الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إسرائيل تتحدى مقاومة إيران
نشر في الحياة يوم 19 - 09 - 2007

فتح قيام طائرتين حربيتين للكيان الصهيوني بانتهاك الأجواء السورية، وإلقاء خزان وقود بالقرب من قرية"تل الأبيض"على الحدود السورية - التركية، الباب أمام كثير من التفسيرات والتقديرات. والحق أن الكيان الصهيوني يشعر بتراجع مكانته على الساحة الدولية. ويبدو أن الصهاينة يريدون القول للسوريين ان الإجراءات المتعددة الجوانب ضد دمشق بلغت طريقاً مسدوداً. فهم على استعداد للقيام بعمل منفرد. ومن ناحية أخرى، يريدون القول للمجتمع الدولي ان"ترك إسرائيل وحيدة في منطقة مملوءة بالأعداء"قد يدخل المنطقة في أزمة. ولكن هل الصهاينة، اليوم، في موقع يخولهم إشعال أزمة جديدة في المنطقة؟
فهم لا ريب يواجهون أزمة عميقة، بعد هزيمتهم في حرب الأيام ال33 مع"حزب الله"في لبنان: استقالات وإقالات متتالية لقادة عسكريين، والحكومة على حافة السقوط، وهوّة الثقة بين الجيش والحكومة من جهة، وبين الشعب والحكومة من جهة أخرى، الى اتساع. ولجأ الكيان الصهيوني الى أساليب كثيرة للخروج من هذه الأزمة. فعزز مواقع سياسيين قدامى مثل بيريز ونتانياهو. ومن هذا الباب أعلن رئيس الكيان الصهيوني الجديد، شيمون بيريز، في أثناء زيارته إيطاليا ان اسرائيل نحت سياسة الحوار مع سورية. وبعدها ب15 يوماً، تحديداً، انتهكت طائرتان حربيتان الأجواء السورية، وألقت بقذائفها في الأراضي السورية.
ولكن التصرف الصهيوني المزدوج، عودة الجيل الأول وتهديد سورية، لا يمكنه إرجاع التاريخ الى الوراء. فلا يكفي أن تعود هذه الوجوه، أو أن تقلع طائرات السلاح الجوي الإسرائيلي لتحقق هذا الأمر. فالمطلوب لبعث قدرات الكيان الصهيوني تغيير أوضاع المنطقة. وهم يدركون جيداً أن الوضع الأمني بلبنان ومصر وسورية والأردن أفضل مما هو عليه في الكيان الصهيوني. فلبنان، بأجهزته الأمنية والقوى العسكرية المقاومة، يتفوق على الإسرائيليين. وسورية قادرة على الدمج بين قواتها المقاومة والقوات الإقليمية المقاومة، وأن تفرض تفوقها كذلك. وبناء على هذا، فإن عقارب الزمن لا يمكن أن تعود الى الأجيال السابقة.
والأميركيون والإسرائيليون، والقوى المرتبطة بأميركا وإسرائيل، يحاولون منذ زمن فك"طلسم الشرق الأوسط". ويدخل الاعتداء الإسرائيلي على سورية في إطار هذا المسعى. وأميركا وصلت الى طريق مسدود. فصمود إيران ومقاومتها، ونظرة قائدها البعيدة، قلبت مغامرة العراق الى"أزمة معكوسة"بعد سنة من احتلاله، وأفهمت الأميركيين أنهم ارتكبوا خطأ كبيراً.
فقرروا، بعدها، البدء بسورية. فهي حلقة الوصل بين إيران ولبنان وفلسطين وأفريقيا. اغتيل رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري في عملية تفجير يحتمل كثيراً أن يكون الصهاينة وراءها. والتمهيد الحقوقي الذي وفره تقرير المحقق الألماني، ميليس، ضد سورية، سمح لهم بالوصول الى الطريق الخلفية لقصر بشار الأسد. وكانت الأمور كلها تشير الى وشك القضاء على نظام الأسد في سورية. ولكن، بعد سنة، تغيرت الأوضاع. فأصاب الذهول الأميركيين. وأجبروا على دخول سورية بالطرق السلمية. ولقاء رايس بوزير الخارجية، وزيارة رئيسة الكونغرس الأميركي الى دمشق، يدخلان في هذا الإطار.
وقبل ذلك، قرر الأميركيون اقتلاع"حزب الله". وأشعلوا حرباً إسرائيلية قاسية ضد لبنان استمرت 33 يوماً. ولكن نتيجة الحرب كانت في غير مصلحة الجبهة الأميركية. وبعد الهزيمة أمام"حزب الله"، ركزت أميركا على الملف النووي الإيراني، وأصدرت، في الأثناء، ثلاثة قرارات 1696 و1737 و1747 عن مجلس الأمن الدولي. وبات الجميع يتحدثون عن حرب على إيران. ولكن، بعد مرور سنة وحصول انشقاق في الجبهة الدولية، وصمود إيران، تراجعت سياستهم المعادية للبرنامج النووي الإيراني. فتقرير محمد البرادعي يثبت هزيمة السياسات الأميركية في مقابل إيران.
ومرة أخرى اتجهت إسرائيل نحو سورية، قرينة على أنها تمر في حال من الاضطراب وخلل التقدير، وعلى أنها لا تعرف أن سورية التي لم تخف من حرب 33 يوماً، فكيف يمكن أن تعطي أهمية لهجوم جوي! والاعتداء العسكري على سورية يدل على وضع إقليمي آخر. فإذا توقفنا أمام الردود لرأينا أن معظم الدول العربية التزم الصمت. والاعتداء لم يكن أمراً بسيطاً.
والعرب اتخذوا مواقف ظاهرة في أحوال أقل أهمية. وعليه، يبدو أن هناك تفاهماً باطناً بين تل أبيب وبعض العواصم العربية. وهو يشبه مواقفهم من حرب ال33 يوماً. فإذا كان في الأجواء تفاهم حول هذا الاعتداء، فضح أبعاد الموضوع، من جهة، وأشار الى عدم جدية الأمر، من جهة أخرى. ولعل الإسرائيليين حذروا العواصم العربية من أن عدم تأثر سورية بالتهديد العسكري الإسرائيلي رهن عدم تعاون الحكومات العربية مع دمشق.
ويرى الصهاينة والأميركيون أن إشعال الأزمات هو علة دوامهم. فالأميركيون، في العراق، يسهمون في إشعال أزمته، لعل ذلك يساعدهم في قلب المعادلة. وأما مغامرة نهر البارد، وفضح دور تيار 14 آذار مارس التابع لأميركا فيها، فبرهان على أن أميركا لجأت، من أجل حل أزمتها في لبنان، الى بعث أزمات. وقد يكون في وسع هذه السياسات تعريض إيران وسورية لأخطار. وما لم نواجه الأخطار هذه، ونصمد بوجهها، فقد نواجه مخاطر أخرى، في حين أن التجربة الإيرانية أثبتت أن المقاومة هي سر النصر.
عن سعدالله زارعي، "كيهان" الإيرانية، 9/9/2007


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.