ثمة فرق بين توافق الدين مع السياسة وبين أن يكون الدين حلا سياسياً. توافق الدين مع السياسة له بعد ثقافي ومجال أرحب ويتطلب عقلاً منفتحاً يعي الأبعاد السياسية والواقع المعاش بمعنى أنه يتطلب ثقافة ولا يتطلب حدية العقيدة كما يفهمها البعض. أما أن يكون الدين حلاً لمشاكل العالم السياسية المتجددة فذلك مستحيل لأنه في ذلك الحال لم تعد هناك سياسة أصلاً في هذا التصور، والسياسة في الحقيقة تقوم على الواقع ومعايشته في حين أن الدين في معظمه مطلق لدى فهم الأكثرية الاسلامية بالذات على الأقل، ويزيد من حدته في هذا الاتجاه ما يشهده العالم اليوم من آثار خطيرة للعولمة جعلت من الانسان يفقد ذاته ويرتد الى مرجعياته الأولية في مواجهة طغيان المادة والشركات العالمية التي قد لا تمثل حالة ذات أبعاد انسانية واضحة أمام هاجس وحمى الربح. لذلك فالأمر يتطلب منا كمسلمين التنبه الى هذه المحاور بشكل أكبر. فخلاصة ما يريده العدو هو أن يجعلنا نتمركز حول فهم معين لديننا يتمثل في اتجاه المطلق الذي لا يحتمل العصر المعاش الا على صورة واحدة ماضوية سابقة ويجعل من همنا الأول والأخير ليس النظر الى الأمام بقدر ما العودة الى الوراء. حرب لبنان الأخيرة هذه كشفت أن للأمة قدرة على المقاومة والصمود مجتمعة وتحت شعار يحتضن الجميع. من الأجدر للأمة ان تحارب تحت شعارات انسانية لا دينية ضيقة حتى لا تنكمش التفسيرات العقائدية لدى النفوس الى أقصى درجة لتبدو وكأنها حالة خلاصية فردية. فمن يغتصب الأرض يجب أن يقاوم ومن يعتدي على الحقوق ولا يعمل معياراً للقيم الانسانية يجب أن يوقف ومن يقتل الأطفال والشيوخ والنساء يجب أن يقاوم ويحارب. حرمة الدم والعرض والمكان وحرية المعتقد جميعها مسلمات انسانية تتوافق معها جميع الديانات بلا استثناء. يجب التنبه الى أهمية خروجنا الى العصر بثقافة تتعامل معه بثقة بل وتتجاوزه لا الى سحب العصر الى ما نعتقد أنه خاص بنا دون غيرنا وهو ما تقوم به اسرائيل وستفشل في ذلك حتماً لاحقاً. اليوم المسلمون بالذات أمام اختبار كبير يتمثل في تريب أو تشكك البعض في صلاحية دينهم للعصر وهم يشاركون مع الأسف في ترسيخ ذلك في فتحهم لجبهات داخلية تشققية تاريخية كان من المفروض تجاوزها. فالمسؤولية كبيرة أمام الله لأن الشعار الالهي واضح وضوح الشمس"ان هذه أمتكم أمة واحدة"ومدلولاته كذلك. لقد ابتلى الاسلام بنا كمسلمين نريده كسباً في دنيا فانية. ان التيقن بأن الدين الاسلامي كثقافة يحتمل السياسة بأبعادها ولذلك جاء النص القرآني حمال أوجه وذا طبقات للفهم واحدة فوق الأخرى. فالحلول اليوم دائماً سياسية ويحتملها الاسلام لأنه دين الانسانية. تبقى مسألة القوة والضعف فالمسلمون اليوم ضعفاء وقد اضعفوا الاسلام كذلك. فهذه المعضلة حياتية تتطلب ثقافة دنيوية ذات أبعاد دينية وليس العكس، بمعنى ان تكون هناك ثقافة اسلامية واحدة تحتضن الجميع تقوم على حب العمل والانجاز والريادة في الدنيا والآخرة، لا ان تتطاحن المفاهيم والمذاهب داخل الدين الواحد من أجل أهداف ومكاسب دنيوية. ثمة أمل للمسلمين داخلياً إذا ما سادت ثقافة التسامح الاسلامية بينهم واعتقدوا أن تنوع المذاهب نوع من الثراء للهدف المشترك الانساني بالضرورة. نحن كمسلمين مجبرين أن نصل الى نقطة التقاء تنبذ العنف في ما بيننا لنواجه بالتالي إرهاصات العصر الجديدة المتنوعة، فالادارة الاميركية اليوم تعيد الى العالم الطور الديني التاريخي لما قبل الحداثة. فإذا كانت الحداثة في احدى تجلياتها زياحة سلطة الدين كمرتكز وسيادة العقل، وما بعد الحداثة تزيح العقل وتسيّد العدم، فان ما تقوم به الادارة الاميركية اليوم هو نفي النفي بالتعبير الماركسي وإعادة العالم الى نقطة البداية من جديد. ولكن من محاسن العملية الديموقراطية الغربية أو النموذج الغربي منها فقط انها لا تؤبد الاشخاص أو الادارات أكثر مما يجب، وهنا يكمن الأمل ولكن بعد صوغ العالم الاسلامي لبنيته الداخلية بشكل يجعل منه قادراً على مواجهة تقلبات العصر وإرهاصاته. * كاتب قطري