كانت العلاقة بين الفرس والعرب منذ ما قبل الإسلام علاقة الند بالند. فكلاهما يمجد تاريخه ويُسيّد نفسه على الآخر. فالفرس هم أحفاد الملوك وورثة الإمبراطورية الساسانية إيران شاه أي سيادة الإيرانيين الآريين، والعرب هم قريش وقحطان ولخم وربيعة وقيس ويمن، وأعزهم الله بالإسلام وأعز الإسلام بهم. فكلاهما يقتبس من التاريخ ما يريد لتمجيد نفسه والحط من قدر الآخر. فالعرب يعتبرون استعلاء ورفض الملك العربي نعمان بن المنذر أبو القابوس ملك المناذرة تزويج إحدى بناته أو اخواته الى كسرى الثاني المظفر وتحقيره له بدعوته للزواج من بقر العراق والذي أدى بدوره الى معركة ذي قار عام 602 التي انتصر بها العرب، الدليل القاطع الى سيادتهم. والفرس بدورهم يتخذون أيضاً استعلاء كسرى الثاني المظفر على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلّم وتمزيقه لكتابه وقوله:"أيكتب لي بهذا وهو عبدي"إثباتا تاريخيا لسمو منزلتهم. وعقب معركة القادسية عام 609، اضطر الفاتحون الى كسر شوكتهم وطمس ومحو إرثهم وأنسابهم وتحويلهم بين ليلة وضحاها من سيد الى مولى على أسس عرقية، وعلى زعمهم، انتقامية. فهم ومنذ أيام الجاهلية قتلوا واسترقوا وسبوا نساء العرب حتى أن ذي الأكتاف سمي بذلك لشهرته بنزع أكتاف العرب، ومُكعبر الفارسي اشتهر بفظاعة جرائمه وبكرهه للعرب لدرجة قطع أيديهم وأرجلهم، والذي أدى بدوره الى حقد فارسي حيث حرم عليهم العرب ما حللوه لأنفسهم من الحسب والنسب. ولدى اعتناقهم الدين الجديد وخوضهم بأسسه وتعاليمه تعلقوا بآل البيت كرمز للدين وأساس الحُكم. ومما زاد من قناعتهم إلقاء سيدنا محمد خطبة الغدير بعد حجة الوداع 10 هجرياً والتي فسرها الشيعة على استخلاف علي بن أبي طالب كرم الله وجهه إماماً وولياً للمسلمين بعد الرسول وذريته من بعده. فهو تربى في بيت محمد وكان ابن عمه وزوج ابنته فاطمة الزهراء ووالد أحفاده الحسن والحسين وأول من أسلم من الرجال وأمه أول هاشمية تلد هاشمياً، وهي من ربى سيدنا محمد بحجرها. وهو بحسب معتقدهم الوحيد الذي أبصر النور بجوف الكعبة وإن شكك بهذا أهل السنّة حيث أخصه الله ب"كرّم الله وجهه"، فهو خير من يشيع له ولذريته من آل البيت. وبعد وفاة سيدنا محمد عام 632 اجتمع الأنصار بالمدينةالمنورة بسقيفة بني ساعدة لاستخلاف أحدهم من الخزرج إلا أن أبا بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما أكدا على أحقية المهاجرين بالخلافة حيث تم بدوره انتخاب أبي بكر كأول خليفة للمسلمين. فمن هنا بدأ الخلاف بين الشيعة والسنّة، فالشيعة اعتبروا ذلك غصباً لإرث آل البيت وخطبة الغدير والسنّة تقول إن سيدنا محمداً ترك أمر الخلافة شورى بينهم وهو ما تم. ومن بعده بويع عمر بن الخطاب ومن ثم عثمان بن عفان الذي قتل وبعد وفاته بويع علي بن أبي طالب كرابع الخلفاء الراشدين للسنّة والإمام الأول للشيعة. فكان من أهم أعماله نقل عاصمة الخلافة من المدينةالمنورة الى الكوفة وتشكيل حروف القرآن الكريم وتنظيم الشرطة وإنشاء دار للمظالم وبناء السجون ومدارس الفقه والنحو وصك الدرهم الإسلامي. ولكن من ناحية أخرى أدى تباطأ علي بإيقاع القصاص بقتلة عثمان الى معركة الجمل عام 36 للهجرة التي أشعل فتيلها السبنيون طائفة تؤله علي ولكن مطالبة معاوية بن أبي سفيان بدم عثمان على أسس عصبية قرابية إذ كلاهما من بني أمية، أدت الى معركة صفين في 39 للهجرة والتي أدت بدورها الى التحكيم وبداية ظهور الخوارج طائفة خرجت من جيش علي لرفضها مبدأ التحكيم بينه وبين معاوية بن أبي سفيان ونجحوا في نهاية المطاف في قتله عام 40 للهجرة حيث دامت خلافته خمسة أعوام وثلاثة أشهر، وخلفه من بعده ابنه الحسن بن علي ليكون بذلك الإمام الثاني للشيعة والذي بدوره تنازل عن الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان خوفاً من تفرق المسلمين وحقناً للدماء، حيث لم يدم حكمه سوى ستة أشهر ولكن كإمام دام حكمه عشرة أعوام، وسمّي ذلك العام 41 للهجرة بعام الجماعة، وهو أيضاً نهاية عهد الخلفاء الراشدين وبداية الدولة الأموية. * كاتب أردني.