«الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    الهلال يهدي النصر نقطة    لحظات ماتعة    ما سطر في صفحات الكتمان    السدرة وسويقة.. أسواق تنبض في قلب الرياض    «التلعيب» الاستراتيجية المتوارية عن المؤسسات التعليمية    ثمرة الفرق بين النفس والروح    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    جودة خدمات ورفاهية    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    مدرب الأخضر يستبعد عبدالإله العمري ويستدعي عون السلولي    الأزرق في حضن نيمار    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    حقبة جديدة    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    الحياة قوانين وليست لعبة!    «زهرة» تزرع الأمل وتهزم اليأس    مقال ابن (66) !    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    بندقية للإيجار !    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    شرطة النماص تباشر «إطلاق نار» على مواطن نتج عنه وفاته    «السوق المالية»: إدانة 3 بمخالفة نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية ونظام الشركات وتغريمهم 3.95 مليون ريال وسجن أحدهم    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    أمير القصيم يرعى حفل تدشين 52 مشروعا صحيا بالمنطقة بتكلفة بلغت 456 مليون ريال    فقيه للرعاية الصحية تحقق 195.3 مليون ريال صافي ربح في أول 9 أشهر من 2024 بنسبة نمو 49%    رحيل نيمار أزمة في الهلال    «دار وإعمار» تكشف مشاريع نوعية بقيمة 5 مليارات ريال    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمانة الشرقية: إغلاق طريق الملك فهد الرئيسي بالاتجاهين وتحويل الحركة المرورية إلى الطريق المحلي    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    محافظ جدة يشرف أفراح آل بابلغوم وآل ناصر    هاريس تلقي خطاب هزيمتها وتحض على قبول النتائج    منتخب الطائرة يواجه تونس في ربع نهائي "عربي 23"    المريد ماذا يريد؟    أربعينية قطّعت أمها أوصالاً ووضعتها على الشواية    الدولار يقفز.. والذهب يتراجع إلى 2,683 دولاراً    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألف وجه لألف عام - "الجمع بين رأيي الحكيمين" للفارابي : الخطأ الذي أنتج كتاباً تأسيسياً
نشر في الحياة يوم 03 - 01 - 2008

منذ أيام الفلسفة الاغريقية هناك دائماً محاولات للمقارنة بين أفكار كبيرَي هذه الفلسفة: أفلاطون وأرسطو. اذ، على رغم كل الفوارق بين مدرستين فكريتين تعتبر احداهما بصورة اجمالية أقرب الى المثالية، والثانية بصورة اجمالية أيضاً أقرب الى المادية، يرى الباحثون دائماً أن هناك ما يجمع بين هاتين المدرستين، يفوق كثيراً ما يفرّق بينهما. ولعل أقدم المحاولات لتبيان هذا، في تاريخ الفلسفة، محاولة ستيلفيوس، التي اشتغل عليها أبو نصر الفارابي، وهو منكبّ على وضع مؤلفه"الجمع بين رأيي الحكيمين"الذي يعتبر، بعد عمله الكبير"آراء أهل المدينة الفاضلة"، من أكثر كتبه شهرة وتداولاً. وهنا، لا بد من الإشارة الى ان الفارابي، كان أميل في كتاباته الفلسفية الأخرى، الى أفلاطون من الناحية الفلسفية والأخلاقية والمثالية الخالصة، فيما كان من ناحية كتابته السياسية أقرب الى أرسطو. ولعله شاء في وضعه لپ"الجمع بين رأيي الحكيمين"أن يفسر تلك الازدواجية ويبررها. علماً أن القارئ فهم هنا ان الحكيمين المذكورين هما أفلاطون وأرسطو. بل لعله شاء، في شكل أكثر تحديداً أن يخلط أمور فلسفته، فيبدو سياسياً أقرب الى أفلاطون والعكس بالعكس. ومهما يكن من أمر، فإن هذا خلّف لنا واحدة من أفضل المحاولات في التوليف بين فلسفتين كان كثر يعتقدون أنهما متناقضتان. أما الفارابي فإنما جاء ليقول بوحدة الفلسفة والفكر. وهو ما كانت مدرسة الاسكندرية - وأفلوطين الذي تأثر به الفارابي كثيراً ? قد اشتغلت عليه طويلاً.
إذاً، على خطى مدرسة الاسكندرية يؤكد الفارابي منذ مفتتح كتابه انه لما رأى"أكثر أهل زماننا قد تحاضّوا وتنازعوا في حدوث العالم وقدمه، وادعوا ان بين الحكيمين المقدمين المبرزين اختلافاً في اثبات المبدع الأول، وفي وجود الأسباب منه، وفي أمر النفس والعقل، وفي المجازات على الأفعال خيرها وشرّها، وفي كثير من الأمور المدنية والخلقية والمنطقية، أردت، في مقالتي هذه، ان اشرع في الجمع بين رأييهما، والابانة عما يدل عليه فحوى قوليهما، ليظهر الاتفاق بين ما كانا يعتقدانه، ويزول الشك والارتياب عن قلوب الناظرين في كتبهما. وأبين مواضع الظنون ومداخل الشكوك في مقالاتهما، لأن ذلك من أهم ما يُقصد بيانه، وأنفع ما يُراد شرحه وايضاحه". وبعد أن يحدد الفارابي في هذه المقدمة، العناصر الأساسية التي يبحث فيها، يبدأ بالحديث عن أوجه الاختلاف بين الفيلسوفين قبل أن ينتقل الى أوجه الجمع. وأما العناصر فهي، وكما فرزها الدكتور ألبير نصري نادر، الذي يفضل تحقيقه لهذا الكتاب، على أي تحقيق آخر:
- الإجماع على أن أفلاطون وأرسطو هما المرجع الأول للفلسفة، وتحديد معنى الخلاف في الرأي فيهما.
- معنى الفلسفة وتحديدها: الفلسفة تشمل جميع العلوم، وفيها بحث كل من أفلاطون وأرسطو.
- طريقة أرسطو في معالجة هذه العلوم: استخدام البرهان والقياس.
- الإجماع حجة، لا سيما اذا كان اجماع العقلاء، وأخيراً لا يجوز الحكم بالكل عند استقراء الجزئيات.
بعد ذلك في"بحث أوجه الاختلاف"، يفيدنا الفارابي تباعاً: أولاً، ان طريقة حياة أفلاطون تختلف عن طريقة حياة أرسطو، وثانياً، عن الفوارق بين طريقة أفلاطون في تدوين الكتب وطريقة أرسطو، وثالثاً في طريقة أرسطو في استخدام القياس ثم طريقته في ترتيب كتبه، وبعد ذلك: معنى الجوهر عند أفلاطون وعند أرسطو، فطريقة القسمة عند كل منهما، وبعد ذلك: القياس كيف استخدمه أرسطو وهل استخدمه أفلاطون، وصولاً الى مسائل طبيعية اختلفا فيها مثل مسألة الإبصار. ثم الأخلاق بحسب رأي أفلاطون فبحسب رأي أرسطو، ومسألة المعرفة: المُثُل عند أفلاطون وموقف أرسطو منها، والنفس ومصيرها ثم رأي الفارابي في المعرفة وفي النفس، كتمايز لديه عن أفلاطون وأرسطو. ومن هذا ينطلق الفارابي للبحث في مسألة قِدم العالم وحدوثه ليصل بعد بحث استطرادي في مسألة المُثُل وموقف أرسطو منها الى مسألة المجازاة والعقاب. وفيلسوفنا العربي، الذي كان يلقب بپ"المعلّم الثاني"على اعتبار أن أرسطو هو"المعلم الأول"يخلص من هذا كله الى خاتمة يقول فيها:"فمن تأمل ما ذكرناه من أقاويل هذين الحكيمين، ثم لم يعرج على العناد والصراع، أغناه ذلك عن متابعة الظنون الفاسدة، والأوهام المدخولة، واكتساب الوزر، بما ينسب الى هؤلاء الأفاضل، مما هم منه براء وعنه بمعزل... وعند هذا الكلام نختتم القول في ما رمنا بيانه، من الجمع بين رأيي الحكيمين أفلاطون وأرسطوطاليس...". فهل حقاً تمكن هذا النص من اقناع المتخاصمين بين مناصرة أفلاطون ومناصرة أرسطو بأن في المستطاع حقاً"توحيد أفكارهما"؟
يرى الدكتور ألبير نصري نادر أن من يطالع هذا"الكتاب"أو بالأحرى هذه"الرسالة"يتضح له، أن الفارابي قام بهذه المحاولة بطريقة ساذجة سطحية في أكثر الأحيان، ذلك أنه يعتمد أحياناً على التأويل للألفاظ والمعاني أكثر من اعتماده على روح المذهب عند كليهما". كما يرى د. نادر أن الفارابي"ضُلِّل عندما اعتمد على كتاب منحول، منسوب خطأ الى أرسطو". وهذا رأي في الكتاب لا يبتعد عنه كثيراً رأي آخر لمفكر عربي من القرن العشرين أرّخ بدوره لحياة الفارابي وحلّل أعماله وهو د. سعيد زايد الذي يقول مستطرداً حكماً على الكتاب جاء في مصنف"تاريخ الفلسفة العربية"لحنا فاخوري وخليل الجر"الجزء الثاني وفيه ان"محاولة الفارابي قامت على أساس واهٍ هو اعتقاده بوحدة الفلسفة... ومن ثم فقد كانت محاولة فاشلة لبعد ما بين أرسطو وأفلاطون في الرأي الفلسفي"، يقول زايد:"... ذلك ان محاولة الفارابي هذه في التوفيق بين فلسفتي أفلاطون وأرسطو، إنما بنيت على ظن خاطئ، فهو انزلق مع من انزلقوا من مفكري عصره ونسب كتاب"ايثولوجيا"لأرسطو وهو في الواقع للفيلسوف الاسكندري أفلوطين". بيد أن زايد يستدرك هنا قائلاً انه"مهما كان من أمر هذا الخطأ، فإن الكتاب يعتبر دعامة كبرى قامت عليها الفلسفة الإسلامية. فهي أصلاً تعتبر فلسفة توفيقية، حاولت التوفيق بين أفلاطون وأرسطو، وقرّبت بين أرسطو والمعتقدات الإسلامية وجعلته أصلاً من أصولها، كما حاولت التوفيق بين الدين والفلسفة، ورأت ان الحقيقتين الدينية والفلسفية متفقتان في الموضوع وإن اختلفتا في الشكل".
والحال ان المحاولات الحثيثة التي سعى كبار من المفكرين المسلمين، من الكندي الى ابن رشد، الى إنجاحها بغية التوفيق بين الدين والفلسفة كانت هي ما أثار ثائرة الإمام الغزالي ودفعه الى وضع كتابه"تهافت الفلاسفة"الذي سيردّ عليه ابن رشد بپ"تهافت التهافت"بعد نحو قرن من الزمن. وفي التهافتين، كان حضور الفارابي كبيراً، مهاجَمَاً من جانب الغزالي، ومؤيداً من ابن رشد، وخصوصاً في العلاقة مع"كتاب الجمع بين رأيي الحكيمين"، فهل علينا أن نستخلص من هذا ان جزءاً أساسياً من نقاش حاد دار حول الفلسفة الإسلامية - العربية، انما قام على فرضيات خاطئة وانطلاقاً من كتاب نسب الى أرسطو، فإذا هو من تأليف أفلاطون؟
مهما يكن من أمر، فإن هذا الكتاب أي كتاب"الجمع بين رأيي الحكيمين لم يكن التراث الوحيد الذي خلفه الفارابي، وإلا لما كان سيستحق مكانته في تاريخ التراث الفكري الإسلامي. ذلك ان الفارابي كان حسبه أن يضع"آراء أهل المدينة الفاضلة"حتى ولو بالاستناد الأساسي الى"جمهورية أفلاطون"، حتى يستحق بالفعل مكانته ولقبه المعلم الثاني. لكن الفارابي الذي نشأ، إن لم يكن قد ولد، في مدينة فاراب في آسيا الوسطى وتعلم في بغداد، قبل أن يبرز متنقلاً بينها وبين دمشق، حيث وضع معظم كتبه، ترك كثيراً من المؤلفات الأساسية التي لا تزال تعتبر حتى اليوم من أبرز كتب التراث الفلسفي والفكري، بل الفني أيضاً كتابه عن الموسيقى وابداعاته النظرية التأسيسية في هذا المجال. ومن أبرز كتب أبي نصر محمد الفارابي 873 - 950:"احصاء العلوم"،"تحصيل السعادة"،"السياسة المدنية"،"رسالة في السياسة الأخلاقية"، اضافة طبعاً الى"آراء أهل المدينة الفاضلة"وپ"كتاب الجمع بين رأيي الحكيمين".
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.