البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كوشنير دعا متقي إلى زيارة باريس . إيران تحتج على تصريحات "رعناء" لساركوزي حول أحمدي نجاد
نشر في الحياة يوم 12 - 12 - 2008

استدعت وزارة الخارجية الإيرانية أمس، السفير الفرنسي في طهران برنار بوليتي، وسلمته"احتجاجاً شديد اللهجة"على تصريحات"رعناء"أدلى بها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي حول نظيره الإيراني محمود احمدي نجاد، فيما أفادت وكالة أنباء إيرانية أن وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير دعا نظيره الإيراني منوشهر متقي الى زيارة باريس.
وكان ساركوزي قال في خطاب القاه في الثامن من الشهر الجاري لمناسبة الذكرى الستين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، ان من المستحيل مصافحة أحمدي نجاد الذي"تجرأ على القول انه يجب شطب إسرائيل من الخريطة"، كما رأى ان احمدي نجاد"لا يمثل كل السلطة في ايران ولا يمثل حتى الشعب الإيراني".
وأفادت وسائل الإعلام الإيرانية ان مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون الأوروبية مهدي صفري ابلغ بوليتي"احتجاجاً ايرانياً شديداً"على تصريحات ساركوزي الذي"لم يلتزم اللياقة والسلوك الديبلوماسي". وأكد صفري للسفير الفرنسي ان"سلوك فرنسا المتطرف والأرعن ستكون له عواقب غير مرغوبة في العلاقات بين البلدين".
وأشارت وسائل الإعلام الإيرانية الى ان"السفير الفرنسي أعلن انه سيبلغ احتجاج ايران واستياءها، الى المسؤولين في باريس في اسرع وقت ممكن".
كوشنير ومتقي
في الوقت ذاته، أفادت وكالة الأنباء الطالبية الإيرانية اسنا ان كوشنير دعا متقي الى زيارة باريس. واضافت الوكالة ان كوشنير دعا خلال اتصال هاتفي بنظيره الإيراني، الى"اجراء محادثات اضافية مع متقي بهدف توظيف خبرات ايران في حل المشاكل الإقليمية بينها افغانستان ولبنان وفلسطين، اضافة الى توسيع العلاقات الثنائية"بين البلدين.
وأمل كوشنير بأن يشارك متقي في مؤتمر حول افغانستان يعقد في باريس الأسبوع المقبل، فيما شدد الوزير الإيراني على ان"العلاقات الثنائية بين ايران وفرنسا يجب ان تبحث في ضوء مجمل مواقف باريس حيال المسائل الإقليمية".
متقي في بيلاروسيا
الى ذلك، بحث متقي مع رئيس الوزراء البيلاروسي سيرغي سيدورسكي، في مينسك امس، العلاقات الثنائية بين البلدين.
وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية ارنا ان متقي قال ان العلاقات بين طهران ومينسك"في تقدم مستمر على اساس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة"، فيما شدد سيدورسكي على"ضرورة توثيق العلاقات الثنائية"بينهما.
وفاة روسي
من جهة اخرى، أفادت صحيفة"ايران"الرسمية ان روسياً يعمل خبيراً قانونياً لدى شركة نووية روسية في ايران، عثر على جثته متجمدة في منتجع في ضاحية جبلية لطهران، بعد اختفائه قبل 18 يوماً.
وأوضحت الصحيفة ان تحقيقاً فتح في ظروف وفاته. وتبني روسيا مفاعل"بوشهر"النووي في ايران.
نشر في العدد: 16688 ت.م: 12-12-2008 ص: 12 ط: الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.