محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لم تحلها الاستعانة بمخرجين سوريين . المسلسلات المصرية تعاني أزمة مخرجين
نشر في الحياة يوم 02 - 05 - 2007

تعاني الدراما المصرية حالياً أزمة مخرجين، إذ أن عدد المخرجين على الساحة لا يتناسب وحجم الإنتاج الذي اخذ يتزايد عاماً بعد آخر حتى وصل الى ما يقرب من 70 مسلسلاً في العام الواحد لتلبية الحاجات الدرامية للقنوات الأرضية والفضائية الآخذة هي الاخرى في التزايد حتى وصلت الى أكثر من مئتي قناة.
هذا الازدهار جعل المخرجين، خصوصاً الكبار منهم، يعلنون انشغالهم. ولم يعد أمام جهات الانتاج سوى التعاقد المسبق، وهو ما حدث مع المخرج مجدي ابو عميرة حينما كان يصوّر مسلسل"قلب امرأة"إذ انهالت عليه العروض لإخراج مسلسلات أخرى منها"حق مشروع"و"يتربى في عزو"فاختار الثاني وبدأ تصويره الى جانب مونتاج"قلب امرأة".
الشيء نفسه حدث أيضاً مع المخرج الشاب خالد بهجت الذي اتفق معه على إخراج مسلسل"عيون الرماد"من تأليف ايمن عبد الرحمن وبطولة السوري ايمن زيدان على رغم أنه لا يزال يواصل تصوير مسلسل"من أطلق الرصاص على هند علام"من تأليف يسري الجندي وبطولة نادية الجندي وهو ما يعني أنه سيعمل خلال الأيام المقبلة، وفي وقت واحد بتصوير"عيون الرماد"ومونتاج"هند علام"لأن كلا المسلسلين مرشح للعرض على شاشة رمضان.
كما يبدأ المخرج عبد المنعم صادق خلال الأيام المقبلة تصوير مسلسل"عصفور الكناريا"من تأليف محمد نبيل اسماعيل وبطولة ليلى علوي، في الوقت نفسه الذي يقوم بمونتاج مسلسل"العقاب"الذي انتهى من تصويره منذ أيام قليلة. كما تعاقد المخرج علي عبد الخالق على اخراج مسلسل"البداية الثانية"قصة كوثر مصطفى وسيناريو محمد عبد الخالق ومن المنتظر ان يبدأ تصويره فور انتهائه من تصوير مسلسل"أولاد عزام"تأليف سماح الحريري وبطولة هشام عبد الحميد ونرمين الفقي اي أن وقته خلال الفترة المقبلة سيكون مقسماً بين تصوير مسلسل ومونتاج آخر.
وهناك مسلسلات عدة أخرى وضعتها قطاعات الانتاج ضمن خطتها إلا أن تصويرها مؤجل بسبب انشغال المخرجين المطروحة اسماؤهم. الغريب ان هذه الأزمة تأتي على رغم ظهور عدد كبير من المخرجين الشباب الذي يقدمون تجاربهم الاولى والثانية وكذلك تحول عدد كبير من مخرجي السينما الى التلفزيون مثل نادر جلال ومحمد عبد العزيز وعلي عبد الخالق واحمد يحيى ومجدي احمد علي وغيرهم.
ويبدو ان هذه الأزمة كانت السبب الرئيس لاستعانة بعض شركات الانتاج المصرية بمخرجين عرب وتحديداً من سورية ولبنان.
وأكد المنتج صفوت غطاس، وهو من اوائل المنتجين الذين استعانوا بمخرجين سوريين للعمل في الدراما المصرية اذ تعاون مع المخرج هيثم حقي الذي اخرج"احلام في البوابة"لسميرة احمد، ان نمط الانتاج في حاجة الى تغيير، بمعنى ضرورة العمل على تقديم وجوه جديدة ليس فقط في التمثيل بل في الاخراج والسيناريو أيضاً، ولو من خلال العودة الى السبعينات ومسلسلات ال 15 حلقة التي ستقدم بالتأكيد المزيد من الموهوبين?
ولفت المنتج جمال العدل الانتباه الى ازمة أخرى تتسبب في ضيق دائرة من يعملون في الإخراج والتأليف وهي ان النجوم الكبار يفضلون، من سبق التعامل معهم من كتاب ومخرجين ويشعرون ان الاستعانة بمخرجين او كتاب سيناريو جدد يمكن أن يؤثر سلباً في نجوميتهم. وإذا لم يغير النجوم المصريون تفكيرهم ستعيش الدراما المصرية أزمة خانقة، على حد تعبير العدل، لا سيما أن المخرجين السوريين لن يتركوا اعمالهم في سورية كرمى لخاطر الدراما المصرية فهم يقدمون تجربة هنا ويحرصون على استمرار وجودهم في بلادهم?


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.