قمة مجموعة العشرين تنطلق نحو تدشين تحالف عالمي لمكافحة الفقر والجوع    القيادة تهنئ ملك المغرب بذكرى استقلال بلاده    النسخة الصينية من موسوعة "سعوديبيديا" في بكين    45.1% من سكان المملكة يعانون من زيادة الوزن    سماء غائمة جزئيا تتخللها سحب رعدية بعدد من المناطق    المملكة تجدد إدانتها استهداف إسرائيل ل«الأونروا»    "سلمان للإغاثة" يوزع 1.600 سلة غذائية في إقليم شاري باقرمي بجمهورية تشاد    القصبي يفتتح مؤتمر الجودة في عصر التقنيات المتقدمة    1.7 مليون عقد لسيارات مسجلة بوزارة النقل    9% نموا بصفقات الاستحواذ والاندماج بالشرق الأوسط    محافظ جدة يستقبل قنصل كازاخستان    المملكة ونصرة فلسطين ولبنان    عدوان الاحتلال يواصل حصد الأرواح الفلسطينية    حسابات ال «ثريد»    صبي في ال 14 متهم بإحراق غابات نيوجيرسي    الاحتلال يعيد فصول النازية في غزة    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    الأخضر يكثف تحضيراته للقاء إندونيسيا في تصفيات المونديال    وزير الإعلام اختتم زيارته لبكين.. السعودية والصين.. شراكة راسخة وتعاون مثمر    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع سفير الصين    أمير الرياض يفتتح اليوم منتدى الرياض الاقتصادي    مع انطلاقة الفصل الثاني.. «التعليم» تشدّد على انضباط المدارس    إحباط 3 محاولات لتهريب 645 ألف حبة محظورة وكميات من «الشبو»    الإجازة ونهايتها بالنسبة للطلاب    قتل 4 من أسرته وهرب.. الأسباب مجهولة !    «حزم».. نظام سعودي جديد للتعامل مع التهديدات الجوية والسطحية    كل الحب    البوابة السحرية لتكنولوجيا المستقبل    استقبال 127 مشاركة من 41 دولة.. إغلاق التسجيل في ملتقى" الفيديو آرت" الدولي    كونان أوبراين.. يقدم حفل الأوسكار لأول مرة في 2025    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    موافقة خادم الحرمين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    «السلطنة» في يومها الوطني.. مسيرة بناء تؤطرها «رؤية 2040»    قلق في بريطانيا: إرهاق.. صداع.. وإسهال.. أعراض فايروس جديد    القاتل الصامت يعيش في مطابخكم.. احذروه    5 أعراض لفطريات الأظافر    تبدأ من 35 ريال .. النصر يطرح تذاكر مباراته أمام السد "آسيوياً"    أوربارينا يجهز «سكري القصيم» «محلياً وقارياً»    مكالمة السيتي    هيئة الشورى توافق على تقارير الأداء السنوية لعدد من الجهات الحكومية    الخليج يتغلب على أهلي سداب العماني ويتصدّر مجموعته في "آسيوية اليد"    أعاصير تضرب المركب الألماني    «القمة غير العادية».. المسار الوضيء    لغز البيتكوين!    الله عليه أخضر عنيد    المكتشفات الحديثة ما بين التصريح الإعلامي والبحث العلمي    الدرعية.. عاصمة الماضي ومدينة المستقبل !    المملكة تقود المواجهة العالمية لمقاومة مضادات الميكروبات    مجمع الملك سلمان يطلق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    انتظام 30 ألف طالب وطالبة في أكثر من 96 مدرسة تابعة لمكتب التعليم ببيش    شراكة إعلامية سعودية صينية واتفاقيات للتعاون الثنائي    وزير الدفاع يلتقي سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    أهم باب للسعادة والتوفيق    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليمنية سلمى عبد الغني ... تكتب أدب الجندر من خلال الصغار
نشر في الحياة يوم 18 - 06 - 2007

ما أن توكل المعلمة غيتا رئاسة الفصل الى سالي حتى يدب الانقسام في الفصل، آخذاً شكلاً جندرياً، فمع تصاعد "الحرب الهوجاء" بين التلاميذ الرافضين رئاسة سالي والتلميذات المتصديات لهم تبدأ حبكة قصة "معاناة رئيسة" للكاتبة اليمنية سلمى عبد الغني.
عندما نشرت مجلة"طيارة ورقية"صيف 2004، القصة الاولى لسلمى، لم يكن أحد يعرف شيئاً عن هذه الكاتبة، وكانت لافتة الاشارة التشجيعية التي وجهتها هيئة تحرير المجلة للكاتبة، لأن سلمى حينها لم تكن تجاوزت العشر سنوات.
وبحسب سلمى فإن قصة"معاناة رئيسة"نتاج تجربة شخصية عاشتها الكاتبة في الصف الرابع وعندما نقلت معاناتها هذه الى والدها نصحها بكتابتها.
الا أن التخيل بدا اضحاً في"معاناة رئيسة"التي يقوم فيها السرد على ضمير المتكلم وهو هنا الرئيسة سالي. فهي وإن لم تخف غبطتها وفرحها برئاسة الفصل لكنها في سردها للأحداث تبدو على قدر من الحياد:
تقدم سلبيات الذكور والإناث من دون تحيز. حتى محمد خصمها اللدود"العقل المدبر"الذي أعطى أمراً للأولاد بعدم الاعتراف برئاستها والذي هدد كل من يخالف ذلك بعدم اللعب معه أو التحدث اليه، فأن الراوية، خصمه، لا تنكر إيجابياته ومنها سلطته على الأولاد وسيطرته على نفسه انها على خصومة شريفة وهي لا تبتعد كثيراً عن محمد سوى في كونها ذات شرعية استمدتها من تكليف المعلمة لها. وهي تسلك مسلك خصومها"من لا يريد أن ينضم الي اترُكه ومن يخون لا يكون صديقي".
سلمى التي تكتب متى كان مزاجها"حلواً"ربما شاءت من"معاناة رئيسة"أن تروي تجربتها الشخصية وجاء عملها تجديدياً...
فالانقسام على أساس الجنس أثارته الأعمال الحداثية للحركات النسوية العالمية. وفي انطلاقها من الصف الثاني الابتدائي لسبر هذا الانقسام تغدو"معاناة رئيسة"اقرب الى الحفر في بؤر التمايز بين الذكور والإناث ومثل هذا الأمر لا يبدو مقصوداً عند الكاتبة التي تقول أنها تتمنى مستقبلاً الكتابة بالعربية والانكليزية.
القوة الفنية ل"معاناة رئيسة"تكمن في أسلوبها التلقائي وبساطة اللغة وفي بنيتها السردية الخالية من التكلف والمحمولات الخطابية العامة وهي أشبه بالمذكرات تصف ما يجري بغير انفعال أو إصدار أحكام. حتى عندما يرتبط الأمر بموضوعات تنتمي الى الفضاء العام مثل أسلمة التعليم، من خلال شخصية معلمة التربية الإسلامية التي يترك حديثها حول جهنم وأولئك الذين يؤدون الصلاة نفاقاً اثراً عميقاً في نفس
بطلة القصة، فإن تناول ذلك يتم بواقعية لا تحمّل الحديث تلك النبرة التي نجدها في أعمال أدبية لبعض كبار الكتّاب وفي هذا السياق يكتفي التلاميذ بالرد على الرائحة الكريهة الصادرة من قدمي المعلمة، غير ان الحياد والصدقية سرعان ما يتلاشيان في قصصها اللاحقة، اذ يبدو ان الاستقبال الجيد الذي قوبلت به"معاناة رئيسة"من جانب بعض المثقفين المقربين الى سلمى أثر سلباً حيث راحت الكاتبة تنغمس في الخطاب العام بما هو شرك للكاتب يبعده عن النبع الصافي للكتابة. فكتابات سلمى اللاحقة جاءت موجهة شكلاً الى الأطفال بمضامينها التقليدية التي تتناول موضوعات السحر والمردة والفقر والثراء والحسد. والأرجح ان وقوع سلمى تحت سطوة القول العام"لأن الكبار لا يهتمون بالكتابة للصغار"يعد الخطأ الكبير الأول للكاتبة.
سلمى التي قرأت للتركي عزيز نيسين وهيجو وبلزاك وعدد من ابرز الكتاب العرب والأجانب تبدو عرضة لخطر الوقوع في مهاوي الفضاء الاجتماعي السياسي الذي ما أنفك يشكل مصدر تلويث للموهبة.
وفي الكتابة تستخدم سلمى القلم تارة والحاسوب تارة أخرى وهي لا تشاهد التلفزيون سوى نحو ثلاث ساعات في الأسبوع مفضلة الأفلام على ما عداها.
تختتم سلمى قصتها بسؤال"ترى كيف سيكون العام الدراسي القادم مع هؤلاء الأولاد الظريفين؟"للوهلة الأولى تبدو الخاتمة زائدة غير لازمة.
لكن فيها دلالات تشير الى اللانهائية والاستمرار كما تنطوي صفة الأولاد الظريفين على الإيحاء بأن كل ما جرى من أحداث وصراعات مجرد لعب كما تشي بإحالة الى خطاب المنتصر الذي يحلو له ان يجد في هزيمة خصمه مصدراً للتندر والتهكم من خلال اسباغ صفات غير موجودة فيه مثل الظرافة، هذه الإيحائية هي ما يُخشى ان تفقدها كتابة سلمى في قادم الأيام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.