يعود ظهور ما يسمى بالحركة النسوية العربية والإسلامية الفيمينيزم إلى بداية القرن الماضي في مصر، إلا أن المصطلح بدأ يأخذ بعداً جديداً خلال السنوات العشر الماضية، والعبارة من ابتكار حركة نسائية إيرانية مؤلفة من مجموعة من النساء الإيرانيات، وتأسست في بداية التسعينات من القرن الماضي للتعبير عن خطاب جديد وسط النساء ولتقديم نظرة مختلفة عن النظرة السائدة. وقد أصدرت الحركة مجلة عنوانها"زنان"طرحت فيها الكثير من المسائل، منها: هل في إمكان الحركة النسائية التعبير عن نفسها في إطار الدين؟ وهل في إمكان الحركة أن تكون حلاً للتشدّد الديني، أم أنها تشكل خطراً على الخطاب العلماني والحركات العلمانية؟ بدأ البحث يتزايد حول وضعية المرأة في العالم العربي والاسلامي قبل سنوات عدة، وكُتب الكثير من الدراسات والبحوث التي تعكس آراء مدارس فكرية متعددة لتساهم في إثراء الجدال المفتوح في العالم العربي والإسلامي حول قضايا المرأة المسلمة. وأثارت بعض هذه البحوث، خصوصاً ما ينعت منها بالليبرالية الغربية، الكثير من المواقف الرافضة لها في العالم العربي والإسلامي، وذلك لكونها، بحسب الرافضين لها، تنادي بخروج المرأة عن القواعد. وجاء المؤتمر الدولي الأول، العام الماضي، في برشلونة في أسبانيا ليفتح النقاش حول الحاجة إلى إسلام ليبرالي متعدد تتساوى فيه حقوق المرأة والرجل على حد سواء، والدعوة إلى مساواة حقيقية في المجتمع. يبدو أن هذا الخطاب الذي يطلق عليه خطاب الحركة"النسوية الإسلامية"fژminisme musulman ، غير معروف في جوانبه المختلفة. من هنا سعى أول ملتقى يعقد في اليونسكو إلى التعريف به من خلال عدد من الدراسات والبحوث قامت بها نساء مسلمات من مختلف القارات. ومن أهداف الملتقى التعريف بدور هذه الحركة النسائية عبر الأسئلة التي تطرحها في مجتمعات البلدان الإسلامية بامكانها المساهمة وبفاعلية في تطوير قوانينه بما يتماشى والمجتمع الحديث، كمحاربة السلطة"البطركية"وكل مظاهر التمييز الجنسي وعدم المساواة. شارك في ملتقى اليونسكو كل من فرنسا، المغرب، قطر، ماليزياوالولاياتالمتحدة الأميركية. ومن المشاركات على سبيل المثل.. فلالنتين موقادم مسؤولة فرع"المساواة بين الأجناس والتنمية"في منظمة اليونسكو، عالمة الاجتماع بنيديكت دوشوفو، عضو جمعية"من أجل المساواة"سهام أندلسي، مديرة برامج في جمعية"أخوات الإسلام"نوريات كابروي، أسماء بكادا منتجة برامج في قناة"الجزيرة"، نزهة قسوس العضو في اللجنة الاستشارية لمراجعة المدونة في المغرب ورئيسة اللجنة الدولية لعلوم البيولوجيا في اليونسكو، وأمينة ودود، أستاذة الدراسات الإسلامية في جامعة الكومنولث في الولاياتالمتحدة. طُرحت في الملتقى آراء باحثات عرفن بنظرتهن المتجددة والمنفتحة على مصادر الدين الإسلامي، نظرة ترمي إلى إسقاط كل الكليشيهات الملصقة بصورة المرأة المسلمة، والتعرف الى الدور الحقيقي الذي تقوم به المرأة في المجتمعات التي تنتمي إليها أو التي تعيش فيها، وكذلك الوقوف على حقيقة أو واقع هذه الحركات النسائية المتنامية والتى تعرف انتقاداً واسعاً في المجتمعات المسلمة. ترمي بحوث المشاركات في الملتقى إلى إيجاد وسائل عمل لمحاربة عدم المساواة في المجتمع، فإن اختلفت الاستراتيجيات والأولويات، فالجميع يضع التربية والتعليم في مقدمة الاهتمامات، لكونها تساهم في استقلالية المرأة، وفي مجال الوضع القانوني للمرأة في البلاد المسلمة. وفي هذا السياق، ومن خلال بعض الدراسات والمصادر الإسلامية للنصوص القرآنية وللأحاديث النبوية الشريفة، قدمت الباحثات أطروحات جديدة ترتكز الى إعادة قراءة هذه النصوص والإجتهاد إنطلاقاً من نظرة معاصرة تتماشى والوضع التاريخي والحضاري المعاصر. وللمقارنة بين الأبحاث، شاركت في الملتقى أيضاً نساء من ديانات أخرى قمن ببحوث مماثلة ليتم تبادل الآراء ووجهات النظر حول القضايا المشتركة. وكان ثمة نساء علمانيات من مختلف البلدان قدّمن شهادات ساهمت في إثراء الحوار. أشرف على تنظيم هذا الملتقى كل من الجمعية الفرنسية"الإسلام والعلمانية"وقسم العلوم الاجتماعية في منظمة اليونسكو، وهذه الجمعية الفرنسية مؤسسة حديثة يعود إنشاؤها إلى الأشهر الماضية، وتتألف من مجموعة من الباحثين والمهتمين بقضايا الإسلام والمسلمين وعلاقاتهم بالمجتمع الفرنسي العلماني وقوانين الجمهورية. وتهدف الجمعية من خلال نشاطاتها إلى التشجيع على إعلام موضوعي حول الديانة الإسلامية والتعاطي المنصف معها. ولكن لا بد من الإشارة إلى أنّ المشاركة لم تكن وافية من ناحية مداخلات الأصوات العربية ولا من ناحية الحضور والمتابعة الإعلامية بالقدر الذي ينبغي أن يكون عليه، فإلى متى سيستمر طرح مثل هذه القضايا الحساسة والمهمة في دوائر مغلقة بعيدة عن المشاركة الحقيقية لأصحاب القرار والمعنيين بالأمر؟