غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    يوم المعلم    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    التوسع في زراعة بدون تربة    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ميتا تنتج مقاطع مصورة واقعية ب«الذكاء»    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    من الراحة إلى الأمان    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    وحدة الساحات والنهاية الحتمية    حكمة ملك وازدهار وطن    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يعزز تشكيلة السيارات الرياضية المتعددة الاستخدامات . "تويوتا أف جاي كروزر" تصميم من الماضي لشباب حيوي
نشر في الحياة يوم 01 - 12 - 2007

بعد النجاح الكبير الذي حققته اثر طرحها في آذار مارس 2006 في اسواق الولايات المتحدة، عمدت شركة تويوتا الصانع الاول على مستوى العالم الى إطلاق أف جاي كروزر في أسواق الشرق الاوسط بعدما برهن انه سيارة جماهيرية تلقى اقبالاً استثنائياً من السائقين الشباب والمتحمسين للقيادة على الطرق الوعرة، حيث من المنتظر ان يعزز تشكيلة طرازات تويوتا في قطاع السيارات الرياضية المتعددة الاستخدامات الذي يشهد نمواً متواصلاً.
على صعيد التصميم، يبلغ طول طراز اف جاي كروزر 4670 ملم، عرضه 1905 وارتفاعه 1830 ملم، ويتمتع بشكل قوي وعملي ويجعله مختلفاً عن بقية السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات. كما تعكس المصابيح الأمامية المستديرة والواجهة المميزة، وشكل النوافذ الخلفية الإنتماء لسيارة FJ40.
ومن الجوانب، تتمتع اف جاي بشكل مماثل للسيارة الكوبيه ذات البابين، ويؤكد هذا الشكل تصميم الأبواب، ولإبراز مدى تفردها اختار لها مهندسو تويوتا ألواناً تخطف الأبصار.
ولا ينحصر الاهتمام فقط بالشكل الخارجي إنما ايضاً بالمقصورة الداخلية التي منحها مهندسو الشركة اليابانية إهتماماً فائقاً، ومع طول قاعدة العجلات البالغ 2690 ملم، بإمكاننا تصور الرحابة التي حصلت عليها مقصورة أف جاي كروزر، التي صممت في شكل جذاب لتلبي نمط الحياة النشط وحاجات الرفاهية لجيل الشباب. وتمتاز لوحة اجهزة القياس بتصميمها البسيط والرياضي المبتكر الذي يوحي بالقوة والعنفوان. كما صممت المقاعد لتضفي مزيداً من متعة القيادة على الطرق الوعرة، علماً انه يمكن تعديل مقعد السائق بثماني طرق مختلفة بما يحقق وضعية مثالية للقيادة. وجهزت السيارة بفرش مقاعد مقاوم وطارد للماء. اما المواد التي تغطي الأرضية ومنطقة الأمتعة فهي قابلة للغسيل، ما يجعل عملية إزالة الغبار والأوساخ والمياه سهلة، خصوصاً بعد القيام بمغامرات في الصحراء أو على الشاطئ.
كذلك زودت المقصورة بنظام صوتي FJammer خاص تبلغ قوته 327 وات بمبدّل لست اسطوانات مدمجة وتسعة مكبّرات للصوت تناسب تماماً مزاج السائقين الشباب، فضلاً عن نظام تكييف هواء فعّال يضمن قيادة هادئة ومريحة في اعلى درجات الحرارة.
كما تمتاز المقصورة بالمرونة وصممت لتلبية معظم حاجات الرفاهية، ويتيح المقعد الخلفي، الذي يطوى بنسبة 40:60 والمساند التي يمكن ازالتها، مساحة أكبر للأمتعة من دون الحاجة الى فتح الباب الخلفي.
جهّز اف جاي كروزر بمحرك V6 ينتمي الى الجيل الجديد وتبلغ سعته 4 ليتر وزود بتكنولوجيا متطورة تشمل نظام سحب للتحكّم في الأجهزة الصوتية ACIS ونظام للتحكم الكترونياً في خنق الوقود ETCS-i ونظام التوقيت المتفاوت الذكي للصمامات VVT-i، ما يولّد قدرة تصل الى 240 حصاناً عند سرعة 5200 دورة في الدقيقة، اضافة الى 38،3 كلغ-متر كحد أقصى لعزم الدوران.
ويتصل المحرك بنظام أوتوماتيكي لنقل الحركة من خمس سرعات يحقق نقلاً سلساً وضوضاء أقل للمحرك واقتصاداً واضحاً في استهلاك الوقود، اضافة الى انبعاث منخفض للعادم. كما يساهم نظام التحكم النشط في السحب وارتفاع الخلوص الارضي البالغ 245 ملم في تمكين اف جاي من القيام بمناورات متفوقة على الطرق الوعرة، خصوصاً ان هذا الطراز بين قاعدة العجلات القصيرة ونظام التعليق ذي المتانة العالية وهيكل في منتهى الصلابة يقاوم الانحناء والالتواء.
وجهزت هذه السيارة بإطارات كبيرة قياس 32 بوصة مماثلة لإطارات لاند كروزر وبعجلات من الألومنيوم قياس 16بوصة. ولتوفير أقصى درجات الرؤية، جهزت اف جاي بمساحة من ثلاثة أذرع يمكن ان تكون مفيدة خلال العواصف الرملية، اضافة الى مستشعرات خلفية لضمان عملية ركن آمنة، نظام التحكم في ثبات وسحب المركبة، ونظام المكابح المانعة للانغلاق مع نظام الكتروني لتوزيع قوة الكبح ونظام الكبح المساعد. كما يتيح الهيكل مقاومة متفوقة للاصطدامات من الأمام والخلف، اما ما يتعلق بالاصطدامات الجانبية فتعتبر اف جاي السيارة الرياضية الوحيدة التي حصلت على شهادات الأداء الجيد في الولايات المتحدة على رغم غياب نظام الأعمدة المركزية. ولتحقيق اطمئنان تام، جهزت بوسائد هواء امامية من مرحلتين، ووسائد هواء جانبية ستارية، وهيكل يمتص الصدمات في السقف، مندمج مع هيكلها المتين. بإختصار وفي ضوء تجربة شخصية، هناك صعوبة الدخول الى المقاعد الخلفية والمقصورة المتواضعة الفساحة وهي امور سلبية في اف جاي في مقابل قدرة عالية وراحة ركوب متفوقة ستساهم اكثر في تعزيز مكانة تويوتا الاولى في الشرق الاوسط، حيث المنافسة عالية جداً مع طرازات ناجحة مثل هامر H3 وجيب رانغلر.
www.carsandspeed.com
مواصفات
المقاييس
الطول ملم 4670
العرض ملم 1905
الارتفاع ملم 1830
طول قاعدة العجلات ملم 2690
الوزن كلغ 1946
سعة خزان الوقود ليتر 66
سعة صندوق الامتعة ليتر 475
صندوق الامتعة ليتر 790 - 1890
خزان الوقود ليتر 72
ارتفاع الخلوص الارضي ملم 245
عدد الابواب/المقاعد 4/5
المحرك
عدد الاسطوانات 6 على شكل V
عدد الصمامات 24
السعة ليتر 4
القدرة حصان عند د/د 240/5200
العزم نيوتن متر عند د/د 600/5000
حصان/ ليتر 60
العزم كلغ متر عند د/د 38،3 /5000
كلغ متر/ ليتر 9،58
تطوير أساسه "الحرية والعنفوان"
أرادت تويوتا تطوير سيارة تعكس الإحساس بالتفرد والحرية وروح المغامرة التي يتمتع بها جيل الشباب، وبالتالي فقد حدد مفهوم تطوير اف جاي على أساس"الحرية والعنفوان"، لتشتمل على قدرات فائقة على الطرق الوعرة بحيث يمكنها الذهاب حتى الى أقسى المسارات وعورة الى جانب كونها سيارة أنيقة تعكس شخصية سائقها وتلبّي حاجاته.
وعلى أساس مفهوم"الحرية والعنفوان"اختيرت خمسة مجالات كأولويات أساسية خلال عملية تطوير اف جاي كروزر، وهي:
- تحقيق أداء متفوق على الطرق الوعرة.
- تصميم خارجي أنيق يعبّر عن العنفوان.
- إيجاد مساحة رحبة بالمقصورة تلبّي حاجات الرفاهية.
تجربة صوتية متفوقة.
ضمان أعلى مستوى من السلامة.
ومن خلال اف جاي كروزر، تواصل تويوتا تنفيذ وعدها بتوفير تجربة قيادة آمنة بصورة استثنائية سواء للسائق أو للركاب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.