وزير المالية: الاقتصاد السعودي تجاوز إصلاحات هيكلية مؤلمة    الخريف: الصندوق الصناعي اعتمد مشاريع بقيمة 12 مليار ريال في 2024    الجاسر: قطاع النقل حقق نسبة نمو 17% منذ إطلاق الاستراتيجية الوطنية    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    وزير الرياضة : 80 فعالية عالمية زارها أكثر من 2.5 مليون سائح    البنيان: رصدنا أكثر من 166 مشروعا تعليميا في 2025    "أنا المدينة".. تجربة واقع افتراضي تنقل الزوار إلى العهد النبوي    نائب أمير الشرقية يستقبل جمعية"ترابط" ويرأس اجتماع مجلس إدارة هيئة تطوير الأحساء    الكهموس: المملكة جعلت مكافحة الفساد ركيزة أساسية لتحقيق رؤية 2030    وزير الطاقة يعقد اجتماعًا ثلاثيًا مع نائب رئيس الوزراء الروسي ووزير الطاقة الكازاخستاني    المملكة ضيف شرف لمنطقة الشرق الأوسط في معرض «أرتيجانو إن فييرا» بإيطاليا    نائب وزير الصحة يستعرض إنجازات "مستشفى صحة الافتراضي" ضمن ملتقى ميزانية 2025    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية لتشغيل مركز الأطراف الصناعية في مأرب    شراكة تعاونية بين جمعية البر بأبها والجمعية السعودية للفصام (احتواء)    المملكة تشارك في اجتماعات الدورة ال29 لمؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    توقيع مذكرة لجامعة الملك خالد ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    السفير الجميع يقدم أوراق اعتماده لرئيس إيرلندا    هدنة لبنان.. انسحابات وإعادة انتشار    انتقادات من جيسوس للتحكيم بعد مواجهة السد    الأونروا تحذّر من وصول الجوع إلى مستويات حرجة في غزة    "الطيران المدني" تُعلن التصريح ببدء تشغيل الخطوط الجوية الفرنسية Transavia France برحلات منتظمة بين المملكة وفرنسا    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    استقرار الدولار الأمريكي قبيل صدور بيانات التضخم    الأمم المتحدة تدعو إلى تحرك دولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني    عامان للتجربة.. 8 شروط للتعيين في وظائف «معلم ممارس» و«مساعد معلم»    الشتاء يحل أرصادياً بعد 3 أيام    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    هؤلاء هم المرجفون    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألف وجه لألف - "بريتانيكوس" لجان راسين : من كون نيرون ؟ من صنع الوحش ؟
نشر في الحياة يوم 19 - 01 - 2007

في تلك الأزمان المبكرة، نسبياً، كان الصراع ولا نقول التنافس فقط، محتدماً بين جماعة راسين وجماعة كورناي، أي بين مجموعتين متحلقتين من حول هذا وذاك اللذين كانا قطبي المسرح التراجيدي الفرنسي في ذلك الحين، مقابل زميلهما موليير الذي كان زعيم المسرح الكوميدي من دون منازع. في ذلك الصراع، الذي كان يغذيه الكاتبان الكبيران بالتأكيد، كان الانتصار حيناً لراسين وحيناً لكورناي. ويتمثل الانتصار إما بكتابة عمل يلفت الانظار، أو برضا القصر الملكي. وفي شكل عام، كان كورناي يعتبر أكثر قدرة على كتابة المسرحيات التاريخية من راسين، أما راسين فكان يعتبر، من ناحيته، أكثر قدرة على رسم عواطف الشخصيات، ولعب لعبة الإسقاط المعاصر على ما يتجول في تواريخه. وبفضل هذا التمايز بين الاثنين، كان ثمة نوع من الأرجحية يعطى لكورناي. نفي ذلك الزمن كان عامة المشاهدين بمن فيهم متفرجو الطبقات العليا والقصر، يفضلون مشاهدة أعمال ترفه عنهم، من دون أن تزعجهم في تفسيرات راهنة. وبالنسبة اليهم كان مسرح كورناي التاريخي يستوفي هذا المطلب. وراسين، اذ ادرك عمق ذلك التفضيل ذات مرة، قرر أن يقارع خصمه في عقر داره: قرر أن يكتب مسرحية تاريخية خالصة من الصعب الموازاة بينها وبين ما يعتمل من أحداث في زمنه. ومن هنا كانت مسرحية"بريتانيكوس"التي اقتبسها عن نص تاريخي وجده لدى تاسيثيوس. والحقيقة إن النتيجة كانت مبهرة، حيث ان المهتمين والدارسين اعتبروا دائماً أن راسين قدم في"بريتانيكوس"عملاً مأسوياً تاريخياً، ولكن من دون أن يتخلى في الوقت نفسه عن نزوعه الدائم الى جعل النص سياسياً، في شكل أو في آخر. سياسياً وحتى من دون لعبة الاسقاط التي كان يمكن، في مثل حال هذه المسرحية، ان تشكل خطراً ما. بالنسبة الى راسين كان من المطلوب تسييس التاريخ لا أكثر. وهو تمكن من هذا مسجلاً على منافسه انتصاراً واضحاً. أما اليوم، ومنذ اكتشافات فرويد ودمج هذا الأخير عالمي الحلم والابداع في مسائل التحليل النفسي، أضاف الباحثون الى"بريتانيكوس"بعداً جديداً، إذ قالوا انها مسرحية سيكولوجية، حتى أكثر منها سياسية أو تاريخية، حيث ان الكاتب مارس، حتى في هذا العمل المستقى من احداث التاريخ، براعته في سبر دوافع الشخصيات والخلفيات الذاتية للعلاقة بين البشر وما يفعلون. وضمن اطار هذا البعد، صار ممكناً مذذاك النظر الى"بريتانيكوس"كعمل استثنائي يقفز من حيّز القرن السابع عشر الذي كتبت المسرحية فيه، الى القرن العشرين مباشرة.
ومع هذا فإن أحداث"بريتانيكوس"قديمة جداً ومعروفة في كتب التاريخ، حتى وإن كان تاريخ شخصيتها الرئيسة، أي الأمبراطور نيرون، الفعلي والمعروف يبدأ بعد أن تنتهي احداثها. فإذا كان نيرون اعتبر دائماً وحشاً قاسياً، خلال سنوات حكمه، وحشاً لم يتورع عن الغناء وابداء السرور وهو يشاهد روما تحترق، فإن المسرحية اهتمت، قبل أي شيء آخر، بأن تقدم الوحش في مرحلة التكوين: متى وكيف اكتملت وحشيته ولماذا؟ وراسين، الذي عبر عن هذا في تقديمه للطبعة الأولى من"بريتانيكوس"موضحاً أن رسم صورة الوحش في شبابه، كانت غايته هنا، أكثر مما كانت غايته التأريخ للجزء الذي يعرفه الناس أجمعين من حكاية ذلك الأمبراطور الدموي.
وللوصول الى هذا، كان على راسين أن يعود في الزمن الى فترة تسبق كثيراً حريق روما: الى فترة كان فيها نيرون لا يزال شاباً يضع على وجهه قناع الحكمة والفضيلة، ما جعله يشعر بانجذاب نحو الحسناء جوني، حفيدة اوغسطس، على رغم معرفته بأن بريتانيكوس يحبها وانها تحب هذا الأخير. من هنا كانت أولى تجليات وحشية نيرون، حين سجن الحسناء في القصر مفرقاً بينها وبين حبيبها. هنا تتدخل أم نيرون آغريبين، وهي كذلك أم بريتانيكوس ولكن من زوج آخر غير والد نيرون، هو كلاوديوس. وكانت آغريبين قد ضحت بحقوق ابنها بريتانيكوس، كي توصل نيرون الى العرش معتقدة بأنه الاصلح لذلك. لكنها الآن وإذ بدأت تتلمس وحشية الامبراطور الشاب، وإذ أدركت ما فعله نيرون بجوني، بات واضحاً انها صارت تميل أكثر الى بريتانيكوس، خصوصاً انها باتت تلاحظ كيف أن نيرون يحاول جهده الافلات من سيطرتها عليه. وكان نرسيس المدعي الولاء لبريتانيكوس، هو الذي أخبر نيرون بحكاية الغرام بين جوني وأخيه غير الشقيق. لكن جوني سكتت عن حبها حين التقى بها نيرون عارضاً حبه والزواج. ثم حين التقت بريتانيكوس بتدبير من نيرون الذي كان يريد أن يتأكد من الحقيقة، لم تتفوه بكلمة حب واحدة لأنها تعرف أن نيرون يتجسس عليهما. المهم في الأمر أن غيرة نيرون وقسوته ازاء سلبية جوني، أفلتتا من عقالهما وانتهى به الامر الى سجنهما معاً، وكذلك أمر بوضع أمه، إذ حاولت أن تتدخل، في الإقامة الجبرية. لكنها لم تسكت... ذلك انها حين التقته ذكرته بكل ما ضحت به من أجله، بل بالجرائم التي ارتكبتها كي توصله الى العرش. ناكرة انها أرادت مساعدة بريتانيكوس في الاستيلاء على السلطة. في البداية يبدو على نيرون انه صدق أمه، لكنه في الحقيقة قرر الانتقام من الجميع، وهكذا وعلى رغم نصائح مستشاره بوروس أقام مأدبة"صلح"مع أخيه، وضع له خلالها السم تخلصاً منه. وحين علمت آغريبين بهذا وجهت الاتهام مباشرة الى نيرون بقتل أخيه وراحت تفضح جرائمه متوقعة كل ما سوف يرتكبه لاحقاً من جرائم. أما جوني فإنها انصرفت الى عزلة تعبّد نهائية على رغم غضب نيرون الذي ظل على هيامه بها، ما سوف يؤثر على حياته كلها وعلى كل تصرفاته الاجرامية في المستقبل.
تتوقف مسرحية راسين هنا، أي في زمن لم يكن نيرون قد تجاوز فيه أواسط العشرين من عمره بعد. في معنى أن نيرون"الآخر"المجرم الكبير والذي خلف لنا أسوأ ذكرى لأمبراطور على مدى التاريخ، قبل أن يحفل قرننا العشرون هذا بأمثاله بل بمن تجاوزه شراً، ومن بعيد وهذه حكاية أخرى -. وفي هذا الصدد، ودفاعاً عن رغبته في أن يوقف احداث مسرحيته هذه قبل أن يصبح نيرون ما عرفناه لاحقاًَ، قال راسين:"أنا نظرت الى نيرون نظرتي الى وحش حقيقي، لكنني هنا في هذه المسرحية انما اردت أن أصور ولادة الوحش. أردت أن أصوره في زمن لم يكن قد أضرم النار فيه في روما بعد، ولا كان بعد قد قتل أمه ولا زوجته ولا كل الولاة الذين كانوا يعملون تحت امرته". بل ان تحليلاً معمقاً لمسرحية"بريتانيكوس"هذه ستقول لنا إن راسين انما يبدو مهتماً قبل أي شيء آخر برسم ملامح قوتين لشخصية آغريبين التي قد يرى كثر أنها، هي، البطلة الحقيقية للمسرحية. وهو نفسه قال في معرض الحديث عن شخصيتها:"لقد كانت آغريبين الشخصية التي بذلت كل ما لدي من جهد لكي أصورها... في معنى أن مسرحيتي هي عمل عن فقدان الحظوة التي كانت تتمتع بها آغريبين تماماً، كما انها مسرحية عن موت بريتانيكوس". والحقيقة أن راسين في كلامه هذا، ليس بعيداً عن واقع مسرحيته، حيث إن الدراس المدقق لها، كما أشرنا، سوف يكتشف بسرعة أن آغريبين وبريتانيكوس هما محوراها، أما الشخصيات الباقية، لا سيما نيرون وجيني ونرسيس، فليست هنا سوى لرسم خلفية ما حدث لتينك الشخصيتين القويتين، من ناحية رسمهما مسرحياً. ما يعني أن راسين استخدم صورة نيرون رمزياً، ليرسم الشر المطلق في تأثيره على مصائر الآخرين سواء أكانوا من المتواطئين معه الخائبين، أو كانوا من منافسيه الذين كانوا، هم، أجدر بالسلطة منه. ويقيناً أن راسين شاء ايضاً ومن خلال هذا كله وهذا جانب سيكولوجي أساسي في العمل ألا يعزو الشر الى عوامل اجتماعية فقط، بل الى عوامل نفسية جذرية أيضاً، ليؤكد أن السلطة قد لا تكون هي ما يفسد البشر، بل إن بعض البشر الفاسدين أصلاً يفسدونها.
حين كتب جان راسين 1639 - 1699 مسرحية"بريتانيكوس"كان في حوالى الخمسين من عمره، وكان يعيش قمة ذلك المجد الذي صنعته له عشرات المسرحيات التي كتبها، والتي وضعته في مكانة أولى بين كبار كتاب المسرح التراجيدي في كل الأزمان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.