محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصائب لبنانيين عند لبنانيين فوائد
نشر في الحياة يوم 11 - 03 - 2007

يتقاذف أهل المعارضة والموالاة اللبنانيتين في ما بينهم تهمة إشاعة جو التشاؤم في التوصل إلى"تسوية"للأزمة الحالية. كما لو ان التشاؤم كرة نار تحرق من تلبث عنده. ويستغرب رئيس المجلس النيابي نبيه بري إصرار رئيس الحكومة فؤاد السنيورة على عدم تفاؤله. فمثل هذه التهمة بالنسبة الى أهل السياسة في لبنان اليوم تشبه تهمة خيانة البلد. ذلك ان الجميع باتوا يدركون ان الاستمرار في هذه الحال التي سعوا حثيثاً لاعتقال البلد في سجنها، باتت تنذر بعواقب وخيمة. لهذا يخاف هؤلاء ان تطاولهم تهمة تعطيل الحلول. وعلى رغم التصريحات السورية الواضحة التي تهدد باغلاق الحدود بين البلدين، إلا ان مثل هذه التصريحات الخطيرة، والتي تعني اقفالاً للبلد من الخارج، بعدما عمدت القوى السياسية إلى اقفاله داخلياً، لا تجعل من الرئيس بري متشائماً في قرب الوصول إلى حل. بل ان التفاؤل الذي تسنده بعض الوقائع يملك من الحظوظ في ان يحل ضيفاً على سياسيي لبنان قدراً مماثلاً لما يملكه التشاؤم من حظوظ.
من نافل القول إن الحياة السياسية في اي بلد من البلاد لا تتحرك بموجب الأمزجة المتشائمة أو المتفائلة. فالعمدة في هذا المجال تتصل اتصالاً وثيقاً بالوقائع والمعلومات وحسن التحليل، ولا مكان في لغة أهل السياسة لعبارات من قبيل التشاؤم أو التفاؤل. لكن السياسيين اللبنانيين وهم ينسبون تعطيل المبادرات إلى خصومهم إنما يريدون إلباس هذا الخصم ثوب الشرير الذي لا يريد صلاح البلاد ولا خيرها. فالمعارضة منفتحة على الحلول والتفاوض، لكنها متمسكة بمطالبها حرفياً من دون زيادة أو نقصان، والموالاة تريد ان تحل الأزمة، لكنها ايضاً لا تستطيع ان تتنازل عن خط دفاعها الاخير. لكن هذا الإصرار لا يمنع الجهتين المتصارعتين من ادعاء انفتاحهما على الحوار والمشاورات وتمسكهما بالمبادرات. ولو حملنا تصريحات التفاؤل والتشاؤوم على محمل الجد السياسي لبدا لنا ان سبب تفاؤل الرئيس بري المنتسب للمعارضة التي تهدد بالعصيان المدني إذا لم تلب شروطها ومطالبها، انما هو ناجم في حقيقة الأمر عن ايمانه العميق بأن الموالاة خسرت هذه المنازلة وباتت مستعدة لتقديم التنازلات. وحيث ان وقائع الامور لا تشير من قريب او بعيد إلى تصدع في جدار الموالاة الصلب، فإن الحديث عن تفاؤل بحل الأزمة يصبح، والحال هذه، على المستوى اللبناني حديث خرافة.
يعرف الرئيس بري مثله مثل غيره ان الوقائع اللبنانية الصرف لا توحي على اي وجه من الوجوه بقرب حل الازمة اللبنانية الراهنة. فالأزمة التي يعيشها لبنان اليوم ليست ازمة ثقة بين جهتين سياسيتين، انها ازمة بلد وجد نفسه بعد عقود من الهيمنة وتعطيل حياته السياسية وجهاً لوجه امام معضلات تتصل بكينونته بلداً وبدوره وهويته، في وقت تضج الهويات والأدوار والكينونات بأزماتها الكبرى في المنطقة برمتها. وحيث ان القوى التي يتشكل منها عصب البلد لا تجتمع في ما تجتمع على هدف او تتفق على مسار وتوجه، فإن المعروض على اللبنانيين جميعاً لا يعدو عن كونه مشاريع ناقصة. فلا مقاومة الاحتلال الإسرائيلي مقاومة لبنانية جامعة، ولا الحركة الاستقلالية كذلك. وحتى لو اراد اللبنانيون ان يجمعوا على المقاومة او على نيل استقلالهم عن سورية فإن مثل هذا الإجماع يبقى مشوباً بعورات لا يمكن سترها. إذ من المستحيل ان يتساوى من تهدد اسرائيل حياته ورزقه في جنوب لبنان بمن يعيش في شماله آمناً ومستقراً. وعلى النحو نفسه، لا يستقيم طلب المحكمة الدولية حاداً وملحاً عند"حزب الله"وحركة"امل"مثلما هو حاد وملح عند"تيار المستقبل"و"الحزب التقدمي الإشتراكي"وقيادات 14 آذار المسيحية. ذلك ان الضحايا يسقطون من جهة واحدة كل مرة، والخسارات تصيب فئة دون غيرها بحسب هوية المعتدي والقاتل والمتهم. ودائماً كان ثمة قسم من اللبنانيين يقفون متفرجين على خراب قسم آخر منهم.
في الحرب الإسرائيلية الأخيرة اعتمدت اسرائيل خريطة طريق في قصفها واستهدافها، فلم تستهدف غير المناطق ذات الغالبية الشيعية، مما جعل بيروت العاصمة مكاناً آمناً وملجأً مناسباً للهاربين من جحيم القصف الإسرائيلي. لكن بيروت التي حيدّتها اسرائيل في هذه الحرب واستهدفت ضاحيتها الجنوبية ذات الغالبية الشيعية هي بيروت نفسها التي قُطعت عنها المياه والكهرباء ودُكت بالمدافع والطائرات عام 1982، فيما كانت ضواحيها تتفرج على القصف والدخان المتصاعد من بيروت وليلها الذي تنيره القذائف كشجر الميلاد.
دائماً كان في لبنان ضحية ومتفرج، ودائماً كانت المعاناة تصيب شطراً من اللبنانيين اكثر مما تصيب غيرهم. والأرجح ان الرئيس بري وأهل المعارضة متفائلون اليوم بقرب استسلام الموالاة وإذعان أهلها لشروطهم، لأن الضغط الفعلي انما يمارس على بيروت العاصمة، على المستوى المعيشي والاقتصادي، وعلى المستوى الأمني بالدرجة نفسها. حيث ان اي انزلاق نحو اشتباكات أهلية حامية سيكون مسرحه العاصمة بيروت في المقام الأول لأنها اكثر مناطق لبنان اختلاطاً طائفياً وحزبياً واقل هذه المناطق قدرة على التحصين. فيما تعيش الضاحية الجنوبية من بيروت وجنوب لبنان وجبله لحظة من لحظات الازدهار النادرة. مما يجعل الصراخ من الألم من نصيب شطر من اللبنانيين دون غيرهم في هذه المنازلة الراهنة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.