حدث غير عادي ان تضرب مدينة ما موعدا مع فيروز ذات مساء. وان تكون دمشق هذه المدينة، فهذا امر ترتعش له جوارح قلوب السوريين. عاد صوت فيروز الى"عاصمة الامويين". وعاد اهل الشام على جناح الشوق الى فيروز... واستراحوا. راجع ص 21 مساء الاثنين، كان استثنائيا في"بوابة التاريخ". كانت قلوب آلاف السوريين تخفق مع اقتراب شهب الليل. بعضهم حاذى بردى الى"مجده"، ونزل آخرون من قاسيون حيث تغفو دمشق. بعضهم بللته قطرات البرد، واستحم آخرون بعطر الياسمين. نسيوا جميعا فروقاتهم وحزموا في معاطفهم الكثير من العواطف لرشها في"دار الاوبرا"على مرمى التاريخ من ساحة بني امية. في الحارات الضيقة من بوابة"دار الاوبرا"الى صالة العرض، استذكر بعضهم اللقاء الاخير بين فيروز ودمشق قبل ثلاثين عاما، وبينها وبين السوريين قبل 21 عاما في"مسرح بصرى"جنوب البلاد. بينما كان آخرون، وما أكثرهم، متسمرين في منازلهم يتذكرون مواعيد ضربوها مع فيروز قبل عقود وعقود في الهواء الطلق في مسرح معرض دمشق الدولي. واكتفوا بالذكرى والاشرطة المسجلة والحنين، طالما ان الاجراءات والاسعار بين 20 و200 دولار اميركي تحول دون تكرار التجربة. تخلى الجميع، ربما الجميع، عن هواتفهم وكاميراتهم. جلبوا هوياتهم الشخصية وارقامهم الوطنية. ووقفوا في خط طويل. تأبط بعضهم بعضا. الغوا مواعيدهم المهمة وامتيازاتهم وجلسوا في المقاعد المتسلسلة في الانتظار. لم لا؟ فيروز تفرض هيبتها، تذيب الفوارق وتكسر الحواجز وتفتح نوافذ للحوار تساوي الجميع في الانتظار والتأهب. كان الموعد الغنائي لفيروز مع"احبابها في الشام اواخر الصيف، ان الكرم يعتصر". لكن المفاجأة انها جاءت في"برد الشتي"وما اعظم هول المفاجأة. ترفع الستارة. تقف"قرنفل"في الزاوية اليمنى لمسرح"دار الاوبر". تحمل مظلتها وتدير ظهرها الى الجمهور. وما ان تلف كتفها، حتى تهتز القاعة بألفي وأربعمئة يد تصفق لفيروز. دوي يصل الى ينابيع بردى حيث جاء"صوتي منك مثلما نبعك من سحبي"وتعرجات قاسيون حيث"ينهمر الصباح". كان التصفيق الاول امتنانا للقاء الاول وتمرينا للموجات الآتية والمرتدة طيلة عرض مسرحية"صح النوم"على مدى ساعة ونصف الساعة. ولعل العنقودة الثانية من ارتجاف جدران الاوبرا كانت عندما فاجأت اهل الشام بقولها"ينسى الغفا عيوني اذا انا بنساكم"، وكأنها تستذكر انها"بالفعل غابت عن اهل الشام، لكن مالي بالغياب يد". بعدها استسلم الحاضرون جميعا الى حضور فيروز، الى هيبتها. وبين الحين والاخر يتجاوبون مع الحوارية النقدية القائمة بين الوالي وقرنفل والجمل السياسية. وعندما صحا من النوم الوالي انطوان كرباج ليقول ان اهالي امارته التي ورثها، أباً عن جد، يتمتعون ب"حرية التعبير"وعندهم"الحق بأن يصرخوا في مطالباتهم والسلطة عندها الحق في سد اذنيها"، راح الحاضرون يصفقون كما هو الحال مع قول مستشار الوالي ايلي شويري ان"الدولة تستطيع كشف السرقات عندما تريد"حتى لو لم تكن موجودة. وبدا ان الحاضرين استظلوا فيروز ليرووا ظمأ الاشتياق الى تلك الكلمات المرهفة للاخوين رحباني. تلك المفردات البسيطة التي تلهب المشاعر: لم تسرق قرنفل خاتم الوالي كي توقع فرمانات الموافقة على طلبات فقراء الامارة، بل انه هو"الذي سرقني لأنه ضجران"، وكان يريد اللعب مع الريح. صحيح ان الوالي لم يستطع عقاب قرنفل سارقة الختم لأن القرار غير ممهور بختمه الضائع في"دولة الخشب"لكن"القمر بضوّي دون ختم". ألم تغني فيروز الى سماء الشام:"خذني بعنيك واهرب ايها القمر". يستسلم الوالي الى رحيق قرنفل. ويقرر الخلود الى"النوم كي تختمي طلبات الناس كما تريدين". وتنتهي"صح النوم". لتبدأ الجولة الكبرى من التصفيق. يقف الجميع. في الصف الاول الذي ضم نائب الرئيس فاروق الشرع ووزير الثقافة رياض نعسان اغا والصفوف التالية التي جلس فيها كبار قادة الدولة ورجال اعمال كبار وسفراء، حيث ترتفع موجة كبيرة من التصفيق الى فيروز. تقابل الود بتحيتها الملائكية. ولسان الحال كل عضو في"حزب فيروز"يقول:"يا قلب تحملني هم الأحبة ان غابوا وان حضروا".