدراتها وتلبية الطلب المتزايد على خدمات البث الفضائي في المنطقة. وستقدم تشكيلة متكاملة من المنتجات الجديدة في إطار استعداداتها لإطلاق أحدث أقمارها الاصطناعية رفيعة المستوى"بدر 6"خلال المعرض من 4 إلى 6 آذار مارس المقبل في مركز دبي الدولي للمعارض والمؤتمرات. وأكد بلخيور ان الإنجاز سيمثل إضافة نوعية إلى أسطول عربسات، فالقمر الجديد أحدث الأقمار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأكثرها ثقة.
ويستضيف"كابسات 2008"أكثر من 650 شركة من 50 دولة بينها المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية"عرب سات"، وپ"يوتلسات"، وپ"أي ديركت"، وپ"فيزاسات"فضلاً عن نخبة من منظمات الأقمار الاصطناعية العالمية مثل مجلس الاتصالات الفضائية في آسيا والمحيط الهادئ والمنتدى العالمي للأقمار الاصطناعية، فيغطي المعرض كل ألوان الطيف في قطاع الاتصالات الفضائية بما في ذلك"موديمات"الأقمار الاصطناعية، والنواقل، والمشغلات، وأنظمة الدمج، وتقنيات النطاق العريض. كما يغطي قطاعات البث والإنتاج، إضافة إلى أجهزة الأقمار الاصطناعية وإكسسواراتها وكابلاتها.
وكشف الرئيس التنفيذي لشركة"الياه سات"الإماراتية محمد الزعابي عن خطة الشركة إطلاق عملياتها للجمهور للمرة الأولى من خلال حدث مهم مثل"كابسات". واعتبر المشاركة في أبرز حدث إقليمي يعرض أحدث التطورات في قطاع التكنولوجيا وخدمات الاتصالات الفضائية البداية الأمثل بالنسبة ل"الياه سات"، التي أعلنت أخيراً عن نظام متطور للاتصالات الفضائية بتكلفة 5 ملايين درهم. وتهدف الشركة إلى تطوير وشراء وتملك وتشغيل نظام متطور للاتصالات الفضائية للشركات التجارية والمؤسسات الحكومية في الشرق الأوسط، وأفريقيا، وأوروبا، وجنوب غرب آسيا. وستعلن عن قدراتها في مجال البث الفضائي والتطبيقات والمناطق التي سيغطيها البث. وتستهدف أيضاً التواصل مع المشغلين، وشركات البث، ومزودي الخدمات وبقية الشركاء المحتملين ممن يبحثون عن خدمات متكاملة في قطاع الأقمار الاصطناعي.
وتعتبر قمة المنتدى العالمي للأقمار الاصطناعية"ميناسات"إحدى أهم الفعاليات تقام على هامش المعرض، إذ تبحث في انتشار بيئة شبكات النطاق العريض والتطور الحاصل في قطاع الاتصالات الفضائية في المنطقة، في حضور نخبة من القيادات في كبرى شركات الأقمار الاصطناعية والاتصالات ومشاركتهم فيستعرضون الأوضاع الحالية لأسواق الاتصالات الفضائية في العالم.
وتتضمن أجندة القمة موضوعات مهمة منها استمرار الأعمال والاستجابة الى حالات الكوارث، والتحالفات الإقليمية في قطاع التقارب بين الاتصالات والتكنولوجيا والهاتف المتحرك، والاتصالات وإعادة إعمار العراق.
يذكر أن المعرض شهد نمواً وحقق قفزة كبيرة في دورة 2007، فبلغت مساحته 17310 أمتار مربعة، واشترك فيه 580 مؤسسة من 50 دولة، واستقطب 8530 زائراً.
ويشهد المعرض فعاليات عدة بما في ذلك مؤتمر"كابسات 2008"للبث، وقمة المنتدى العالمي للأقمار الاصطناعية"ميناسات"، وجوائز"كابسات"الدكتور دش، وجناح الراديو والمواد المسموعة، وعرضاً لتلفزيون الهاتف المتحرك. ويشارك في دعم هذا الحدث المنتدى العالمي للأقمار الاصطناعية، واتحاد إذاعات الدول العربية، واتحاد إذاعات آسيا والمحيط الهادئ، والاتحاد الدولي لمنتجي أنظمة البث الإذاعي ومعداته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.