المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البورصة الإماراتية أنهت الربع الأول بخسارة سبعة بلايين دولار
نشر في الحياة يوم 30 - 03 - 2007

أنهت الأسهم الإماراتية أمس تداولاتها للربع الأول من هذه السنة بخسائر في قيمتها السوقية بلغت 24.7 بليون درهم نحو 7 بلايين دولار، إذ تراجع المؤشر العام للسوق 5.29 في المئة منذ بداية العام من 4.031.01 نقطة في الأول من كانون الثاني يناير إلى 3.817.61 نقطة في ختام تداولات اليوم الأخير من الربع الأول أمس.
وكان آذار مارس الأسوأ، إذ سجلت خلاله كل خسائرها، في حين كان المؤشر العام للسوق ارتفع في اليوم الأول من السنة بنسبة 2.28 في المئة، في بداية جيدة للعام بشرت المستثمرين بإمكان استعادة بعض خسائرهم عن العام الماضي. لكن ما لبثت آمالهم أن تبدَّدت على وقع المضاربات الحادة، والممارسات المضرة وأخبار الشركات غير السارة، وآخرها التوزيعات الهزيلة لشركة"إعمار العقارية"التي تقود السوق من دون منازع.
وتراجعت القيمة السوقية للأسهم الإماراتية من 524 بليون و749 مليون درهم في اليوم الأول من السنة إلى نحو 500 بليون و33 مليون درهم أمس، لتنهي أسبوعاً سيئاً لها وربع عام أكثر سوءاً. ورأى محلِّلون بارزون أن أسعار الأسهم الحالية وصلت الى مستويات متدنية وغير مبررة، خصوصاً أسهم الشركات القيادية، ما اعتبروه فرصة استثمارية مهمة. فيما دعت مؤسسات دولية منها"ميريل لنش"صناديق الاستثمار الدولية والإقليمية الى اعتبار أسعار الأسهم الإماراتية فرصة جيدة للشراء. وعلى رغم هذه الأخبار فإن فقدان الثقة في ثبات الأسعار أو تحسنها لا يترك فرصة لمثل هذه التقارير الإيجابية بأن تفعل فعلها في الأسواق. وكان التراجع الأساس للسوق بدأ منتصف الشهر الجاري بعد قرارات الجمعية العمومية لشركة"إعمار العقارية"، التي رأى المستثمرون فيها"عاملاً محبطاً لهم ما أدَّى الى بداية عملية نزيف دموية لا تزال مستمرة. ومنذ ذلك الحين بلغت خسائر سهم"إعمار"نحو 10 في المئة من قيمته السوقية.
وفي الجلسة الأخيرة من الشهر أمس، وقبل الدخول في إجازة نهاية الأسبوع، واصل مؤشر سوق الإمارات المالية الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع تراجعه بنسبة 0.73 في المئة، ليغلق على 3.817.61 نقطة، إذ جرى تداول نحو 0.16 بليون سهم بقيمة 0.69 بليون درهم من خلال 7.120 صفقة. وسجَّل مؤشر قطاع الصناعات انخفاضاًً نسبته 0.11في المئة ، تلاه مؤشر قطاع الخدمات إنخفاضاًً بنسبة 0.18 في المئة، ثم مؤشر قطاع التأمين بتراجع نسبته 0.66 في المئة، ومؤشر قطاع المصارف الذي انخفض بنسبة 1.54 في المئة.
ومنذ بداية العام، بلغ إجمالي قيمة التداول 55.96 بليون درهم، فيما بلغ عدد الشركات التي ارتفعت أسعار أسهمها 29 من أصل 113 وعدد الشركات المتراجعة 63 شركة. ويتصدر مؤشر قطاع الخدمات المرتبة الأولى مقارنة بالمؤشرات الأخرى، محققاً تراجعاً نسبته 2.72 في المئة عن نهاية العام الماضي ليستقر على 3.734 نقطة. في حين احتل مؤشر الصناعات المركز الثاني بتراجع نسبته 5.40 في المئة ليستقر على 418 نقطة، تلاه مؤشر قطاع التأمين منخفضاً بنسبة 6.19 في المئة ليغلق على مستوى 3.413 نقطة، وأخيراً مؤشر قطاع المصارف بنسبة 8.20 في المئة ليغلق على 4.006 نقطة.
وانخفض مؤشر سوق دبي المالية الشهر الحالي بنسبة 10.69 في المئة، إذ تعد السوق الأكثر تأثيراً في مؤشر سوق الإمارات. بينما تعد سوق أبوظبي نقطة توازن نظراً الى أدائها الإيجابي. وانخفضت القيمة السوقية أسهم وسندات في سوق دبي المالية في نهاية هذا الشهر بنسبة 2.18 في المئة، لتبلغ نحو 314 بليون درهم مقابل 321 بليوناً نهاية شباط فبراير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.