من يتابع مواقع الإنترنت هذه الأيام يجد سيلاً غير طبيعي لمقالات كتاب أكراد تجمع على التهجم على الحركة السياسية الكردية في سورية. ومن الواضح ان هؤلاء يبذلون جهداً في جمع كل ما أمكنهم من العبارات غير اللائقة بحق الحركة وأحزابها، ومن المتوقع ان تتكاثر هذه "المعلقات" القبيحة في الأيام والأسابيع المقبلة، فهم سيستغلون المناسبات الكردية التي تصادف شهر آذار، مثل مأساة 12 آذار وغيرها. يجمع هؤلاء على ان الحركة وأحزابها لم تفعل شيئاً، وانها"قبلية"وپ"عشائرية"وأن الشعب الكردي انفض من حولها وأنها مشتتة ومنقسمة وضعيفة ومعزولة، وأن جل اهتمام العاملين في صفوفها هو التمسك بمصالحهم الحزبية الضيقة وبكراسيهم... الى آخر هذه الأسطوانة. من المؤكد ان هذه الاندفاعة"الانترنيتية"لا تحدث من فراغ، وهي لم تحدث بهدف النقد البنّاء ومن اجل تقويم الأخطاء، بل هي تعكس مستواهم البعيد عن الاهتمام بمعاناة الشعب الكردي والاضطهاد الذي يمارس ضده، وهي لا تتوجه ضد مضطهدي شعبنا بل تنشغل تحديداً للتهجم على الحركة الكردية، وتهدف الى تحقيق امر محدد هو محاولة إضعاف الحركة وعزلها عن الشعب ومنعها من لعب دورها الوطني وهذا يتطابق بكل أسف مع مطلب مزمن للشوفينيين والعنصريين الذين لا يحتملون مجرد وجود الشعب الكردي ويضمرون كل الشر لحركته السياسية. وإذا كان للحركة مشاكل ونواقص ونقاط ضعف، إلا انها حركة سياسية لشعب مضطهد ومحروم من كل حقوقه، وهي تتعرض، مثل الشعب الكردي، للاضطهاد والقمع والمنع ولها خصوم أقوياء يملكون كل الإمكانات لمحاربتها. ولكن، وعلى رغم هذا الأمر يقول الواقع غير ذلك، فالحركة الكردية في سورية لها وجودها التنظيمي ومكانتها الجماهيرية الجيدة، ودورها الإيجابي في الحراك السياسي، وهي باتت جزءاً مهماً من الحركة الوطنية العاملة من اجل التغيير الديموقراطي السلمي في البلاد وتتعاون مع مجمل الحركة السياسية الوطنية التي اتفقت على الإقرار بوجود الشعب الكردي والدعوة الى حل القضية الكردية حلاً ديموقراطياً عادلاً، وهذا في حد ذاته يعتبر تطوراً تاريخياً نجحت الحركة في إنجازه. ومن المؤكد ان هذه الأسباب هي التي تدفع الخصوم للتهجم عليها ومحاربتها. اين إذاً الأسباب التي تدفع بتلك الأقلام لشن هذه الحملة المغرضة ضد الحركة؟ ألم يكن من واجبها إن كانت كردية حقاً، وتحمل ولو قليلاً من روح المسؤولية الوطنية والقومية، بل وحتى لو كانت محايدة، مباركة وتشجيع توجه الحركة نحو التوحد والاتفاق؟ وإذا كانت لا تستطيع تقديم مساعدة مهما كانت محدودة، ألم يكن باستطاعتها تجنب الإيذاء والإساءة؟ في حكاية شعبية كردية يقال ان قروياً اشترى جرة من الفخار كي تبرّد له ماء الشرب صيفاً، وبعدما جاء بها وجهز لها موضعاً في منزله وملأها في المساء بانتظار ان يشرب الماء البارد، فوجئ في الصباح التالي ان الماء ازداد سخونة بدلاً من ان يبرد وهي حالة معروفة فالجرة التي لا تبرد توصف بأنها"مشوبة"بسبب سوء الصنع، اعاد الكرة في اليوم الثاني ثم الثالث وكانت النتيجة محبطة، فحمل الجرة وذهب الى اقرب صخرة وجمع قواه ليضربها بالصخرة التي حولتها الى قطع وشظايا وهو يردد: ايتها الجرة اللعينة، لم تبردي الماء، فهمنا، فلماذا جعلته اكثر سخونة؟ أيها"الكتّاب المثقفون"إذا لم تستطيعوا تقديم خدمة لشعبكم المظلوم، فلماذا تنضمون الى حملات التضليل المرافقة لسياسة القمع والاضطهاد ضده؟! فرهاد حامد - بريد إلكتروني