"ليلة فنانة العرب أحلام: احتفاء بالألبوم الجديد ضمن فعاليات موسم الرياض"    ساديو ماني يعلق على رغبة إنتر ميلان في ضمه    الأسهم الأوروبية تصعد إلى مستوى غير مسبوق    انقطاع الكهرباء عن الآلاف في بريطانيا وأيرلندا بسبب رياح قوية    إحباط محاولة تهريب أكثر من 1.4 مليون حبة كبتاجون عبر ميناء جدة الإسلامي    "المركزي الروسي" يخفض سعر صرف الروبل أمام العملات الرئيسية    الذهب يسجل أعلى مستوى في 3 أشهر مع ضعف الدولار وعدم وضوح الرسوم    وفيات وأضرار خلال موسم الأمطار في بوليفيا    ترمب يشدد على إنهاء حرب أوكرانيا ويلوح بفرض جمارك ضخمة    قاضٍ أمريكي يوقف قرار تقييد منح الجنسية بالولادة    انطلاق ثاني جولات بطولة "دريفت 25" الدولية لقفز الحواجز في تريو الرياضي بجدة    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    من التمريرات إلى الأرباح    جرائم تحت الملاحقة.. النيابة تتصدى.. العدل تحسم    البرلمان العربي: ما يحدث في الضفة الغربية انتهاك صارخ للقانون الدولي والإنساني    المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم    أمر ملكي.. تمديد خدمة عبدالعزيز بن سعد أميراً لمنطقة حائل لمدة 4 أعوام    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    سلمان الشبيب.. من ضفاف الترجمة لصناعة النشر    الأخضر تحت 16 يفتتح معسكره الإعدادي في جدة بمشاركة "27" لاعباً    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    القبض على (12) إثيوبياً في جازان لتهريبهم 216 كجم "قات"    السواحة يناقش وزير «السكك الحديدية والإعلام..» ورئيس مايكروسوفت وقادة كبرى الشركات    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    العمل عن بُعد في المستقبل!    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    رحلة نفسيّة في السفر الجوّي    ما أحسنّي ضيف وما أخسّني مضيّف    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    وزير الصناعة والثروة المعدنية يفتتح المؤتمر الدولي ال 12 لتطبيقات الإشعاع والنظائر المشعة الأحد القادم    سرد على شذى عطر أزرق بمقهى "أسمار" الشريك الأدبي في أحد المسارحة    نائب وزير البيئة والمياه والزراعة يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته ل4 سنوات    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    التجارة: 10% نمو قطاع خدمات الإقامة والطعام خلال العام 2024    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    تنبيه من الدفاع المدني: أمطار رعدية حتى الاثنين المقبل    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    أفراح آل حسين والجحدلي بزواج ريان    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    ثقافة الابتسامة    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    وصية المؤسس لولي عهده    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مثقفونا ومستقبل الهويات الثقافية في عصر المعلومة الكونية ؟
نشر في الحياة يوم 30 - 01 - 2008

دخل مصطلح العولمة في سوق التداول الفكري منذ فترة وجيزة وسرعان ما أصبح الأكثر تداولاً ورواجاً على الساحة الثقافية. وفرضت العولمة نفسها على أهل الثقافة والفكر، ومع هذا فهم مازالوا يختلفون، أو يتخلفون، عن فهم معنى المفردة فضلاً عن استيعاب الظاهرة!
والحق أن العولمة ليست ظاهرة بسيطة يمكن تحديدها ووضعها بدقة، بقدر ما هي جملة عمليات تاريخية متداخلة تتجسد في تحريك المعلومات والأفكار والأموال، وحتى الأشخاص بصورة لا سابق لها من السهولة والآنية والشمولية. ولا مبالغة في القول إن عالماً جديداً يتشكل مع ظاهرة العولمة، يترافق مع ظهور فاعل بشري جديد يعمل عن بعد بسرعة الضوء ويتعامل مع شبكات الاتصال المعقدة والفائقة. إنه الإنسان التواصلي الذي تتيح له الأدمغة الآلية و التقنيات الرقمية التفكير والعمل على نحو كوني، وبصورة عابرة للقارات والمجتمعات و الثقافات.
هذه الامكانات الشاملة والفتوحات الخارقة التي تطلقها العولمة تفتح آفاقاً جديدة للوجود والحياة، ولكنها تشكل في الوقت نفسه تحديات ضخمة فكرية وتقنية، اقتصادية ومجتمعية، سياسية وأمنية تطرح أسئلة مربكة على المعنيين بتلك الشؤون، كما تطرح أسئلة مصيرية على الخصوصيات الثقافية.
ما هو مستقبل الهويات الثقافية في عصر المعلومة الكونية؟
هذا هو السؤال الكبير الذي يحاول بعض المثقفين الإجابة عنه اليوم. فقد غدت ثنائية الهوية والعولمة بؤرة السؤال في الأوساط الفكرية والدوائر السياسية، في الغرب كما خارجه، كما في عالمنا العربي. يشهد على ذلك سيل المؤلفات التي تتناول العولمة من زاوية تأثيرها على الهوية والثقافة. هذه الثنائية الهوية والعولمة تتجاوز المتعارضات التي كانت - وما تزال - متداولة من مثل: ثنائية التراث والحداثة، الأصالة والمعاصرة، الخصوصية والعالمية.
من المفارقات أن بعض دعاة التحديث يتعاملون مع حداثة العولمة بصورة سلبية، بوصفها استباحة للقيم وغزواً للثقافات وتسلطاً على الشعوب والمجتمعات! في حين أن العولمة هي فتح كوني يتغير معه سير العالم على ما كان عليه. فمع الدخول في عصر الحاسوب يجري التعاطي مع العالم بأدواته المادية، من خلال خلق عالم آخر أصبح يتحكم في الواقع ومعطياته عبر أنساق المعلومات وأنظمة الأرقام التي تجوب الفضاء السبراني.
تلك هي مفاعيل ثورة المعلومات... إنها تشكل واقعة العصر الأولى، كما يقول الباحث"علي حرب"عندما يحاول قراءة العولمة قراءة فعالة ومثمرة. إنها تخلق لأول مرة إمكانية أن يتعامل الناس فيما بينهم بدون وصاية. ولعل هذا ما أفزع المثقفين والدعاة الذين طالما تعاملوا مع أدوارهم بوصفهم النخبة التي تمارس الوصاية على الهوية والثقافة، وعلى المعرفة والحقيقة.
إن خطاب الهوية خطاب حافل بمفردات الغزو والاختراق والاكتساح والمحو في وصفه للعلاقة بين الثقافة الغربية والهوية الثقافية العربية.
لقد عانت المجتمعات العربية والإسلامية الأمرين من جراء الصراعات الأيديولوجية، وادعاء تمثيل الهوية والأمة من قبل نخب وشرائح نصبت أنفسها وصية على القيم العامة، وهذا ما أدى إلى مزيد من الانقسام والشرذمة، بقدر ما كان شاهداً على عقم الفكر وهشاشة القوى المنوط بها تغير الواقع و تحسين شروط الوجود.
لا عجب أن تقف في مواجهة العولمة قوى ومذاهب متعارضة تقليدية وحداثية، دينية وعلمانية، كما في البلاد العربية، بل حتى وفي دول أوربية متقدمة، تشن الحملات على العولمة باسم الهوية والثقافة تارةً، وباسم الحرية والاستقلالية تارةً أخرى، وتطلق مجموعة من القيم والأفكار تحولت إلى مجرد أيقونات وشعارات من كثرة استهلاكها!
إن الحداثة لا تنفي التراث، والعالمية لا تنفي الخصوصية، والعولمة لا تعني ذوبان الهوية إلا عند ذوي الثقافة الضعيفة وأصحاب الدفاعات الفاشلة ممن يلقون أسلحتهم أمام الحدث فيما هم يرفعون شعار المقاومة والمحافظة.
من جهة أخرى ثمة نرجسية عقائدية عند لفيف من المثقفين تزين لهم الدعوة إلى"أنسنة"العالم وإنقاذ الكون من خلال شرائعنا الدينية وتقاليد المحافظة الراسخة. في حين أن ما نملكه من تقاليد وقيم وأحكام قد عجزت حتى الآن عن أنسنة العلاقات داخل مجتمعنا بين طوائفنا ومذاهبنا، بين أحزابنا وتنظيماتنا، فضلاً عن العجز عن أنسنة العلاقة بين الحاكم و المحكوم.
أليس الأولى بنا أن نعمل على أنسنة مجتمعاتنا وقيمنا وروابطنا؟!
إن مشكلة هويتنا الثقافية ليست في اكتساح العولمة للعالم، أو"الأمركة"كما يحلو لبعضهم أن يسميها، بل في عجزنا عن إعادة ابتكار هذه الهوية الثقافية وتشكيلها في سياق المجريات والأحداث، في ظل الفتوحات التقنية والتحولات التاريخية "أي العجز عن عولمة هويتنا، وحوسبة اقتصادنا. وعقلنة سياساتنا. تلك هي المشكلة الحقيقية التي يحاول أن يهرب منها دعاة مواجهة العولمة بحجة الدفاع عن الهوية والثقافة!
وتماهيا في النرجسية الثقافية نجد أن من يدعون محاربة العولمة لا يجيدون سوى تبجيل الذات ورجم الغرب و حضارته. كل ما هو قيم وايجابي عندنا، وكل ما هو سلبي عندهم! وهم لا يتورعون عن أن ينسبوا إلى حضارتنا كل ما حققه الغرب من إنجازات ومآثر، وعن أن ينسبوا كل عجزنا و أسباب إخفاقنا إليه!
إن عصر العولمة والعالم الذي يتشكل اليوم في ظل العولمة يخضع لتحولات تنقلب معها القيم والمفاهيم، بقدر ما تتجدد القوى والوسائل والمؤسسات. من هنا ينفتح الآن المجال لنشوء سياسات فكرية وممارسات معرفية تتجاوز ما كان سائداً في عالم الحداثة والصناعة.
والذين لا يرون مثل هذا التحول الذي يطال الثوابت والبداهات، دفاعاً عن الهوية، أو تشبثاً بالتصورات الأزلية والماورائية، يفتقرون إلى الرؤية، ويتمسكون بضعفهم بقدر ما يكتبون نهاية أفكارهم وأدوارهم. إنهم يهربون من مواجهة العولمة بالعودة إلى الماضي... إلى التراث بوصفه النموذج الأمثل والمحتذى.. في حين أن ما يفعلونه هو عقم وتحجر. العولمة لا تدعونا إلى نفي التراث أو استبعاده، بل تدعونا أو لعلها تفرض علينا أن نعيد قراءته... وتوظيف هذه القراءة المعاصرة ضمن معطيات عالم يتغير.
لا يمكن إنكار التفاوت الحضاري بيننا وبين الغرب، حيث نشأت العولمة، بمحاربة العولمة، بل بابتكار معادلات وصيغ حضارية تمكننا من إدارة واقعنا وتشغيل عقولنا، بحيث نمول مواردنا ومعطياتنا إلى طاقات غنية ومشروعات مثمرة... أي بمعنى آخر لا يمكن مجابهة العولمة إلا بالإسهام فيها.
* كاتب فلسطيني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.