شراكة إعلامية سعودية صينية واتفاقيات للتعاون الثنائي    الدحيم: «سيتي سكيب العالمي» بات منصة عالمية للفرص الاستثمارية في القطاع العقاري    رابطة العالم الإسلامي تدين استهداف قوات الاحتلال لوكالة "أونروا"    انتظام 30 ألف طالب وطالبة في أكثر من 96 مدرسة تابعة لمكتب التعليم ببيش    الأخضر يرفع استعداده لمواجهة إندونيسيا    وزارة الصناعة والثروة المعدنية تمكِّن 150 مصنعًا من تحقيق معايير الجودة العالمية    حرس الحدود بمكة ينقذ مواطنًا تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    الابتسام يتصدر ممتاز الطائرة    وزير الدفاع يلتقي سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة    دور التحول الرقمي في مجال الموارد البشرية في تحقيق رؤية المملكة 2030    وزارتا الرياضة والاستثمار تعلنان إطلاق منتدى الاستثمار الرياضي (SIF)    وزير التخطيط والتعاون الدولي: المشاريع السعودية تسهم في تحسين الخدمات باليمن    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    موافقة خادم الحرمين الشريفين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    تعيين الشثري رئيساً تنفيذياً لهيئة المنافسة    إحباط 3 محاولات لتهريب أكثر من 645 ألف حبة محظورة وكمية من مادة «الشبو»    الخريجي وسفير أمريكا لدى المملكة يستعرضان العلاقات الثنائية بين البلدين    وزير الصحة: 10 % نموي سنوي لقطاع الأدوية بالمملكة    أكثر من 6 ملايين عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أكتوبر 2024    تدشين 3 عيادات تخصصية جديدة في مستشفى إرادة والصحة النفسية بالقصيم    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    مقتل المسؤول الإعلامي في حزب الله اللبناني محمد عفيف في قصف إسرائيلي على بيروت    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد السعودية في الاجتماع البرلماني بدورته ال 29 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية في باكو    "سعود الطبية" تستقبل 750 طفلاً خديجًا خلال 2024م    السياحة: نسبة إشغال الفنادق في الرياض تجاوزت 95% بالتزامن مع إجازة منتصف العام الدراسي    نمو سجلات الشركات 68% خلال 20 شهراً منذ سريان نظام الشركات الجديد    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية (GCAT)    "الأرصاد"سماء صحو إلى غائمة على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    "تلال" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب الرياض" بتوقيع اتفاقيات إستراتيجية لتعزيز جودة الحياة في مشاريعها    المكسيكي «زوردو» يوحّد ألقاب الملاكمة للوزن الثقيل المتوسط لWBO وWBA    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    «الطاقة»: السعودية تؤكد دعمها لمستقبل «المستدامة»    بيولي ينتظر الدوليين قبل موقعة القادسية    منتخب هولندا يهزم المجر برباعية ويلحق بالمتأهلين لدور الثمانية في دوري أمم أوروبا    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    الإستشراق والنص الشرعي    المتشدقون المتفيهقون    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    تجاوز الدحيل القطري.. الخليج ينفرد بصدارة الثانية في «آسيوية اليد»    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    ألوان الأرصفة ودلالاتها    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألف وجه لألف عام - "هيروشيما ... يا حبي" لآلان رينيه : الكارثة داخل الروح
نشر في الحياة يوم 04 - 06 - 2013

في كل مرة تحل فيها ذكرى كارثة القنبلتين النوويتين الأوليتين في التاريخ اللتين ألقاهما الأميركيون على مدينتي هيروشيما وناغازاكي اليابانيتين بشكل مجاني ما أسفر عن تدمير حياة مئات الألوف من البشر المدنيين، يتذكر أهل السينما، على الفور، فيلم، آلان رينيه الروائي، الطويل الأول"هيروشيما... يا حبي"، على اعتبار أنه الفيلم الذي أيقظ ذكرى الكارثة وقال، من دون أن تكون تلك هي المرة الأولى، كلمة الفن والفكر في المأساة. ومع هذا، كما سبق وأشرنا في مقال سابق في هذه الزاوية، لا يمكن القول إن فيلم رينيه كان حقاً عن هيروشيما وقنبلتها. فكانت هناك أفلام عدة قبل فيلم رينيه، وستكون هناك أفلام عدة بعده. وهي كلها على عكس"هيروشيما... يا حبي"دَنت من الجريمة الأميركية في اليابان دنواً مباشراً مصوّرة فظائعها والآثار الجسدية والمدنية والنفسية التي نتجت عنها. في المقابل ليس في فيلم آلان رينيه أي شيء من هذا. كل ما في الأمر، أن كارثة هيروشيما تبدو طوال زمن الفيلم، طيفاً محلقاً بضراوة في فضاء العلاقة الغرامية التي يجب أن تقوم في الفيلم بين مهندس ياباني عاش كارثة هيروشيما، وممثلة فرنسية عاشت الحرب في مدينتها الفرنسية نيفير، لكنها تأتي الآن الى اليابان كي تقوم ببطولة فيلم يجري تصويره للكارثة بشكل مباشر. اذاً ليست الكارثة سوى خلفية مزدوجة للفيلم: من ناحية هي"المظلة"المتبقية لحياة الشاب الياباني، ومن ناحية ثانية هي الصورة التي يجب أن يلتقطها الفيلم الذي يجري تصويره. ومن هنا تتخذ أهميتها الفائقة، ودورها الأساس، تلك العبارة التي لا يفتأ المهندس الشاب يهمس بها في أذن حبيبته الممثلة بين الحين والآخر، أنت لم تري شيئاً من هيروشيما". ونعرف أن هذه العبارة ستظل تطرق البال دائماً... ستبقى طويلاً حتى بعد أن تُنسى قصة الفيلم وينتهي تحسر المحتسرين على حكاية الحب التي لم تصل الى غايتها بين المهندس والممثلة.
لسنا، اذاً، هنا في صدد فيلم يحكي ما حدث في هيروشيما، ولا عما حدث بعد كارثتها. نحن بالأحرى أمام فيلم يكاد سؤاله الأساس - والذي لا جواب له - هل هناك، حقاً، حياة وحب بعد هيروشيما؟ والسؤال ينطلق من تلك العلاقة المستحيلة بين كائنين ستظل هيروشيما سيفاً فاصلاً بينهما. ولأن السيف هذا طيف لا يمكن تحويله الى صورة مادية، وإلا فقد هيمنته، لا نرى في الفيلم هيروشيما على الاطلاق.
ومع هذا كان المشروع، أول الأمر، مشروعاً يتعلق بفيلم عن هيروشيما والقنبلة النووية والدمار والقتل وما الى ذلك. والمشروع ولد لدى منتجي فيلم سابق للمخرج آلان رينيه هو"ليل وضباب"التسجيلي الذي تحدث، بروعة، عن المحرقة الألمانية لليهود في أوروبا - ولا سيما بولندا -، كان أول عمل كبير يدنو من تلك المحرقة بشكل فني انساني، لا من منطلق دعائي ايديولوجي كما ستكون حال معظم الأفلام التي دنت من تلك القضية. كان نجاح"ليل وضباب"ونزاهته الفكرية ما حمّس المنتجين على الانتقال الى كارثة أكثر اثارة للرعب، كارثة هيروشيما. وحين عرض الأمر على رينيه، رأى، كما سيقول بنفسه انها فرصة سنحت له كي يحقق أول فيلم روائي بعدما كان حقق أفلاماً تسجيلية عدة. والحقيقة أن كل مغامرة"هيروشيما... يا حبي: التالية تقوم على هذه الفكرة: فكرة استحالة تحقيق فيلم عن هيروشيما. في البداية عرض رينيه الفكرة على فرانسواز ساغان التي كانت نجمة صاعدة في سماء الأدب الفرنسي في ذلك الحين... ساغان أوردت بعض الأفكار، ولكن يبدو أنها كانت من العادية - وكان هذا أمراً طبيعياً من لدن كاتبة من طرازها -، بحيث رفضها رينيه كلياً. فهو كان في ذلك الحين قطباً من أقطاب الموجة الجديدة، وكان يتوق الى استخدام فن السينما استخداماً جديداً... لا تقليدياً. وكان قد وضع في رأسه، منذ البداية، أن يكون فيلمه حقاً فيلماً عن حضور هيروشيما في غيابها ترى هل كان ممكناً لكاتبة مثل فرانسواز ساغان أن تخوض لعبة فكرية كهذه؟. وهنا، اذ انسحبت صاحبه"صباح الخير أيها الحزن"من المشروع،"وقع"آلان رينيه على مرغريت دورا. وهذه، فهمت الفكرة خلال ثوان، لتبدأ تلك الكتابة المدهشة للسيناريو - وخصوصاً للحوار - الذي استغرقها انجازهما تسعة أشهر. بسرعة اذاً فهمت دوراً ليس فقط ما يريده آلان رينيه، بل خصوصاً ما يمكن قوله عن هيروشيما في فيلم سينمائي. وهكذا تضافرت جهود السينما والكاتبة، لينتج عن ذلك، هذا الفيلم الذي مر كالنيزك المستوحد في سماء السينما العالمية.
للوهلة الأولى قد يبدو الفيلم ثرثاراً رتيباً. اذ انه، في الحقيقة، من الأفلام التي لا يحدث فيها شيء. بل ان الأهمية القصوى هنا هي للأحداث وللصورة الغائبة. لذلك الإلحاح الذي يعيشه"البطلان"وسط أحدث يجمعهما، وصورة لا يجرؤ أي منهما على ولوجها بصرياً فيخوضها لفظياً. ومن نافل القول إننا لا نشاهد في هذا الفيلم حدث هيروشيما نفسه. ثمة فقط إشارات وتقاصيل تنم عنه: مثلما يحدث في الرواية حين تعبر الكلمات معددة سمات الحدث في تفصيل يدخل القارئ - المشاهد/ المستمع هنا - في تفاصيل التفاصيل، فيعيش الحدث بكل جوارحه، وكأن عيشه له، يصح جواباً على تأكيد المهندس الشاب لحبيبته الممثلة بأنها لم تر شيئاً في هيروشيما. لكن الممثلة وتلعب دورها في الفيلم ايمانويل ريفا كانت رأت كل شيء في نيفر، مدينتها التي تعرضت الى الدمار والموت الجماعي تحت وطأة الهجوم النازي ثم رد الحلفاء. وبهذا تختلط في الفيلم هيروشيما ونيفر.
واضح هنا، وكما كتب الناقد اندريه بازان مؤسس"كراسات السينما"الفرنسية حين عرض الفيلم ان"القوة البرهانية في هذا الفيلم تأتي من المسافة الشعورية التي تفصل بين كارثة تاريخية، يمكننا أن نقول عنها إنها كونية، طالما أنها أحدثت انقلاباً شاملاً في مصير الشعوب، وبين تجربة إنسانية ضيقة، تكاد تكون ريفية، لكنها - مع هذا - أساسية في مفعولها على جوانيّة صاحبتها". فمن ناحية لدينا رجل هادئ، مسيطر على نفسه، يبدو لنا عصيّاً على أن نتسلل الى أعماقه، لولا أن المخرج قد حرص على أن يغيب سماته الأصلية خلف قناع رجل الأعمال"الغربي"لكنه مع هذا يحمل في داخله ذكرى تلك المحرقة اليابانية، ومن ناحية ثانية لدينا امرأة متحمسة ثائرة تحمل في أعمالها - وتعبر عنها بوضوح - آلام القوم الذين هم قومها متصوّرة إياها آلام كل الأقوام، لفرط ما عانت في نيفير. ومع هذا، يبدو لنا قادراً على أن يعيش في هيروشيما حياة تقرب من العادية، بينما هي لا تتحمل ولو فكرة أن تعود يوماً لتعيش في نيفير، المدينة التي شهدت فيها"كل"عذابات البشر. وبينه وبينها، واضح أن الغاية الأساسية للفيلم هي إلغاء الزمن... فكل من المدينتين لا تزال - وكما في لحظة المأساة - تعيش حية في داخل مواطنيها، حتى ولو خيل اليهم انهم نسوا. النسيان مستحيل، وتكفي شرارة لبعث نار الكارثة من رمادها، ناراً لم تخب أبداً.
من هنا كان واضحاً أن ما حققه آلان رينيه، انطلاقاً من نص وغريت دورا، لم يكن فيلماً عن الكارثة، ولا حتى فيلماً عن الذاكرة، بل عملاً عن الديمومة، عن الاستمرارية، عن حياة جوانيّة يخيل الى صاحبها أنه لا يعيشها، لكنها في الحقيقة لا يعيش غيرها، حتى ولو عاشها على طريقته الخاصة. المهندس الشاب يعيش بعد هيروشيما، لكنها هناك في داخله... الكارثة صارت جزءاً من كينونته لا حكاية يحكيها أو صورة يستعيدها."أن نتعايش مع الكارثة ونتابع حياتنا"، ذلك هو الدرس الأساس الذي يحاول المهندس الشاب ان يقوله لحبيبته الفرنسية. ذلك أن أحداثاً مثل تدمير هيروشيما، لا يمكنها أن تكون فصلاً في كتب التاريخ، أو ذكرى نحتفل بها مرة كل عام أو مئة عام، بل هي جزء من كينونتنا لا أكثر ولا أقل. وهذا هو في الأساس ما قاله مبدعا هذا الفيلم. وهذا هو مبرر عدم تحول هيروشيما ودمارها، الى مجرد صورة تمر وسط فيلم شاء لنفسه أن يكون في داخل الدمار، لا من خارجه. ونعرف أن من في الداخل لا يرى... بل يعيش. وهذا ما يجعل العبارة الأهم في فيلم آلان رينيه:"انت لم تري شيئاً في هيروشيما".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.