سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كنتم خير أمة

الأمة مجموعة من الأشخاص الذين تجمعهم اعتقادات أو رؤى أو مصالح مشتركة. وقد تضعف العلاقة بين أفرادها أو تزيد وفق قوة الرابط بين الأفراد الذين ينتمون اليها، فهناك روابط تكون مقدسة، وهي من اعلى الروابط التي ترتفع عن المصالح الرخيصة (الدنيوية).
ومتى انتهت هذه المصالح، فإن العلاقة بين أفراد الأمة تتدرج في الضعف حتى تتلاشى. وهذه الحالة تكون في العلاقات الرخيصة كما ذكرنا، أما العلاقات ذات المقاصد السامية، فلا يمكن أن تنتهي مهما كانت اسباب الفرقة ومهما كان الاختلاف في التوجهات أو الاتجاهات، لأن المشرب واحد، إلا إذا تم تجفيفه، والخير مازال موجوداً ولكنه اصبح في شح شديد لا تستطيع أن تراه. سيقول البعض إن هذه النظرة قاصرة أو إنها هذا المشرب إما عمداً أو سهواً.
إن الخيرية في المسلمين كانت سوداوية، وتنظر من ثقب ضيق أو زاوية حادة، ولكن هناك من يَصدق القول: «انتم يومئذ كغثاء السيل». ما أكثرنا في العدد وما اقلنا في الحقيقة.
وللجواب على التساؤل السابق، فإنه واضح من المقدمة، فاللبيب يكشف الجواب دون تفسير. إن الخيرية والصلاح اجتمعا للمسلمين عندما كنا أمة، وأين نحن اليوم من ذلك؟ اننا أبعد ما نكون عنه. وإن كان يدور في خلدك ما تشاهده على شاشات التلفاز من تجمعات أو تكتلات، فإنه لا يمثل مصلحة الأمة، ولكن كل جزء من الأمة أصبح أمة بحد ذاته، لا على سبيل الصحة ولكن على محمل المرض والتفكك. اصبحنا نختلف في ما لا ينبغي الاختلاف فيه من التفاهات والترهات، وأصبحت العلاقة بين هذا النسيج الكبير قائمة على المصالح الدنيوية المختلفة. لماذا؟ لأن المنهل والمعين الذي يجب ان نستقي منه جميعاً تُرك.
لاحظ أن الترك كان مبنياً للمجهول، فتركه لم يكن بفعل الأمة أو الشعب أو... ولكن بأسباب اخرى أدت الى غربتنا في أوطان الاسلام، فأصبح الاخ ينكر اخاه ويتعالى عليه. ولاحظ ان الرابط بيننا حوّلنا من أفراد ذوي مصالح مشتركة الى «إخوة»، وهو من أجلّ المعاني والروابط. وتجزأنا الى اجزاء والاستمرار في التجزؤ مستمر.
سوف نبدأ الآن بالتساؤل معاً عن الفاعل الخفي ولماذا لم يصرَّح به حتى الآن لأهميته، هل ذلك خوفاً؟ أم بتأثير عامل خارجي؟ ولكن لن يستطيع احد ان يقتحم بيتك (الأممي) إلا اذا لم توصد الابواب وتغلق النوافذ وتحكم السيطرة على دارك أشد إحكام.
وأما اذا كان التخريب من الداخل، فهنا يجب التوقف قليلاً وتسليط الضوء ونصب حلقة النقاش والتحاور وليس التخاصم والتجادل. فعندما تختلف مصالح بعض الاجزاء منها مع مصالح الأمة، ينتج عن ذلك الدمار والخراب، وقبل هدم البيوت تُخرّب عقول ساكنيها كي يهدموا بيوتهم بأيديهم قبل أي يدٍ اخرى. هذا ما حصل ويحصل وسوف يستمر.
سؤال آخر: لماذا يفعلون ذلك مع أنهم من الأمة، بل على العكس، يجب ان يكونوا من أفاضلها. من الاسباب الجهل، ولكنه ليس محوري الأهم، فهو سبب مهم ولكنه عرضي يمكن إزالته. أما السبب الأساسي: فلأن السفينة لا تقاد بربان لا نقول اعمى ولكن تم تضليله.
لقد قللنا من شأنه حتى استفحل بجيشه ونشر قواته وأعد قواعده ووجَّه مضاداته ونحن في خبر كان. يجري مني ومنك مجرى الدم وهو لن يتركنا حتى نرتع في مرابع الهلاك ونهوي في ظلمات الجهل ويقتل بعضنا بعضاً دون شعور بحسرة ولا ندم. وقد دخل علينا ديار عقولنا وقاد السفينة لترسو في مراسيه، فأصبحنا أمة في الإعلام وفي الاجتماعات وفي المحافل، وجعل الاممية كالقشرة، التي ما إن اصطدمت برغائبنا حتى فرّ كل بمنفعته وبما ينجيه، وليهلكِ الجميع.
إن الحل واضح لا يحتاج الى توضيح، فتوضيح الواضحات مشكل، وإنما يأكل الذئب من الغنم القاصية، فحاشا امة محمد ان تكون غنماً ولكن يجب الاجتماع وليس التفرق، فهي في الاجتماع معصومة من الخطأ، وهي من خصوصياتك يا أمتي. فلتعودي فلتعودي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.